كيف تتعامل مع الشخص المسيطر

لا يوجد شىء أكثر صعوبه من التعامل مع أشخاص تظهر عليهم علامات حب السيطره على الآخرين. الشخص المسيطر يشعر أن الحياه تبدو أسهل عندما يعطى أوامر و يفرض رايه على الآخرين, ولكنها تبدو اصعب عندما ينتقل على جانب المتلقى للأوامر و الرأى الآخر. هؤلاء الأشخاص ستجد الكثير منهم حولك . منهم من بين أفراد العائله, الأصدقاء و من بين زملاء العمل. هذا الشخص عاده ما يضع حدودا فى علاقاته مع الغير, و لكنهم يقتحموا حياه و أفكار الآخرين فى محاولتهم أن يسيطرون عليهم. إذا واجهت شخص مسيطر يجب أن تعرف كيف تتعامل معه دون أن تجرح مشاعره أو تهينه و لكن بوقفه عند الحدود التى وضعتها لنفسك.

من هو الشخص المسيطر: ــ

إن الشخص المسيطر لديه حاجه قويه للتحكم فى الأخرين. هذه الحاجه يدعمها إعتقاده ( بوعى أو بدون وعى ) إنه  هو الأقدر و الأكثر معرفه  كما أنه قادر على ثنى إراده الآخرين لصالحه , و يستخدم الآخرين ليسيروا بطريقته. و عاده ما يكون شخصا مراوغا يمكنه أن يبدو لطيفا ساحرا و جذابا فى عيون الآخرين. أساس قدرتك على التعامل مع الشخص المسيطر أن تظهر له إنك ببساطه لا يمكن تحريكك بالخيوط كالألعوبه. إنك بذلك تهز أحد أهم معتقداته , إنه قادر على إحتوائك و السيطره عليك, كما تساعدك على إبعاده عنك.

كيف تتعامل مع الشخص المسيطر ؟

قبل أن تعرف الوسيله لمواجهه الشخص المسيطر, عليك أن تفهم الفرق بين السيطره و التحريض أو التحفيز. عندما يقدم شخص لك الحقائق و الخطوات المنطقيه للتنفيذ  و يترك لك الإختيار بحريه هذا يعتبر تحريض أو تحفيز للأنجاز و المساعده بالرأى و التوجيه دون قهر على ذلك. و لكن عندما يستعمل الفرد الكذب و المبالغه و المراوغه..إلخ و محاوله إلغاء رأيك ليفرض هو رأيه , هذا يعتبر السيطره . عليك إكتساب القدره على التفريق بين من يريد مساعدتك و إسداء النصيحه فقط, و بين من يريد السيطره عليك و فرض رأيه.

الخطوات التاليه يمكنك إتباعها فقد تساعدك على التعامل مع الشخص المسيطر:ــ

  • أكد إنك لا تسمح لأحد بالتحكم فيك. إظهر ذلك واضحا للشخص المسيطر.
  • قل لا واضحه. ضع الحدود بينك و بينه . كن حاسما بالكلمات و أسلوب التعامل. قد لا يبدو هذا الأسلوب غير لائق, و لكن مع الشخص المسيطر هذا هى الطريقه المثلى لأجباره على التراجع ولإيقافه. الصدق و الوضوح و المباشره هى ما تعطى النتائج. قل لا عندما لا تريد فعل شىء و لا تتحرج أو تخاف.

