كن مبدعا و أعد اكتشاف نفسك

 إذا كنت ترغب في تحسين ثقتك بالنفس ، يجب أن تتعلم أن تكون مبدعا. إبتكار شيء هو دائما تجربة مبهجه. فى كل لحظة تقضيها فى إبداع شىء تثري حياتك ، و تضيف موارد جديدة كل يوم. ومع ذلك ، هناك أوقات نفقد فيها الرغبه ولا نستمتع بابداع الأشياء.  ينبغي التغلب على هذه الحاله السلبية. إذا لم تحاول أن تكون مبدعا ، سوف يؤثر ذلك على صفاتك الشخصيه عامه,وسوف تشعر أنك غير مكتمل وتفقد ثقتك بنفسك, مما يخلق في النهاية حالة سلبية بالنسبة لك. السبب في أنك لا تستمتع بإبداعك لا يكون عادة لأنك فقدت موهبتك بل لأنك فقدت اهتمامك. إطمئن ، يمكنك أن تكون مبدعا مرة أخرى ، إذا أردت. كل ما عليك فعله هو الهروب من تلك الحاله السلبية حتى لا تصبح عادة لديك. إذا بذلت بعض الجهد الجاد ، يمكنك بالتأكيد اكتشاف الجانب الإيجابي من إبداعك.  ثقف نفسك بغرض الإبداع, و ليس فقط لان التعلم هو ذاته متعة عظيمة. تريد أن تكون خلاقا يرجع أساسا فى أنك ترغب في نقل رسالة معينة الى العالم بطريقة مثيرة للإعجاب. يمكنك  إعاده اكتشاف لمسة الإبداع داخلك عن طريق العودة إلى أساسيات الصوره العامه لشخصيتك.

الميل او التوجه : لكل الاشخاص أفكار مختلفة حول نفس الشيء. في الواقع ، تعتمد الأفكار على إدراكك الذهنى ,أى التصور الخاص بك -- وهذه هى الطريقة التي ترى بها الأشياء. من أجل أن تكون مبدعا مرة أخرى ، ستحتاج الى تغيير التصور الخاص بك. كن أكثر تركيزا على تحليل الأفكار بدلا من جمع البيانات. كل ما عليك فعله هو تعزيز الطابع الفريد الخاص بك من أجل التميز عن الآخرين.  عندما تحاول أن تكون مبدعا، يجب أن تكون  أفكارك فريدة من نوعها وفعالة في نفس الوقت ، وهو أمر ممكن فقط إذا كنت لاعب فريق جيد ، ومشاركا فى تقديم الخدمات.

القدره على المنافسة : إذا اتبعت التوجه الصحيح ، لن تجد صعوبة كبيرة في اكتشاف قدرتك على الإبداع. ومع ذلك ، يمكنك تسريع هذه العملية من خلال ايجاد شيء يمكن أن يكون ملهما. وهناك طريقة جيدة للقيام بذلك هو أن تكون قادراعلى المنافسة مع أولئك الذين يحاولون أيضا أن يكونوا مبدعين في نفس مجالك.

التعلم هو عملية لا تنتهي أبدا : شيء آخر مهم جدا يجب الأخذ به فى الاعتبار هو أن التعلم عملية لا تنتهي أبدا. لذا ، يجب أن تكون دائما على استعداد لتعلم أشياء جديدة. يجب أن لا تفقد أي فرصة لتعلم شيئا جديدا. أكثر من ذلك عن طريق التعلم ، يمكنك أن تكون مبدعا بطريقة أكثر كفاءة .

بهذه الخطوات ، يمكننا أن نرى من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة في إدراكنا للاشياء و يمكنك بسهولة اكتشاف قدراتك الإبداعية. إذا أردت أن تكون أكثر إبداعا ، في مجال الأعمال التجارية , في الفن ، فى أى مجال آخر أيا كان. 

الإرشادات الآتيه قد تساعدك على أن تكون مبدعا:ــ

    1.    تجاهل الجميع:  كلما كانت فكرتك جيده و جديده ،    كلما كان من الصعب على الناس قبولها أو إعطائك      النصيحه الجيدة. إعمل على تنفيذها حتى يراها الجميع    حقيقه واقعه و يضطروا لقبولها و التحمس لها.

