التسويق فى المشروع الصغير

كمالك لمشروع صغير إسأل من حولك ما هو التسويق, ستجد إنك حصلت على عشرات التعريفات المختلفه. عاده ما يخطأ البعض فى تعريف معنى التسويق, لكن يكمن المعنى فى جوهره بأنه الحصول على الدعايه  الضروريه لتعريف الجمهور بمشروعك و ما تنتجه لتصبح فى مقدمه مجالك. و يتم ذلك من خلال الإسم التجارى و زياده الوعى به من خلال انشطه مثل الإعلان و العلاقات العامه, إختيار علامه تجاريه مناسبه, و الأبحاث , و إنشاء موقع اليكترونى مميز.

العميل كأساس للتسويق:

تلبيه إحتياجات العميل هى الأساس الذى يجب أن تبنى عليه أى خطه للتسويق. التسويق يتكلم عن الكيفيه التى تجعل الجمهور ينجذب للمنتج أو الخدمه و المنشاه, بالإضافه الى الوسائل التى تشجع المستهلك أن يشترى ما ينتج أو يقدم من خدمات.  التسويق الناجح يمكن المنشآت على مختلف أحجامها أن تنمو بسرعه و تستمر فى المحافظه على مكانتها فى السوق.

الإعلان  و التسويق :

الإعلان هو أحد اهم الوسائل التى تلفت إنتباه العميل و تجذبه الى الإسم  و العلامه التجاريه التى تميز منتجات المنشاه. و بالرغم من إرتفاع تكلفته , فإن الاعلان يعتبرطريقه جيده للوصول للجمهور المستهدف و تؤثر على قراره بالشراء. عند بدأ مشروع صغير فان المنشأه تحتاج أن تجعل رسالتها واضحه حتى تساعد على تحقيق مبيعات أكثر و بالتالى عائد مناسب. قد يحتاج مالك المشروع أحيانا أن يوضح ماهيه المنتج او الخدمه المباعه و التمييز بينها و بين مثيلاتها فى السوق. لهذه الطريقه يجب أن يشمل الاعلان معلومات عن مكونات المنتج لإظهار مدى جودته. بعض المنشآت تهدف لجعل الاسم التجارى راسخا فى ذهن الجمهور المستهف بحيث يدفعه عند التسوق لاحتياجاته  أن يتذكر هذا الاسم و يتوجه لشرائه دون تفكير, مثال: برسيل, آيريال , سجنال ., ماكدونالز..إلخ.

على المنشاه أن تؤكد على الرساله التى تريد ان ترسمها للمنتج بوضوح و ترسلها للجمهور  بسهوله و ذلك بإستخدام الوسيله المناسبه لذلك. كما يجب ملاحظه أن كل منشاه لها جمهورها المستهدف لذلك لا يجب إستخدام نفس الوسيله التى يستخدمها الآخرون و تعرض فى نفس الأماكن. يجب على مالك المشروع فى البدايه أن يستخدم وسائل الاعلان الغير مكلفه مثل الرسائل المباشره أو يقوم بتوزيع منشورات مفصله بين أفراد الجمهور المستهدف أو بزيارات مندوب مبيعات. هذه الوسائل مع رخصها ناجحه فى توصيل المعلومه.

 العلامه التجاريه و التسويق :

العلامه التجاريه هى الصوره المرئيه التى يربطها الجمهور بالمنتج و المنشاه التى تنتجه.  تختلف المنشآت فى ما تنتج لذلك يجب الإنتباه عند إختيار العلامه التجاريه حتى لا يتشابه مع علامات المنافسين  حتى لا يختلط الأمر على الجمهور المستهدف . على المنشاه أن تضع فى الاعتبار الصوره التى تحب أن يعرفها  الجمهور بها قبل أن تضع الإستراتيجيه التى تروج من خلالها لهذه الصوره. و يتضمن ذلك الآتى :ــ

  •       توسيع مجال مميزات المنتج أو الخدمه لتكون صوره واسعه تعلق فى ذهن الجمهور مثل توضيح مدى الجوده العاليه للمنتج, مطابقته للشروط الصحيه, إضافه لمسه من الفكاهه ..الخ, كلها من الأشياء التى تعلق فى ذهن المتابع للاعلان.
  •       التاكد من أن كل متابع للاعلان يفهم معنى علامتك التجاريه و ما تشير إليه.
  •       نشر العلامه التجاريه فى وسائل الإعلان للجمهور المستهدف و العام من خلال الكلمه المنطوقه المتداوله بين الجمهور و الصوره سواء كانت متحركه أو ثابته.

الأبحــــاث و التسويق:

الأبحاث من اهم جوانب التسويق فى المشروعات الصغيره . عند إنطلاق مشروع جديد أو منتج جديد , إبحث عن إحتياجات المستهلكين  قبل البدأ. و يتم ذلك من خلال الأبحاث و التى من خلالها يمكنك جمع المعلومات . حلل كل التفاصيل التى جمعتها لتبدأ البدايه الصحيحه. الأبحاث يجب أن تتم للأسباب الآتيه :

  •    ما الذى يستهلكه هذا السوق ومتى يتم ذلك.
  •      ما الذى يبحثون عنه فى ما تنتجه .
  •       ما هى الرساله التى تتماشى معهم.
  •      ما هى الألوان و التصميمات و الشعار الذى يناسبهم.

هذه الأبحاث يمكن أن تجرى بعده طرق ,لكن الأهم هو تجميع أكبر قدر من المعلومات عن السوق المستهدف و إلا ستكون فى خطر من تضيع الوقت و النقود. إن أذواق الجمهور و اتجاهات السوق تتغير بإستمرار لذلك من المهم إجراء هذه الابحاث بصفه مستمره حتى تظل  متواكبا مع هذه التغيرات و محافظا على حصتك من السوق بل و زيادتها.

الموقع الإليكترونى و التسويق :

من المهم فى التسويق أن تصمم موقع متميز على الإنترنت يجذب المتعاملين مع الإنترنت لزياره موقعك. الجمهور يستخدم آلات البحث لترشدهم للمواقع التى تتضمن ما يحتاجوه, لذلك وجودك على الصفحات الأولى يضمن لك أكبر عدد من الزوار و هو ما يشكل الفرق بين النجاح و الفشل. هناك بعض الأشياء البسيطه يمكنك عملها بنفسك :

  •     تأكد إن إسم الموقع يسهل تحديده.
  •       إختيار جيد للكلمات المستخدمه لتحديد موقعك و التى من المحتمل أن يستخدمها الجمهور الذى يبحث عن ما تنتجه أو تقدمه من خدمه.
  •        حاول أن تتواصل مع بعض المواقع لتتبادلوا الروابط بينكم حتى تتوسع دائره الزائرين الذين قد يتحولوا الى عملاء لمشروعك.
  •        ضع كل ما كتب عنك فى أى صحيفه أو جريده على موقعك. 

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " هل تطرد عملائك من المنشأه " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,769,650