أقوى مايمكن أن تقوله

القليل من الأشخاص يمكنهم بذل الجهد لقول شىء إيجابى يرفعوا به معنويات الآخرين. عندما تشجع الآخرين , أنت تنمى فيهم الثقه بالنفس وتحفزهم على الإنجاز أكثر من ذلك أنت تمنحهم الأمل و الإلهام. إذا كانت كلمات قليله تفعل ذلك لماذا ى تفعل ذلك مع الجميع؟

  •        قوه المديح :

إنك لا تعرف قوه المديح, إنها كالسحر الذى لا تشعر به و هو يتغلغل داخل الإنسان و يحفزه على الإنجاز و الإجاده. تخيل لو إنك مدير وطول الوقت تنتقد ما يفعله مرؤوسيك' و لا ترى أى محاسن فى ما يفعلوه. هل تظن إنهم سيتقدموا أو يحسنوا أدائهم؟ العكس صحيح, الخوف من النقد سيربكهم و بالتأكيد اليد المرتعشه لن تجيد الإداء بل تفسده. المديح سيشجعهم و يدفعهم للإجاده بل الإبتكار و الإبداع حتى يحصل على حجم أكبر من المديح و الثناء.

  •      إبراز الكفاءه و الثناء عليها:

إننا يمكن أن نفعل ذلك فى أقل من عشره ثوان, و لكن لها القدره على ترك إنطباع دائم و أثر لا ينتهى. ركز على الجانب الإيجابى فى العاملين معك و أخبرهم بما تراه من جوانب إيجابيه فى ما ينفذوه. حتى الأفراد اللذين تظن إنهم لا يهتموا بالتشجيع, هم من يحتاج لكل كلمه و لو بسيطه للتشجيع أكثر من غيرهم ولكنهم لا يظهرون ذلك. تذكر القاعده التى تقول " ما تعطيه تأخذ مقابله ". إذا نظرت للجيد فى شخص ما سيبادلك نفس النظره مما يشجعه على التعاون معك و بذل المزيد من الجهد.

  •      الحث على بذل الجهد :

                                       

إذا رأيت الأفراد يعملوا بجد وإجتهاد, خذ عشره ثوان, لتشجيعهم و مدحهم على إجتهادهم. إذا لاحظت تقدم فى ما ينجزوه, قل لهم ما لاحظت حتى ترفع معنوياتهم وتحثهم على مزيد من الإجاده. إن كلمات التشجيع هى ما ينتظهره الفرد, وهى تعتبر الوقود الذى يعطيهم الطاقه لبذل المزيد من الجهد ولتبقى رغبتهم فى الإنجاز و الإجاده مشتعله. إن كلمات مثل " أن تؤدى عمل عظيم" , " إستمر على هذه الإجاده " ستفعل ما لا تتخيله من وقع على حماس العاملين. و لأكن تأكد إن كلماتك صادقه لأن المشاعر خلف الكلماتهى التى تصل لمن يستمع.

  •        التقدير وإبراز الكفاءه :

التقدير يعتبر عٌمله مجانيه تسعد العامل أو الموظف. الناس تبذل الجهد لتٌعرف بتميزها وتقديرها أكثر من الحصول على النقود مع التجاهل والإهمال. إذا كنت مالك مشروع أو فى موقع قياده , تذكر إن الناس سيعملوا بجديه أكثر إذا عرفوا إنهم معروفون بأنجازهم ومٌقدرون منك. إظهر لهم تقديرك لعملهم ولو بكلمه تشجيع ترضيهم وتسعدهم ويردوا لك ذلك بالعمل الجاد وزياده الإنتاجيه.

  •     منح الجوائز:

فكر فى طرق مختلفه لتظهر عرفانك بالجميل. منح الشخص شهاده تقدير, مبلغ من المال, هديه بسيطه ..إلخ, إنها مجرد تعبير رمزى للتقديرحتى يصبح مديحك له قيمه ويسعد من تمدحه.

  •     المدح فى حينه :

إذا كان المديح و التقدير متعلق بعمل ما أو موقف ما قدم تقديرك بعد إنتهاء الموقف أو العمل مباشره حتى يكون له أثر ووقع جميل على من تشكره.

تذكر : إننا نتعاطف مع ملايين من الأشخاص تذهب لفراشها ليلا وهم جوعى,ولا نشعر بالمليارات التى تذهب للنوم بعد مجهود و تعب وهى جوعى لمجرد كلمه تشجيع أومجرد كلمه شكر .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " هل يكرهك عميلك " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

 ( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

<!--<!--<!--

 

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 172/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 1612 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,702