  • لا تضعف و تستسلم للضغوط. عندما يفشل الشخص المسيطر فى السيطره عليك لتخضع له بالكلمات سيلجأ للضغط عليك بكل الوسائل. ببساطه كلما رفضت اللعب بطريقتهم سيغيروا أسلوبهم اللطيف إلى الضغط و إستخدام الوسائل السلبيه.
  • إذا كان المسيطر من الدائره القريبه منك, تجاهل الموقف لكن إظهر إنك تتعاون معه حتى يشعر إنكم تتعاملوا كفريق يكمل كل منكم الآخر بمساواه دون قياده من أحد أو خضوع واحد للآخر.
  • الشعور بالتفرد و التميز عاده يضيع بالكامل عندما يكون الفرد بين مجموعه من الأشخاص المسيطره. بحزم أكد لهم إنك لا تقبل و لا تحتاج الى أوامر أو نصائح إلا من والديك فقط ليرشدوك و يتحكموا فى سلوكك ,فتبعدهم عنك.
  • إظهر أفكارك بطريقه لطيفه حساسه حتى يكون رد فعل من حولك إيجابيا لصالحك. عليك أن تعبر عن رايك أو مشاعرك ندا بند حتى يشعر المسيطر إنك تضايقت من أسلوبه فى التعامل معك.
  • الشخصيات المسيطره عاده تسيطر على الآخرين و تصبح عدوانيه إذا لم تستمع إليهم و توافقهم على ما يقولوه. أثناء التعامل مع هؤلاء الأشخاص لا تظهر إنك شخص ضعيف حتى لا يعتبروا ذلك أمرا مسلما به و يبدأوا فى فرض قواعدهم عليك. قد يتوقف الشخص المسيطر عن التحدث إليك او مساعدتك كنوع من العقاب و لإجبارك على الخضوع له. إذا إستسلمت ستخسر و تجعله يسيطر عليك .
  • سحب الدعم تعتبر وسيله أخرى للفرد المسيطر. إنها طريقته لجعلك إنك لا تستطيع العمل بدونهم. فى هذه الحاله يجب أن تطلعهم بصوت عالى إنك قادر على إتخاذ قرارتك بنفسك دون مساعدتهم و قادر على تحمل نتائجها بمفردك. إطلعهم إنك فقط تريد مشاركتهم التفكير و ليس الإعتماد عليهم و إلغاء ذاتك.
  • الشخصيه المسيطره تحاول بشتى الطرق أن تجعل الآخرين يتقبلوا سيطرتهم و يطيعوهم. لتحقيق ذلك قد يرسم على وجهه نظره ضعف ليكسب تعاطف الآخرين. أو يظهر الغضب ,بل وحتى قد يلجأ للبكاء ليجبر الآخرين على تنفيذ أوامرهم. لا تستسلم و إذهب بعيدا مبتسما لتتخلص منه.
  • هناك طريقتين فقط للتعامل بنجاح مع الشخص المسيطر ؛ إما أن لا تظهر أى رد فعل له حتى تسكته, أو تظهر له إنك يمكن أن تتعاون معه كشريك دون تحكم أحد فى الآخر أو الخضوع.
  • لا تسعى للحصول على رأى واحد أو موافقه شخص واحد. جميعنا يحتاج إلى موافقه الآخرين و حبهم. هذا شعور إنسانى طبيعى. و مع ذلك فإننا لا نريد موافقه شخص واحد محدد. إن من الممكن إستبدال شخص بآخر فإذا أدركت ذلك لن تخضع لشخص واحد و تستمع لرأيه فى كل مره مما يساعده على إستغلال هذا الشعور للسيطره عليك.

القدره على مواجهه الشخص المسيطر تأتى بالتدريب على الرفض و قول لا عند اللزوم و المواجهه و الحسم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "تحكم فى مشاعرك بدلا من كبتها " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 133/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 14582 مشاهدة