 
2.  الفكرة لا يهم أن تكون كبيرة بل قادره على تغيير العالم: الفكره ليست بحجمها و لكن بمدى تأثيرها على التغيير و فائدتها للعالم حولك و للأشخاص.فلا تتراجع لأن فكرتك صغيره.
 
3. إقضى و قتك في التنفيذ : القيام بشىء مفيد و تنفيذ أى فكره جيده يأخذ معظم الوقت.  ما يفصل بين الشخص الناجح والفاشل هو الوقت والجهد المبذول والقدرة على التحمل فلا تبخل بهما على إبداعك.
 
4. الظهور المفاجىء للخطط :  إذا كان لديك خطة ظهرت فجأة فى راسك  و قررت أن تنفذها دون دراسه ، سوف تفشل بالتأكيد . أى فكره أو خطه يجب تدرس و تحلل جيدا لتتأكد إنها مبدعه. الإبداع لا يأتى فجأه, الامور تتأتى ببطء و جهد وألم.
 
5. كن مسؤولا عن تجربتك الخاصة: لا يمكن لأحد ان يقول لك إن ما تفعله جيدا أم لا، أو إذا كانت فكرتك ذات مغزى أو جديره بالاهتمام.  إختيار الفكره , و إختيار طريقه التنفيذ أنت الوحيد القادر على تحديده و إدراك أهميته و فائدته.

 
6. المنشأه لا تخلق الإبداع : لا يمكن لمنشاه ان تخلق العبقريه. أنت وحدك الذى يمكنه أن يكون مبدعا  بإجاده ما تفعل و المحاوله و العلم تاتى بافكار مبدعه.


7. لا تحاول أن تكون بارزا وسط الحشود ، و لكن تجنبها تماما: إهدار الوقت فى محاوله الظهور بين الجميع سيهدر و قتك و مجهودك. إجعل فكرتك تخلق مجال جديد تظهر فيه بإبداعك. ليس إبداعا أن تفعل مثل الالاف من الشباب الطامحين الجالسين في انتظار معجزة. إعتبرجميع نماذج الأعمال التجارية القائمة خطأ وإبحث أنت عن الفكره الجديده الصحيحه لتظهر على الجميع بها.
 
 8. إذا تقبلت الألم ، لا يمكن أن يضرك : التضحيات اللازمة دائما تؤلم أكثر مما تعتقد.  أن تفعل شيئا جديا خلاقا تعتبر واحدة من أكثر التجارب المدهشة التى يمكن للمرء أن يمر بها ، في الحياه.  حتى لو لم تنجح الفكره ، سوف تتعلم الكثير من التجربه بصوره لا تصدق و ستتوالى الأفكار الصحيحه المبدعه.

 
9. تجنب مقارنة ما بداخلك مع ما يظهر من شخص آخر:
كلما كنت محترفا فى أدائك ، كلما قل الخلط بين المكافآت الدنيوية مع المكافآت الروحيه ، والعكس بالعكس. حتى لو لم تجنى الكثير من المال أو عززت حياتك المهنية نتيجه المسار الذى إخترته ، الإ إنه لا يزال يستحق المجهود لأنه سيمنحك السعاده من كونك شخصا مبدعا.
    
10.  يجب أن تدرك إن العالم يتغير: الإبداع أصبح ضروره لأن التغيير العالمى سريع. يجب أن تبتكر لتحجز لنفسك مكانا بين المميزين.


11. لا أحد يهتم. افعل ذلك لنفسك: الجميع مشغول جدا بحياته الخاصة . لن يساعدك أحد إعتمد على نفسك و فكر كيف ستحسن من و ضعك بفكره مبتكره تميزك عن الاخرين.

14. لا تقلق بشأن العثور على الإلهام, فهو ياتى فى النهايه : الإلهام ياتى قبل الرغبه فى الإبداع و ليس العكس. عند لحظه التنوير تأتى الفكره فتظهر الرغبه فى  إبداعها والعمل على تنفيذها. 

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تعرف على الشخص المبدع " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1909 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,012,177