كيف ترفع الأسعار وتحتفظ بعملائك

أصحاب الأعمال الصغيرة غالبا ما يفتحوا الصحف و المجلات و التليفزيون فيعثروا على أرقام تتداول عن الإقتصاد العالمى مثيرة للدهشة. مع النمو المضطرب للاقتصاد ، اصبح الزبائن أكثر حذرا فى انفاقهم بصوره لم يسبق لها مثيل. في الوقت نفسه ، العديد من الشركات تواجه ارتفاع تكاليف السلع المرتبطة بالتضخم وأسعار الوقود لمستويات قياسية.


رفع الاسعار في وقت كهذا مهمة شاقة. حيث نجد أنه فى الوقت الذى يرغب أصحاب الأعمال في التأكد من أن قاعدة عملائهم ثابتة و سليمة, على الجانب الآخر ، نجد ان ارتفاع تكاليف النفقات العامة للمنشأه تشير إلى أن الحل الوحيد هو رفع الأسعار. أما الشركات الصغيرة قد تضطر إلى البدء في رفع الأسعار فقط لإبقاء الأبواب مفتوحة.
كيفية رفع الاسعار تشغل عقول كثير من أصحاب الأعمال الصغيرة ، والاقتراحات التالية تجعل هذه الخطوه سلسه :

• رفع الأسعار بالتزامن مع مبادرة أخرى مميزه :
عندما يرفع السعر كحدث مستقل ، يمكن أن يكون صادما وضارا بالعمل. هل لديك منتج جديد أو فكرة مبهره لخدمة لا يقدمها غيرك , يمكن أن تنفذ جنبا إلى جنب مع الزيادة في الأسعار؟ هذا يُظهر للعملاء أنه ليس فقط هناك زيادة في السعر ، ولكن زيادة في القيمة المضافه الى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها . بل هى شهادة  تقديرعلى المنشآت التي على استعداد لتقديم المزيد من القيمة لعملائها.

• تغيير حجم السلعه :
إذا كنت تبيع منتجات مادية ، ستكون قادرا على تغيير حجمها ، مع إبقاء الأسعار كما هى. العديد من المطاعم يقدمون أحجام أصغر من الاطعمه و المشروبات بسبب ارتفاع تكاليف المواد الغذائية ، ولكن تغيير الحجم يسمح لهم بالحفاظ على الأسعار فى القائمة كما هى. هل يمكن أن يشمل العرض اثنين من المنتجات في حزمة بدلا من ثلاثة؟ أنظر في سبل تقليص حجم الوحدة الذى لا يكون ملحوظا مثل لو أنك رفعت السعر.

 

• قلل من قيمة الزيادات في الأسعار في نموذج التسعير لديك :

إذا كنت تعمل في صناعة الخدمات ، فان رفع الأسعار قد يكون أسهل قليلا لأنه يمكنك إخفاء الزيادات في نموذج التسعير الخاص بك.على سبيل المثال ، قد يكون معدل تقديم خدمه بالساعة يمكنك زياده المده حتى تأخذ سعر أزيد. قد لا يكون هذا هو الطريق الأكثر فعالية لنهج رفع الأسعار ، لكنه يقلل من الصدمة والمقاومة من الزبائن لآنه سيشعر إنه دفع نفس السعر  لمده خدمه أطول.

• إطلع العملاء الرئيسيين بقضيتك :
إذا كان لديك مجموعة أساسية من العملاء التي تساهم في نجاح منشاتك التجارية الصغيرة ، قد يكون من المفيد فتح الدفاتر والسماح لهم برؤية المشكلة مكتوبه على الورق. رفع الأسعار لا يقتصر فقط على صنع المال ، بل في الواقع حول تلبية احتياجاتك الماليه في الوقت الذى لا تزال تقدم خدمات و منتجات عالية الجودة. سوف يتعاطف معك زبائنك و يصبحوا أكثر قابليه للفهم والتعاطف مع مشكلتك , حيث يمكنهم أن يروا أين أثرت التغيرات الاقتصاديه فى عملياتك التجارية.  يمكنك أن تحصل منهم أيضا على مدخلات حول كيفية رفع الأسعار بطريقة من شأنها أن تكون أكثر ملاءمة لاحتياجاتهم المميزه.
كما ترون ، رفع الأسعار ليست عملية واضحة المعالم. هناك درجة عالية من اللباقة والدبلوماسية  يجب أن يسيرا جنبا إلى جنب معها. تعلم كيفية رفع الأسعار هو جزء أساسي من امتلاك وتشغيل المشروعات. قد تحتاج إلى ممارسة بعض التفكير الخلاق من أجل انجاز هذه المهمة من دون دفع العملاء بعيدا. المفتاح هو أن تخطط بعناية لكيفية رفع الأسعار ، وتنفيذ الخطة على فتره من الوقت وليس بين عشية وضحاها. عملية بطيئة وثابتة لرفع الأسعار هى أفضل من التحول المفاجئ الذى قد يفقدك العملاء.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " صفات مهمه لخدمه العملاء " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,012,412