لتكسب ثقه الآخرين

الثقه جزء أساسى فى بناء العلاقات المتبادله, سواء كانت بين الوالدين و أطفالهم, أو بين الأصدقاء و بعضهم, و بين زملاء العمل وبعضهم ..إلخ. إن من السهل بناء الثقه لدى الآخرين فيك و لكن أيضا يسهل كسرها, إذا إصيبت اى علاقه بمرض الشك و الخوف.إذا وثقت بسهوله دون دراسه فإنك تفقد هذه الثقه أيضا بسهوله.

خطوات بناء الثقه :ــ

  • نفذ ما توعد به :

إن أهم خطوه لبناء الثقه هى تنفيذ ما توعد به و تلتزم به. حتى لو كان شىء صغير.إذا فشلت فى عمل ذلك سيصبح هناك شرخ فى ثقه من تتعامل معهم فى ما تقول أو توعد به.

  • لا تكذب أبدا : 

يبدو الأمر سهلا أليس كذلك؟ لا ليس دائما. إن ما تعودنا أن نسمعه أحيانا هو" إنها كذبه بيضاء" ليحمى نفسه أو صديق أو ليتهرب من الرد على شخص ما على التليفون. لا توجد كذبه بالألوان الكذب كذب مهما كان لونه. إذا قلت الحقيقه حتى لو كانت مبعث حرج أو ضيق ستجبر الجميع على الثقه دائما فى ما تقول أو تفعل . سينظر لك الجميع على إنك شخص محترم لا يكذب مهما كانت النتائج. ستصبح موضع ثقه و إحترام كل من حولك.

  • تطوع بالمعلومات :

 إذا شعرت إن من يستمع إليك يشعر إن كلامك محاط بغموض لا يفهموه, تطوع بطرح المعلومات التى لديك حتى تثبت إنه ليس لديك ما تخفيه أو تخشى من إظهاره.مثال: يسألك صديق : كيف كان اللقاء مع المحامى؟ فترد كان جيدا. و عندما وجدته ينظر إليك أضفت: أخذنا وقت طويل فى ترتيب المستندات و عندما إنتهينا من ذلك وقعنا عليها , ووعد المحامى أن يرسلها غدا. إن ما قلته لم يضف أكثر من" كان الموقف جيدا",لكن توضيحك بكلمات قليله أعطى المستمع إنه لم يكن هناك شىء تخفيه و إنك صادق فى ما تقول.

  • لا تحذف بعض التفاصيل الهامه :

الغرض من ذلك ان لا يفقد المستمع تسلسل الموضوع بسبب المحذوفات هنا وهناك مما تفقد الكلام معناه. سيلاحظ المستمع إن هناك بعض التناقضات فيما تقول و سيعتبروك كذابا, حتى لو كان ما تحذفه جمل بسيطه. قل ما يحب من حولك أن يعرفوه ببساطه و صراحه حتى يثقوا بك. إذا كان هناك ما لا تستطيع قوله لا تتحدث من أصله حتى لا تضطر للحذف و تثير شكوك المستمعين فى ما تقول و تفقد ثقتهم فيك.

  • إذا كان لديك أسرار إجعل ذلك واضحا :

ليس من المستحب أن تكبت مشاعرك أو أسرارك لمجرد إنك تريد كسب ثقه من يتحدث إليك. طالما إن هذه الأسرار أو المشاعر لا تضرك أو تضر احد غيرك, نفث عن نفسك و قلها.لا داعى أن تعيش فى دور الشخص الغامض. أما إذا كان هناك شىء لا تريد أن تفصح عنه و فى نفس الوقت تحب أن تكسب ثقه من حولك ,وضح الحدود التى يجب أن يتفهمها و يقف عندها الجميع و تقبلها أنت, قل " هذه مشكلتى أنا ولا أعتقد إنها تهم أحد كما أننى لا أحب أن يعرفها أحد".هذا يعطى فرصه ليظهر الجميع إحترامهم لخصوصياتك مع معرفتهم إنه لا يوجد شىء يخصهم و أنت تخفيه.التظاهر بأنه ليس هناك سر غير موجود لا يفيد فقد تتسرب منك كلمه تجعل الجميع يتسائل ما الذى تخفيه فيشكوا فيك. الوضوح و تحديد الحدود تكسبك إحترام و ثقه الجميع.

  • لا تٌغلف الحقيقه :

 ما نعنى بالقول لا تكذب أبدا ليس معناها أن تخفى الحقيقه أو تغلفها. قد يبدو للبعض أن تغليف الحقيقه لتبدو مستساغه ولتحافظ على مظهرك ,عمل غير ضار.مثال: شخص مفلس هذا الأسبوع فقط و لا يستطيع التنزه مع أصدقائه, فيعتذر لهم بأن محفظه نقوده ضاعت منه أثناء عودته من العمل وضاعت نقوده. ما الذى يجبرك على كذبه قد تنكشف فى اى لحظه و لأى سبب. قل الحقيقه مهما كانت النتيجه بالتأكيد ستكون أفضل من الكذب الذى يجعلك تفقد ثقه الجميع و إحترامهم لك.

