كيف تختار مشروعك

 هل قررت أن تبدء نشاطك التجاري؟ ربما لديك فكرة رائعة ، وتحاول معرفة ما اذا كانت قابلة للحياة أم لا. أو ربما كنت عاطلا عن العمل و تريد أن تقوم بشىء، أو ضقت بوظيفتك الحالية وتبحث عن بديل.

مهما كانت الظروف التي أدت إلى هذه النقطة ، فإن السؤال الأول الذى عليك أن تسأل نفسك : "هل إمتلاك مشروع مناسب لى ؟  هل لدى المقومات لأصبح مالك مشروع؟ لا يملك كل الناس هذه المقومات. قد تكون المكافآت كبيرة ، ولكن أيضا المخاطر. ستغير نمط حياتك بطريقه قد لا تكون مستعدا لها. إذا لم تكن قد بحثت هذه المسألة بعد ، يجب أن تسال نفسك هذه الاسئله و تبحث عن الاجابات.

إذا كنت قد قررت السير في مسار رجال الأعمال ، فإن السؤال التالي هو أن تسأل نفسك ، "ما هو نوع المشروع الذى أريد أن أبدأه؟" هناك ، بطبيعة الحال الآلاف من الخيارات. ربما حتى الأشياء التي قد تعتقد إنها خارج متناول يديك , ستجدها نافعه و تصلح إذا تواتت الظروف. قد تبدأ من مصنع للأدوية أو مصنع لصناعة السيارات التي تتطلب ميزانيات هائلة للأبحاث والتطوير, بجانب إختيارات بلا حدود مثل ، المنتجات الغذائية ، والاستيراد / التصدير ، وكثير غيرها مفتوحة حتى للعمل الفردى. 

 أولا :المنهج التقليدى:ــ

المنهج التقليدي لروح المبادرة هي العملية المنهجية العلمية. عموما ، فإن المنهج يتكون من البحث في السوق ، وتحديد الحاجة ، وخلق الأعمال لتلبيتها. بشكل أكثر تحديدا ، الخطوات العملية هي :

  •  حدد الصناعة التى تهتم بالعمل فيها.
  •  البحث عن أنواع الشركات ونماذج المشروعات المختلفة ضمن هذه الصناعة.
  •  إجراء أبحاث السوق لنرى أين توجد حاجة لم تلبى بعد -- جغرافيا ، و سعريا ، والمنتجات التكميلية لما هو قائم بالفعل والخدمات ، الخ.
  •  تحليل المنافسة.
  •  وضع خطة عمل أولية للمشروع لتلبية تلك الحاجة.
  •  القيام بالمزيد من البحث في السوق لتقييم إمكانات السوق الواقعية لمشروعك.  أى حجم العملاء المحتملين لشراء ما تبيعه؟
  •  مراجعة خطة العمل وتحديد متطلبات التمويل الخاص.
  •  إذا لزم الأمر ، إسعى إلى المقرضين أو المستثمرين.
  •  البدء في مشروعك التجاري.

-- المشكلة الأكثر وضوحا لهذا النهج هو أنه محتمل أن يكون باهظ التكلفه حتى وأنت تقرر ما إذا كنت ستنفذ هذا المشروع أو لا, لما ستنفقه على الدراسات و الأبحاث. بطبيعة الحال ، أن الوقت الذي تقضيه على الدراسه يقلل من خطر الفشل على الطريق.

 -- المشكلة الأخرى هي أنك قد تكتشف في نهاية المطاف بعد فوات الأوان أنك أهدرت المجهود و الوقت فى البحث عن مشروع لم تكن تريده من الأصل,و إخترته لمجرد إنك توهمت إنه سيدرمبلغ معقول من المال. حتى وبعد أن أصبحت صاحب المشروع ، سينتابك الشعور إنك عالقا فى شىء لا تحبه و إن ما تمنيته لم يتحقق.

