مكونات خطه التسويق لمشروعك الصغير

إذا كان التسويق هو كل ما تفعله لتضع منتجك فى يد العميل المرتقب, كيف تفعل ذلك خاصه إذا كانت تعمل بمفردك؟ الشىء الذى يساعدك على ذلك وبنجاح هو وجود خطه تسويق جيده و واضحه. إن خطه التسويق هى خريطتك للنجاح. الخطه الجيده توضح بنود محدده تساعد منتجاتك أو خدماتك أن تصل ليد العميل بحاله جيده . يجب أن تؤدى خطتك للتسويق لك نفس المهمه.

فائده خطه التسويق لك :ـ

  • تثبت إنك تفهم و تجيد صناعتك جيدا: مجرد أن يكون لديك علم بما تنتجه فقط لا يكفى لإنتاج منتج أو خدمه عاليه الجوده قادره على المنافسه.
  • تحدد سوقك المستهدف : و السوق المستهدف يعنى الأفراد الذى من المتوقع أن يشتروا ما تنتجه من سلع و تقدمه من خدمات.
  • تحدد من هم منافسيك : تظهر من هم القادرين على منافستك بجديه فى السوق و ما هى أساليبهم فى المنافسه.
  • تساعدك على وضع سياسه التسعير الصحيحه : تساعدك الخطه على تحديد طرق التوزيع و كيفيه وضع المنتج فى السوق. وهى تحدد التكلفه و هامش الربح المناسب لإضافته إلى التكلفه حتى تتمكن من تحديد سعر البيع. كما تساعدك على تحديد مكانتك فى السوق.
  • تساعدك فى الوصول لمن يشاركك الحلم : إذا أردت أن تكسب مستثمر يقبل تمويلك فإن خطه تسويق واضحه هى الأساس ليثق فى مشروعك و نجاحه.
  • تساعدك على التسويق الفعال : إن خطه التسويق تركز على مراكز القوه لديك فى ما تنتج أو تقدم من خدمه تجعلك متفوقا عن غيرك من المنافسين.

مكونات خطه التسويق :ــ

  • الرؤيه أو المهمه المطلوب تنفيذها:

 هى التى تجيب على الأسئله " من أكون؟ ما الذى عليه عمله هنا ؟".

  • أهداف المنشأه :

و هو الجزء الذى يبين ما الذى يجب عمله, متى و كيف؟ ما هى مصادرك لتحقيق الهدف. الهدف ليس فقط مجرد بيع ما تنتجه و لكن توضح الأهداف التسويقيه للمنشأه ( الكميات المراد تسويقها, الوسائل المستخدمه, حجم التسويق ..إلخ).

  • تحليل السوق :

و يعتمد ذلك على الأبحاث و الدراسات المكثفه التى أجريتها و أعددتها. عليك مناقشه العوامل المختلفه لبيئه السوق فى علاقته بما تنتجه من سلع و خدمات. هذه العوامل تشمل الإعتبارات القانونيه, الإجتماعيه, السياسيه, الإقتصاديه و التقنيه.

  • الجمهور المستهدف :

 بناء على الأبحاث و الدراسات التى أجريتها, ناقش من هم عملائك و كيف تصل إليهم. و ما هى أفضل الطرق لتتعامل معهم.

  • تحليل المنافسه :

 إن تحليلك سوف يٌظهر من هم منافسيك, الواضح منهم و الذى لا تعرفه. ما الذى يفعلوه فيما يخص ما تنتجه؟ ما هى المزايا التى لديك وليست لدى منافسيك ؟ كيف تحافظ على هذه المزايا؟

  • خطه الإجراءات :

لقد وضعت الخريطه , يمكنك الآن تحديد أفضل الطرق إلى السوق المستهدف. فى هذا الجزء يجب توضيح ما هو المزيج الإعلانى الذى ستستخدمه للوصول الى الجمهور؟  الإعلان ـ كم مره تكرره و ما هى التكلفه, العلاقات العامه ـ برامج محدده للتواصل , وسائل الترويج الأخرى التى يهتم بها المجتمع مثل البرامج التحفيزيه, المندوبين , و الموزعين .

إستراتيجيه الإتصال :ــ

مهمه خطه التسويق هو فهم كيف يستفيد الجمهور من علاقتهم بك, لذلك يجب أن تتضمن الخطه إسترتيجيه واضحه للتواصل تجعل الجمهور فى سوقك المستهدف يعرفوا ما الذى سيستفيدوه من منتجاتك أو الخدمات التى تقدمها. كما يجب أن تتابع خطتك للتسويق دائما حتى تعدل ما يحتاج لتعديل لتحافظ على وجودك و مكانتك فى السوق مهما كانت قوه منافسيك.

إن خطه التسويق الناجحه تقوم على أساس الأبحاث و التحليل. و لكن أحيانا قد تأتى المعلومات مضلله, لذلك عليك الإعتماد أيضا على بعد النظر بنفس الأهميه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "أسرع الطرق لزياده حجم العمل" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 102/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 2069 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,200,484