توقف عن الإفراط فى الطعام

إذا شعرت بحاجه دائمه  للطعام و لم تستطع التوقف عن الأكل حتى و انت شعبان, إعرف إنك تعانى من إدمان الطعام. يمكنك التغلب على هذا الإدمان إذا عرفت أين تبدأ. هناك قضيتين عليك التعامل معهما عند التخلص من إدمان الطعام.

الأولى : تدور حول السؤال لماذا تأكل أصلا ؟ قد ترد تلقائيا ," إنى آكل لأننى أشعر بالجوع " حسنا ! إنك على حق. لكن هل تعرف أن هناك نوعين من الجوع ؟ الجوع الحقيقى الذى يحتاجه الإنسان ليعيش. و الجوع الوهمى الذى يتخيل الإنسان إنه جوعان ثم يأكل وهو شبعان و لا يحتاج للطعام. معظم مدمنى الطعام يخلطوا بين الإثنين ولذلك تجدهم يأكلوا دون توقف لأنهم يشعروا دائما بالجوع و الحاجه للطعام. يجب التعرف على ماهيه الجوع الوهمى لتستطيع التخلص من الرغبه الدائمه للطعام. الجوع الوهمى هو الأكل العاطفى " حب الأكل ". أثناء تعرفك على الأكل العاطفى ستتمكن من التفريق بين الجوع الحقيقى و الجوع الوهمى. و لكنك مع ذلك ستقول " ولكنى لا أستطيع التوقف عن الأكل مع إننى أعرف ذلك ". إنك فى حاجه هنا للتعامل مع القضيه الثانيه.

الثانيه : الوعى بالطعام والإدراك بما تأكل.هذا يعنى أن تأكل ببطىء و أن تكون واعيا بعمليه تناول الطعام. دفتر تسجيل ما أكلته طول اليوم عنصر مهم للعلاج من إدمان الطعام. فى هذا الدفتر سجل متى و أين و ماذا تأكل أثناء اليوم, و كيف يجعلك تشعر. سيساعدك ذلك على أن تدرك إنك مسئول عن ما تأكل و إنك تأكل لأنك تحب الأكل و تستمتع بما تأكل.

الخطوات التى يجب أن تتبعها إذا كنت فى مناسبه:ــ

أهم شىء يجب أن يكون لديك لتتخلص من إدمان الطعام هو قوه الإراده.

الخطوه الأولى : إجمع كميه مما تفضله فى طبق ثم إقتسمه مع أحد بما إنك تحب الطعام ستسعد برؤيه أحد يشاركك الطعام.

الخطوه الثانيه : عندما تٌعد ساندوتش خذ قطعه واحده من العيش و إقسمها نصفين. إملاء نصف فقط. هذا ما يناسبك و يكفى أى شخص طبيعى.

الخطوه الثالثه : إذا قدم أحد إليك قطعه جاتوه أو قطعه حلوى إقسمها نصفين وخذ قطعه واحده , حتى لا تشعر بالحرمان وبعد فتره تنهار مقاومتك لأدمان الطعام, وتزداد شراهتك للحلوى.

الخطوه الرابعه : إمتنع تماما عن طلب المزيد مما تحبه من طعام أو حلوى. تباطىء فى الطعام أو الشراب حتى تشعر بالإمتلاء. السرعه تجعل الطعام ينتهى من يدك بسرعه فتشعر إن الكميه كانت صغيره و أنك فى حاجه للمزيد.

الخطوه الخامسه : إذا إضطررت أن تأخذ المزيد نتيجه إلحاح من حولك , إكتفى بقطعه صغيره أو ملعقه واحده مما تحب. إبعد ذهنك عن الطعام, ركز على الموقف نفسه, أو فى أى شىء يبعد ذهنك عن الطعام, فتقل رغبتك الشرهه فيه.

الخطوه السادسه : تأكد إنك تتذكر إنك وسط مجموعه من البشر, إشغل نفسك بالتحدث معهم, إستعرض الصور حتى تشتت تفكيرك بعيدا عن رغبتك فى الأكل.

الخطوه السابعه : إذا ألح المضيف و ضغط عليك لتأكل المزيد, كن حازما وأرفض بحزم و لكن بطريقه رقيقه مهذبه. و إشرح إنك بالفعل لا تستطيع أخذ المزيد لأنك إمتلأت بالفعل.

الخطوه الثامنه : ساعد فى وضع الطعام جانبا مع المضيف, إن ذلك لفته لطيفه منك للمساعده و أيضا لمساعدة نفسك بإبعاد الطعام عن عينك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "لتحصل على نوم هادىء ليلا" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 156/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 4530 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,987,277