  • حافظ على أسرار الآخرين : 

 

الثرثره عن خصوصيات الناس غير مقبوله نهائى. لا تتسلى بالحديث عن الأسرار التى آمنك عليها صديق. لن يحترمك أحد أو يثق فيك طالما إنك تفشى أسرار أصدقائك و جيرانك و زملاء العمل. إفشاء الأسرار و إغتياب أى شخص فى غيابه يجعل من يستمع إليك يحتقرك و يفقد ثقته فيك تماما و مهما حاولت إصلاح ذلك لن تقدر. حافظ على أسرار الآخرين حتى لو كانت معلومه سمعتها لا تنقلها للآخرين. إبتعد عن جلسات النميمه أو إفشاء الأسرار لتكبر فى عيون الآخرين و تصبح موضع ثقه.

  • إذا كذبت إعترف بذلك :

 أحيانا قد يكون من الصعب تجنب الكذب . الأفضل أن تعترف بمجرد أن يحين الوقت المناسب و تشرح الدافع لفعل ذلك. إذا إنكشفت كذبتك قبل أن تعترف بها لا تنكرها لأن ذلك ببساطه كذبه أخرى. هل تفضل أن يقال عنك إنك شخص كاذب أم صادق يثق فيه الجميع؟

  • إفصح عن شعورك :

الجميع يرفض الشخص الجامد الذى لا يبدى أى مشاعر. شارك الآخرين الفرح و الحزن وإظهر أنت أيضا ما بداخلك حتى تبدو كالآخرين تحمل داخلك مشاعر إنسانيه صادقه. هذا يجعل منك شخص صادق مع نفسه و مشاركا للآخرين فى ما يشعرون مما يجعلهم يقربوا منك و يثقوا فيك و يعبروا عن مشاعرهم دون حرج منك أو خوف أن يتٌهموا بالضعف أو الغيره أو الجحود..إلخ. إظهار المشاعر و تفسيرها يطمئن من حولك.

  • قل الحقيقه دون نقصان :

لا تخشى من قول الذى تعرفه من حقيقه. إذا طٌلبت للشهاده قل الحقيقه و لا تنحاز لجانب دون الآخر حتى يثق فيك الجميع و فى رأيك. لا تقول الحقيقه بأسلوبك أنت حتى لا تخطىء التعبير و يتغير المعنى مما قد يضر أحد دون قصد. قل الحقيقه كما هى دون تجميل و لكن كما رأيت و سمعت تماما.

  • إظهر الأستمراريه دون تغير فى سلوكك :

 أن تظل كما عرفك الناس دون تغير أو تحول يجعلك شخص موثوق به لأنه يسهل التنبأ بردود أفعالك تجاه المواقف المتشابهه و رأيك فيها. يجب أن يكون كلامك عن شخص فى وجوده مثل غيابه دون أى تغيير أو إضافه. هذا يجعلك فى أعلى درجات الثقه و الإحترام.

  • لا تخلف الوعود و إلتزم بالتعهدات :

 مهما كانت صغيره أو تافهه تمسك بما وعدت به و لا تخلف أى تعهد قطعته على نفسك. بذلك يمكن أن يعرف الجميع إنك شخص يمكنهم الوثوق به و الإعتماد عليه لأنه شخص لا يخلف وعوده أو يخل بتعهداته.

  • العلم و الكفاءه :

مدى علمك و كفائتك تجعل من حولك يثقوا في رأيك و يلجأوا إليك للمشوره لثقتهم بمدى علمك و كفائتك.

  • إظهر سلوكك الأخلاقى و قوته :

 يجب أن يشعر الجميع إنك شخص متمسك بالأخلاق و لن تغش و لن تكذب لأى سبب. السلوك الأخلاقى يجعل الجميع يثق بك . السلوك الأخلاقى لا يتجزء و ينعكس على أى تصرف تقوم به.

  • كن موضوعيا و لا تكن مزدوج المعايير:

لا تجعل أى حكم لك يكون مصبوغا بمشاعرك تجاه الشخص أو الموقف سواء بالحب أو الكراهيه. كونك عادلا فى أحكامك تجعل الجميع يجلوك و يثقوا فى أحكامك.

  • تذكر :

كن واضحا دائما و إعمل دائما فى النور حتى لا تقع فى مشاكل أنت فى غنى عنها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "تعلم المحافظه على السر" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 92/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 3652 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,015,923