ثانيا :افعل ما تحب ، وسوف تتدفق الأموال :ــ

 المشكلة هي ان معظم الناس لا يقرأون و يبدأوا لمجرد حبهم للفكره : بعض السيناريوهات الشائعة لهذا المبدأ هى ما يلي :

  •  لا أحد يرغب في شرائه : أنت شغوفا بالمنتج ، ولكن على ما يبدو لا يوجد أحد غيرك يشعر بذلك.  لا يمكنك بيع شيء لجمهور لا يريد لشراء.
  •  شخص آخر فكر مثلك بالفعل: لديك فكرة عظيمة ، لكنها سوق متخصصة ، وفاز شخص آخر بالإنتاج بالفعل. وإذا كان ممولا بشكل أفضل ، فإنه قد يكون قادرا على الإنتاج أفضل / أسرع / أرخص. 
  •  هناك الكثير من الاشخاص فكروا مثلك: الأسواق ذات قدرة تنافسية عالية ليست متعة. لا يهم كم كنت تحب مشروعك التجاري ، إذا كنت ستواجه باستمرار منافسه رأسا برأس مع المنافسين ، سيصبح المنتج راكدا قديما بشكل سريع جدا.
  •  هناك أكثر من ذلك لم تكن تدركه: لا يجب التقليل من شأن التكاليف ، أو الوقت اللازم للتطوير ، أو فترة الحضانة للتسويق ليظهرالمفعول , و يبدأ تدفق العائدات، أو كمية الطاقة المطلوبة ، أو حجم العمل الذى سيستغرق حياتك الشخصية.

حتى في الوقت الذي تواصل المشروع بحب يعتبر هدف رائع ، إذا استبعدت العقل و أغفلت المسؤولية فإن الأمر يصبح كارثيا. 

 ثالثا : إختيار أفضل اإثنين :ــ

هذه النهج لا يستبعد أى من الطريقتين السابقتين. دعونا نبدأ بالفكرة ، بدلا من البحوث الرسميه. بعض المصادر المحتملة للأفكار التجارية ما يلي :

  •  اكتشاف الذات: معرفة الفكره التى حقا تحبها وإعرف كيفية الخروج بمشروع منها.
  •  الإلهام:  ربما تلك الفكرة التي برزت في رأسك فجأه فى يوم ما قد لا تكون فكره مجنونه بعد التفكير.
  •  الملاحظه :  أن تبحث باستمرار عن الاحتياجات غير الملباة. هل هناك منتج أو خدمة قد تشتريها لو كانت متاحة وميسرة ؟ أى هل هناك حاجه غير مكتشفه يمكنك أنت تقديمها للجمهور فيقبل عليها و يشتريها.
  •  التقليد: طريقة واحدة لزيادة احتمالات نجاحك هو العثور على نموذج لمشروع أثبت جدواه وتكرره في سوق مختلفة أو تطوره و تحسنه و تبيعه فى أى مكان.أو النظر في شراء حق امتياز ، حيث تحصل ليس فقط  على نموذج مشروع ناجح ، بل و تحصل على الدعم الخارجي لعملك.

لا يهم أين تأتي بالفكرة. ما يهم هو ما تفعله معها.  مهما كنت تعتقد أن الفكره رائعة ، أنت بحاجة الى بعض المدخلات الخارجية ، اذا صح التعبير. حتى لو لم يكن لديك الوقت أو المال لأبحاث السوق واسعة النطاق من خلال المتخصصين, أوعمل تخطيط للعمل ، قم بالأبحاث بنفسك لمعرفة ما اذا كان هناك سوق لفكرتك وإجرى عمليه تقييم لجدوى مشروعك و ضع الخطه المناسبه.

يمكنك أن تسأل أصدقائك وعائلتك ، ولكن عندما تقوم بذلك ، تأكد إنهم يعرفوا بالضبط ما تبحث عنه و لتكن تغذيتك الراجعه لهم صادقة تفصيلية عن هذه الفكرة.  سوف يكون الأصدقاء الحقيقيين داعمين لقدرتك على النجاح ، لكنهم أيضا سيكونوا على استعداد لإعطاء النصيحه الصادقه المخلصه لإتباع الفكره أو إلغائها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "  نصائح لتجعل العلامه التجاريه جاذبه " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 3621 مشاهدة

ساحة النقاش

AhmadAldesoky

جزاكم الله خيرا
مقال جميل

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,005,229