نصائح لنجاح مشروعك الصغير

 

ما الذي يتطلبه الأمر لبدء والنجاح في مشروع تجاري ؟ على الرغم من أن لا يوجد جواب واحد يلائم جميع الأعمال التجارية، هناك عدد من الممارسات التي  اتبعها بنجاح عدد من اصحاب الأعمال. مهما كان ما تبيعه، فسوف تكون فى مقدمه أصحاب المشاريع لو إتبعت النصائح التاليه :

  • أن تكون صادقا مع نفسك : 

لا يهم كم من المال يمتلكه الشخص ، إذا كان لا يستمتع بمشروعه، ولا يفتخر باظهارما يقوم به لأقاربه ، وكيف يقوم به، لا يجب ان يكمل المشروع. إذا كنت تدير منشأه لا تحبها أو لا تؤمن بها، حتى لو نجحت لفتره مؤقته، سيكون الفشل فى طريقه إليك.

  • إبحث عن حاجه و إشبعها :

نعم، قد سمعت ذلك مليون مرة. لكنه لا يزال مفيدا. أسهل الأعمال هى إنتاج منتجات أو تقديم خدمات تعرف أن شريحه من الجمهور فعلا يحتاجون إليها. السبب: انت  فى البدايه لا تملك الكثير من الوقت والمال لإقناع العملاء المحتملين انهم يحتاجون ما تبيع. يمكنك التركيز على لماذا يعتبر مشروعك هو أفضل مصدر لتلبية احتياجاتهم. فقط تأكد من ان هذه "الحاجة" هي واحدة سوف ينفق الجمهور الاموال لشرائها.

  • اختيار المنتجات أو الخدمات التي يمكن بيعها للحصول على أكثر مما تكلفك لانتاجها أو شرائها

إذا كان الفرق بين التكلفة وأسعار البيع منخفضة للغاية، سيكون لديك صعوبة في زيادة حجم المشروع. عندما يكون هامش الربح منخفض جدا، سوف لا يكون لديك ما يكفي من المال لتعيين الموظفين، او دفع الايجار اوالإعلان أكثر ، وعمل أشياء أخرى يحتاجها نمو المشروع والتوسع الضرورى فى فتره قادمه عندما تشتد المنافسه.

  • عمل تقديرات واقعية عن نفقاتك :

يجب مضاعفة قيمه النفقات عند حسابها حتى تكون فى أمان بعد ذلك. معظم الشركات الجديدة تنسى مصاريف التسويق، الإلتزامات الماليه، والتكاليف العامة والضرائب أو الاستهانة إلى حد كبير بها او تأجيلها حتى تتراكم و يصعب سدادها.

  • كن صادقا مع عملائك الحالين و المحتملين : 

لا تعد بما لا يمكنك تحقيقه. لا تكذب أو تبالغ في فوائد ما تبيعه وحافظ دائما على جودة المنتج أو الخدمة. ان الكلمة المنطوقه فى التسويق دائما واحدة من الطرق الرئيسية للمنشآت الصغيرة للعثور على العملاء. انتشار الإنترنت ومواقع الشبكات الاجتماعية، تنشر الكلمة (جيدة أو سيئة) للعملاء المحتملين.

  •  فهم أهمية التسويق وتعلم كيفية القيام به على نحو فعال : 

إن العالم لن يشق طريقه الى بابك فقط لأنك قمت ببناء مصيدة فئران أفضل أو الفت كتاب حول كيفية زراعة الطماطم  أو علمت طفل القراءة. للحصول على الزبائن عليك تسويق المنتجات أو الخدمات على نحو فعال ومستمر حتى يعرف العملاء مكانك و المنتج الذى تبيعه او الخدمه التى تقدمها.

  • عامل الموردين، والمصنعين ومقدمي الخدمات باحترام واجعلهم يعرفوا إنك تقدر ما يقدموه لك من خدمات :

انهم جزء مهم من فريقك ونجاحك. إذا كنت تتحدث باستمرار لهم، ,و تلح عليهم بالأسئلة التي يمكنك أنت نفسك الإجابة عليها ولا تحتاج لاضاعه و قتهم ، و تفاصل فى السعر لساعات , مما يمنعهم من مساعدتك – او تجاهلك تماما. أى مورد لا يحتاج إلى عميل، مزعج من الصعب إرضائه، ويستغرق وقتا طويلا فى التفاوض لاتمام الصفقات.

  •  تواصل  على شبكة الإنترنت : 

ايا ما كنت تبيعه أو لمن هناك فرصة جيدة للعملاء ان يتعرفوا عليك  و يتواصلوا معك من خلال شبكة الإنترنت بشكل او بآخر للشراء.  يجب إنشاء موقع للمنشأه مميز يجذب الزوار, و كلمات يسهل ان تدل علي الموقع و توجه الزائرين اليه , و التعرف على ما تقدمه لهم ولا يقدمه غيرك أو تتميز به عن منافسيك.

  •  لا تتوقع المعجزات : 

نعم، الناس قد تكسب المال أثناء نومهم أو بعيدا في عطلة - الإنترنت يجعل ذلك ممكنا.لكن فقط بعد أن يكونوا قد استثمروا الكثير من الوقت والجهد والمال في بناء مشاريعهم التجارية، وبناء الفريق الذي يجعلها مستمرة ومتنامية واصبح معروفا .

  •  ذكر نفسك أن واحد هو رقم للوحدة في مجال الأعمال التجارية : 

منتج واحد، خدمة واحدة، عميل واحد رئيسي، وكل ما تنشأه من السجلات المخزنة على جهاز كمبيوتر واحد دون عمل نسخ اخرى للحفظ هو وصفة للفشل. إذا كان لديك منتج واحد فقط أو خدمة فقد خسرت فرصة لتحقيق الربح من خلال بيع المزيد من الأشياء إلى الجمهور الذي يعرفونك بالفعل ويثقوا فيك. إذا كان لديك عميل واحد فقط رئيسي، وذا قرر التغيير و الشراء من بائع غيرك, ستقع فى المشاكل أو تواجه مشاكل في السيولة النقدية. وإذا كان كل ما تفعله مسجل فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وليس لديك نسخ احتياطية من الملفات الهامة ، يمكن أن يحدث عطل مفاجىء يؤدى الى تدمير كل السجلات التى تخص عملك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خطه "مسايره العمل " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

    ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1811 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,013,800