لتصبح مديرا ناجحا

1. لا تحاول أن تكون شخصا غير نفسك :

لا تخضع لإغراء ان تحاكى مدير سابق. هذا شىء سيىء لأنك لست هذا المدير السابق، إنك أنت كما أنت و لا يمكن أن تتحول لشخص آخر.  فكر فى مديرين استمتعت بالعمل معهم , و حاول معرفه ما الذى الذى فعلوه وبعث فيك هذا الشعور. أيضا، فكر فى المديرين الذين لم تستمتع بالعمل معهم والتعرف على ما كانوا يفعلوه و أعطاك هذا الشعور. هذين النشاطين سيعطيك الإطار الذي منه تبدء حياتك المهنية فى الإدارة.

2. ا بدأ من حيث أردت أن تستمر:
ضع معايير واضحة وثم صمم نموذج و إتبعه - دائما. الناس تستجيب إلى اليقين لأنها عادة لا يحبون المفاجآت. الجميع بحاجة لمعرفة ما هو متوقع منهم، وما هى المعايير الواضحة مما يساعدهم على الفهم . أن هذه هي الطريقة التي نحن بصدد القيام بها هنا.  لا يجب أن تكون ديكتاتوريا. لماذا لا تسأل فريقك ان يضعوا أفكارهم على ما ينبغي أن تكون عليه المعايير ومن ثم توافق عليها معهم. بهذه الطريقة تصبح ملكهم و لا تحتاج لتحفيزهم على العمل وفقا لهذه المعايير.

3. شارك الموظفين أهداف القسم :

إطلع موظفيك على أهداف المنشاه و القسم واطلب منهم تحديد الكيفية التي يمكن أن يساعدوا بها فى تحقيق هذه الأهداف. الافراد تستجيب عند إعطائهم المسؤولية. ستجد دائما واحد أو اثنين من الموظفين الذين سيتذمروا لأنك حملتهم جزء من مسؤولياتك. تخلص من هذه الشخاص لأنهم سوف يحاولوا تقليب باقى الفريق ضدك. كونك حاسما سيعطى فريقك الإنطباع أنك تهتم بهم و بمسؤلياتك و بمشاركتهم لا تتنازل عنها.

4. اعقد إجتماعات منتظمه لضمان معرفه الجميع بوضوح ما هو المتوقع منهم فى العمل.
يمكنك القيام بذلك على حد سواء كفريق واحد و كأفراد بانتظام. مرة في الشهر عمل إجتماع على أساس فردي يعتبر وسيلة جيدة للعمل. التحدث الى كل شخص عن ما كان يعمل والموارد التي ينبغي ان ييعملوا بها. اعطائهم ملاحظات حول الطريقة التي يؤدون (ردود فعل ايجابيه وتنموية) وتوافق على ما يمكنك القيام به لمساعدتهم في الشهر التالي.

5. بدأ طقوس جديدة للفريق :
و الأفضل ان يضع هذه المراسم الأفراد انفسهم. هذه طقوس مهمة لأنها تؤكد على أعضاء الفريق أنهم ينتمون إلى كل شيء. قد تتضمن هذه الطقوس المناسبات الاجتماعية العادية، وأيام بناء فريق العمل واجتماعات الفريق.

6. إبداء الرأي علنا :
لا شيء يولد الثقة مثل الصدق والإنفتاح. لذلك تحتاج أيضا إلى أن تكون حساسا حول كيفية القيام بذلك. ولكن تذكر، التغذيه الراجعه ليست مجرد قول لشخص ما قد فعله خطأ - بل أيضا ان تقول لهم ما أدوه بصوره صحيحه. عند إبداء الرأي،يجب أن تكون محددا. لا تقول، "لقد تعاملت مع هذا العميل جيدا." بل قل: "أعجبني بشكل خاص الطريقة التي هدأت بها هذا العميل الغاضب. "

  7. اعترف بخبرة الموظفين لديك :

أنت الآن مدير وهو ما يعني أن عملك هو إدارة أشخاص آخرين لإنجاز العمل. إذا وجدت نفسك انت الذى يقوم بالعمل إذا انت لا تعتبر مديرا ولكن مجرد عماله زائدة. إذا إحترمت خبراتهم في القيام بهذه المهمة ,سوف يحترمون ما تتمتع به من خبرة في إدارتهم.

8. تشجيع الإبداع في فريقك:
تطلع الى فريقك لإيجاد حلول المشاكل بدلا من محاولة حلها بنفسك. الأفراد يحبون حل المشاكل وسوف يكون حافزا لهم أن تشركهم. الإبداع هو في كل واحد منا. انها تحتاج فقط إلى التشجيع. سوف يأتي الموظفين على الأرجح بحلول أفضل مما كنت قد تأتى بها أنت نفسك.

9. لا تكن اضعف من أن تعترف بأخطائك:
سوف تخطئ - هذا هوالحال، إذا كنت إنسان! كن منفتحا حول خطأك معهم وأطلب من فريقك المساعدة في تجنب ارتكاب نفس الخطأ مرة أخرى.  إذا كنت ودودا يسهل التواصل معك , سيسهل عليك الحصول على التغذيه الراجعه من موظفيك مما يتيح لك معرفه ردود الفعل التي قد تساعد في منع وقوع الأخطاء في المستقبل.

10. الإدارة والقيادة ليست هي الشيء نفسه:
بعض المديرين الجيدين ليسوا قيادين جيدين . الفن يكمن في معرفة متى تفوض.  سوف يتم تطوير موظفينك إذا كنت تفوض اليهم الخبرات القيادية. ستظل تحتفظ بالسيطرة الكلية لأنك سوف تحتفظ دائما بالمسئوليه، تعلم أن تثق فى موظفيك .

11. اعمل على تطوير نفسك:
أن تصبح مدير ليست نقطة نهاية بل بداية لاتجاه جديد في حياتك المهنية. الإداره هى المهارة التي يجب تعلمها وممارستها، وبعد ذلك عليك أن تتعلم أكثر. أنك لن تصل إلى النقطة التي سوف لا تكون فيها حاجه إلى تدريب وتطوير، لذلك عليك الحصول على بعض الدورات الجيدة، قراءة الكتب فى الإدارة (بعضها ستجد متعة فى قراءته صدق أو لا تصدق)، والاشتراك في بعض التعلم الالكتروني على الإنترنت.

 12. يمكنك أن تكون كما انت صديقا مع موظفيك :

فقط لأنك الآن مدير، هذا لا يعني ان تغير أصدقائك. انهم في حاجة الى فهم أنك أصبحت مسؤولا عن عملهم، وسيكون هناك أوقات لتوجيههم ولكن سيكون هناك المزيد من الأوقات تكون فى حاجه لاعتماد عليهم لمساعدتك. المدير الجيد لا يبني الحواجز بينه و بين موظفيه.
كونك مديرا جيدا هو عن كسب الاحترام من أن تكون عادلا، وجديرا بالثقة ويمكن التواصل معك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " لتكون مديرا قياديا ايجابيا " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1756 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,010,500