نصائح لخطه ماليه ناجحه

يشعر بعض ملاك المشاريع بالإندهاش فى بدايه كل عام. حيث نجد مالك المشروع عندما يستيقظ صباحا يجد إن رقم أرباحه إرتفع بصوره كبيره عن العام السابق. و لكن هل عرفت  حجم مصروفاتك فى هذا العام. هل عرفت عائداتك كل سنه أو كل شهر أو حتى كل أسبوع.إذا كنت لا تعرف , قم فورا و ضع خطه ماليه لمشروعك.  إذا كنت لا تتابع ما تحققه من عائدات و ما تنفقه من مصروفات لن تعرف إذا كان مشروعك يكسب أو يخسر. أنت فى أشد الحاجه لمعرفه ما هو صافى أرباحك عن كل فتره زمنيه محدده.

لتحقق نجاحا فى العمل عليك بوضع خطه ماليه و مراجعتها مع الأرقام الواقعيه التى تنتج عن الأرباح و حساب المصروفات على أساس شهرى, ثم إتخذ الإجراءات الضروريه لتصحيح الأخطاء و المشاكل الناتجه عنها.

الخطوات التاليه تساعد على ذلك :ــ

<!--ضع خطه ماليه :

قيم كم حجم العائدات التى تتوقع تحقيقها كل شهر , وكم حجم المصاريف المطلوبه. إذا كان ذلك ليس من قدراتك إرجع لكتب التخطيط , البرامج المحاسبيه , أو محاسب إذا كان لديك إمكانيه ماليه تساعدك على ذلك.

<!--راجع الخطه شهريا :

حتى لو قضينا بعض الوقت لإعداد خطه ماليه توضح الأرباح و الخسائر, عاده ما توضع فى الدرج. ليس المطلوب هو عمل خطه ماليه و فقط ـ بل المطلوب أن تراجع هذه الخطه بإنتظام لتتابع الموقف المالى لمشروعك و تسرع لتصحيح الخطأ.

<!--الأرباح المفقوده لا يمكن إستعادتها :

عند مقارنه الفرضيات الموضوعه بالخطه مع الواقع, و إكتشاف إن العائدات منخفضه و إن المصاريف مرتفعه يكون القرار " سأعوض ذلك فيما بعد ". الحقيقه هى إنك لن تستطيع تعويض ذلك فى ما بعد. الأرباح المنخفضه فى شهر لا تعوض لأن هذا الشهر مضى و لن يعود. قم فورا و إبدا العمل وضاعفه حتى تحقق عائد أكبر.

 

 

<!--إجرى التعديلات فى الحال :

إذا كان العائد منخفض عن المتوقع, زد من مجهوداتك فى البيع و التسويق أو إبحث عن وسائل ترفع معدل العائدات. إذا كانت تكاليف النفقات العامه مرتفعه, إبحث عن الطرق التى تخفضها و تضبطها. هناك مشروعات حولك. إعرف ما هى أسرار إدارتهم المربحه لمشاريعهم. عدل خطتك طبقا للواقع.

<!--فكر قبل أن تنفق :

عند تحديد أى مصروف يشمل التسويق و أنشطه البيع, قيم العائدات الزائده التى تتوقع الحصول عليها مقابل ما ستصرفه عليها قبل أن تقوم بالإنفاق. يمكنك أن تزيد إرباحيتك ببساطه  بتخفيض أو بتأجيل المصاريف لشهر آخر, أو ربع سنه أو سنه.

<!--لا تخشى من تأجير أحد يساعدك :

إن معظم تجار التجزئه أو أصحاب المطاعم لا يمكنهم العمل دون عاملين, و لكن يوجد كثير من المشاريع الخدميه تٌقيد نفسها بالعمل بأقل عدد من العاملين. هناك إحتمال أن يحقق المشروع ربحا من التعاقد مع عاملين للمساعده. الأفضل أن تستخدم مواهبك لتوليد عائد لمشروعك بدل إهدار الوقت فى أعمال يمكن أن يقوم بها ساعى أو مساعدين.

<!--إدفع لنفسك مرتب :

إذا كانت المنشاه محدوده فإن الطبيعى أن توزع الأرباح بين حمله الأسهم و تدفع لمجموعه الإداره مرتب مقابل إدارتهم للمنشأه و تحقيق أرباح.إذا لم  يكن مشروعك فى هذا الإطار القانونى, حدد مبلغ كمكافأه لك كمالك على أساس شهرى. فى كل شهر تحقق ربح مناسب للهدف المطلوب تحقيقه, إعطى لنفسك مبلغ كامل. إذا أخفقت فى تحقيق الهدف قلل المبلغ. إذا حققت الهدف أو تفوقت عليه و زاد العائد إمنح نفسك مبلغ كمكافأه. إن كتابه شيك لنفسك كمرتب سيشجعك على بذل مجهود أكبر لتحصل على مبلغ أكبر كمرتب.

<!--المسأله عن الربح و ليس العائد :

لا يهم كم هى الالاف التى تحصل عليها كعائد كل شهر إذا كانت المصاريف مرتفعه أو أعلى من العائد. كثير من المشاريع فشلت لأن العائد الكبير يأكله المصروف المبالغ فيه. لا تكن واحد منهم. المهم أن تحقق أرباح و ليس مجرد عائد لا يغطى مصاريف العمل أو يمنحك دخل للمعيشه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تؤثر فى موظفيك ليتعاونوا معك " على : http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,017,965