ساحة النقاش

nadiaaa

السلام وعليكم

اولا اريد التقدم بشكري وتقديري للدكتورة نبيهه جابر على هذا الموضوع الفعال لقد افادني كثيرا فانا اعيش واحد جيراني شخصيه مسيطرة عشت في هذا المكان اكثر من عشر سنوات عانيت الامرين تعبت نفسيتي لدرجة كبيرة بدأت تائهه لااعلم كيف اتصرف هل ردود فعلي صح ام خطأ وفكرت مرارا وتكرارا الانتقال وكنت ابحث بالنت عن شيء مشابه لتلك الحاله ولكن لااعلم عن ماذا ابحث قطرة في بحر كبير وفي احد الايام وكنت اشعر بضيق شديد من تصرفاتها ومن تصرفات الناس لي حولنا من جيران الكل يرضغ لها لديها قدرة عجيبه بأرضاخ الناس واقناعهم والسيطرة عليهم لله قد هداني بعدما تصفحت بالنت كثيرا الى هذا الموقع وهذا الموضوع واذا بي اكتشف جارتي شخص مسيطر وهي نرجسيه وايضا عندها اضطرابات نفسية من طفولتها ومراهقتها ومن هنا تغيير مسار حياتي تماما وقرأت المزيد عن هذا الشخص المسيطر وعرفت اين انا وعلى اي ارض اقف وعدت الى طبيعتي وشخصيتي ومرحي وهي لازالت مستمرة ولكن انا قد تغييرت عرفت ماذا افعل وكيف اتصرف ولماذا هي تفعل هكذا معي ومع كل شخص لم تسيطر عليه وصممت اكتب تعليقي هذا لكل شخص لديه في حياته اوحوليه اي شخص مسيطر يفعل مثلما قالت لدكتورة مشكورة لقد انقذتني من دمار نفسي محتم

nadia ahmed فى 23 ديسمبر 2016 شارك بالرد 0 ردود
nina1312

بالنسبة هذا الموضوع فأنا اعيشة من خلال 8 سنوات تقريبا من امرأه المانيا جارتي حيث تسيطر على كل الموجودين بالضبط مثل ماذكر بالمقال وهي تبدو مسكينه او متمسكنه بالاحرى ومثل مايقول المثل تتمسكن لحد ماتتمكن واحيانا وحش كاسر وتقوم بالسيطرة على الكل وتجعلهم يتصرفون بما هي تريد سحة دمى ان صح التعبير ولاني لم ارضخ لها بدأت بتخويف الاهل والاطفال مني ولاتسألوني كيف فجأة احسست بالنظرات ةالتلميحات عليه ونظرة الخوف بعيون الاطفال تجنبت الموقف والاطفال وطبعا احتجت وقت حتى افهم مايحصل وعندما بلشت اتجاوز الموقف وبدأت خطتها تنفضح بدأ تقف مع كل من اعرفهم او لم اعرفهم تتكلم علي بالباطل انا لااعلم لماذا الناس فجأه تتغير معي وماذا تقول عني ومرة تعرفت على وحده من بلدي واذا بيها بعد فترة قالت لي انتبهي يااختي العزيزه جيرانك يقولوا عنك كلام مخيف يقولون انك تتعاطين مخدرات وكيف لا وهم اهل المخدرات واشهد بربي العلي العظيم بأن امارس رياضتي بشكل يومي واكل اكل ي واصلي واتقي ربي والان تزيد الجرعات لان لم ولن انصاع لاوامرها وسيطرتها فوسعت دائرة المذب والمراوغة والنفاق في انحاء المنطقه بالماركتات بالبريد بكل مكان اتردد علية لاني اسكن بناحية فيها الناس تستمع وتغتاب وتصدق للاسف واي شخص اكلمه او اسلم عليه اجده بعد فترة قصيرة اما يقاطعني او يتجاهلني او يتشكك بأمري على فكرة اول يوم انتقلت فية للعمارة قبل ثمان سنوات كسرت لي صندوق بريدي وسرقت الرسائل وتركت لي فقط الظروف بعد مامزقتها بصندوق البريد اتصلت ايامها بالشرطة ولكن لايوجد دليل وغير هذا فهم لايأخذوا البصمات والمشكلة تعمل كل شيء بدون ترك اي دليل وراءها فما رأيكم ماهو الحل غير موصوع الانتقال او الصبر والتروي؟؟؟

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,424,813