غير سلوكك من السلبية إلى الإيجابية

هل هناك أي شيء إيجابي عندما تشاهد (القنوات الإخبارية)؟ ليلة بعد ليلة وأنا احاول ايجاد قصة واحدة إيجابية. بالتأكيد، هناك في بعض الأحيان دعاية مغالى فيها عن الرجل الذي انقذ كلب الصبي الصغير، ولكن عادة ما تكون أقل من 10 ثوان. هذا ينطبق على تفسير الطبيعة البشرية ككل. يمكن أن نقول لمجموعة من 100 شخص قصص مذهلة، ذات أحداث إيجابية، الخ ...، ولكن عندما نضيف مجرد قصة واحدة سلبية, أى قصة واحده من بين ال 100 سنجد معظم هؤلاء الناس تتذكر القصه السلبية فقط. أنا لا أريد أن أكون سلبية، ولكن أريد ان يدرك الجميع من نحن كأبناء للجنس البشري، وأنه يجب أن يتم تغيير هذه النزعه السلبيه.

لكن كيف تغير سلوكك من السلبية إلى الإيجابية ؟

1. التوقف عن النظر الى ما عند الآخرين و كن ممتنا لما حصلت عليه! على سبيل المثال، فى العمل أنت وفلان الفلاني  حصلتم على علاوه، ولكن منح زميلك علاوه أعلى منك .كن سعيدا له و لنفسك لحصولكما على الزيادة. لا تقارن ما حصلت عليه مقابل ما حصل زميلك عليه، وذلك لأن الجوهر فى الموضوع أن هذا رزق يحدده الله و ينفذه المخلوق على الأرض. رب عملك هو من خلاله تأخذ علاوتك ... وأنه يستطيع أن يفعل معها ما يشاء والذى سيصلك من هو رزقك التى قدر لك.كن ممتنا لما حصلت عليه ولا تفسد فرحتك بما حصلت عليه من رزق قدره الله لك بالنظر للآخر!

2. تغيير المفردات الخاصة بك! كثير من الناس لا يدركون حتى أنهم سلبيون. يستخدمون الكلمات والعبارات السلبيه على اساس يومى و التي تؤثر سلبا على البيئة المحيطة بهم. الابتعاد عن الكلمات السلبية مثل "لا يمكن" و "لن" و " لا استطيع" " صعب تحقيقها"، وبدلا من ذلك اعد صياغتها واستبدلها مع "يمكن" و "سوف" و "استطيع" و"سهل تحقيقها"! السب و الحلفان الكثير هو أيضا سلوك سلبيى جدا ... وهذا يظهر انك في الواقع تفتقر الى الثقافه او التعليم ... لذلك يجب ان تتوقف فورا!

3. تغيير نبرة صوتك. نغمة الصوت مهمه جدا عندما تتكلم. دائما حاول ان تكون نغمه النهايه "عاليه" بالعكس للنهايه "المنخفضه" . جرب ذلك مع  الجمله "أستطيع أن أفعل ذلك من أجلك" ستجد الفرق واضح وكبير فى المعنى والتأثير مع نغمه " من اجلك ".

4. مراقبة لغة الجسم. لغة الجسد وسيلة اخرى تظهر سلبيتك. لنلقي نظرة على كتفيك ... عندما تكون لأعلى ومستقيمه تعنى القوه والاعتداد, وعندما تكون لأسفل تظهر انك متخاذل ضعيف ؟ عندما ترفع رأسك عاليا يدل على الإعتزاز و الفخر أما تسقطها لأسفل فانك منكسر تبحث عن الكلمة المناسبه ولكنك عاجز؟ ان تنظرإلى عيون الشخص الآخر عندما تتحدث  يظهر الجرأه و الثقه بالنفس . وعندما تبعد بعينك فأنت تهرب من المواجهه و غير واثق فى نفسك؟ هذه هي بعض العلامات الواضحة على السلبية. قف قويا وكن واثقا من نفسك، سوف يجلب لك تلقائيا شعورا إيجابيا!

5. تدريب نفسك. ليس هناك من هو كامل، وبالتالي فإن أهم شيء يمكنك القيام به هو تدريب نفسك. بعد محادثة أو حدث شعرت فيه انك كنت سلبيا، أعده في رأسك. أكتب السلوكيات "السلبيه" التي لاحظتها في نفسك او غيرك. إعادة كتابة الموقف او المحادثه يساعدك فى التركيز على الجانب الإيجابي واكتشاف الحانب السلبر لتتجنبه. من خلال "الكتابة" ستتدرب على تجنب ما هو سلبى، سوف يبدا عقلك تلقائيا فى التغيير، وسوف تتحسن يوما بعد يوم.

6. ممارس لعبه الربع جنيه. في بداية كل يوم، خذ 8 (يمكنك أن تبدأ مع (2) والتحرك ببطء حتى 8) أرباع وضعها في جيبك. الهدف هو ان تخرج ربع جنيه من جيبك عند اى تعليق إيجابي لشخص أو استخدام بادرة ايجابية من نوع ما. في كل مرة تفعل ذلك، إخرج ربع جنيه من جيبك. بحلول نهاية اليوم، ستجد جيبك خاويا (ليس لأنك اشتريت شوكولاتة بالمال الذى فى جيبك، ولكن لأنك انجزت كثير من الأفعال الإيجابيه)!

7. التحدث. إذا كنت تعاني من شخص ما بسبب سلبيته، لا تقف فقط ساكنا، ووتستوعبه. قل له كيف يجعلك تشعر, وانك تحاول ان تغيرنفسك من السلبيه للايجابيه. شيئان يمكن أن يحدثا، سوف يسألك عن ما قلت وقد يتبعك في هذا التغيير أو أنه لن يبقى حولك لفترة أطو و يبتعد.إذا كان سيبتعد إبقى إيجابيا من خلال دعوته لتناول القهوة واشرح المنطق الخاص بك. قدم المساعدة. إذا لم تنجح هذه العملية، فقد عرفت ان هذا الشخص سلبى وغير قابل للتغيير فى المقام الأول. ابدأ الآن  فى البحث عن الاشخاص ذو التفكير الإيجابى و إجعلهم حولك! السلبيه معديه كما ان الإيجابيه معديه.

8. اغفر و سامح. اصعب الأمور بالنسبة للبشر للقيام بها هو مسامحة الآخرين. اسمحوا لي أن أؤكد لكم أن النسيان والتسامح هو إنقاذ للحياة! اكتب قائمة بمن تحتاج ان تسامحهم  ، والاسباب وراء هذه الرغبه. نفذ ذلك فورا و لا تتردد هذا يمنح هدوء البال و صفاء النفس. ابدأ انت بالتواصل معهم ولا تتكلم عن ما سبق وإبدأ صفحه جديده. وحتى إن لم تعود العلاقه كالسابق, فلن يكون هناك عداء معهم.

9. لا تلوم الغير. هذا يسهل عمله عند الكثيرين للتخلص من الذنب عند بدء إلقاء اللوم ... توقف ولا تفعل مثلهم وأشر بأصابع الاتهام إلى نفسك وإعرف نصيبك فى الخطأ . ركز على ما يمكنك القيام به لتغيير الوضع من سلبي إلى إيجابي. ثم، إتخذ الإجراءات الفعاله لتنفيذ التغيير!

10. التصرف. لا تعمل فقط بايجابية لكن عش بشكل إيجابي! احط نفسك بكل شيء وأي شيء إيجابي ... سوف ترى انها نوع أفضل بكثير للحياة!

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "  توقف عن كونك مشغول دائما " على: http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : nabihagm@gmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,910,894