authentication required

التدريب للعمل في السياحة

هذه الأيام تعتبر السياحه من أهم الصناعات الإقتصاديه لمعظم الدول, كما أصبح المندوب السياحى أكثر حرفيه عن ما سبق. هؤلاء المهتمون لإعداد أنفسهم للعمل فى هذا المجال يجب أن يدرسوا فى مدرسه للسياحه أو كليه سياحيه أو يحصلوا على دورات تدريبيه خاصه, التى تقدمها بعض الهيئات كدراسه حره.

الاختيار كمندوب سياحى:

يختار الشخص على أساس التعليم, إجاده لغه أجنبيه أو إثنين, المعلومات العامه , بالإضافه إلى القدره على التعامل مع الأنواع المختلفه من الناس. و الصفه الأخيره مهمه جدا , لأن كثير من الأشخاص يصعب التعامل معهم كما يصعب إرضائهم. إذا فهمت الشخصيات التى تتعامل معها و إستطعت أن تقدم أفضل خدمه لهم , وتوصلت لأنسب طريقه لحل أى مشكله تواجههم كنت من أنجح العاملين فى هذا المجال. إن مندوب السياحه يعتبر بائع محترف , ليس فقط يعرف سلعته جيدا و يفهمها, و لكن أيضا يعرف كيف يبيعها ويحافظ على العميل وإستمراريه التعامل مع شركته السياحيه.

دور المندوب السياحى :

يقال أن " أفضل رحله فى العالم لا تساوى شيئا لو لم يشتريها أحد ". هذه الملحوظه توضح الأساس المحورى لدور المندوب السياحى. إن عمل المندوب السياحى أن يكتشف العميل المتوقع و يحثه على شراء رحلته التى وضعها سواء كانت داخليه أم خارجيه.يجب أن يعلن عن رحلات شركته فى معظم وسائل الأعلان المتاحه, ولكن الأهم الإتصال الشخصى. على المندوب السياحى أن يتصل بالنوادى والشركات والنقابات..إلخ ويعرض سلعته فى أفضل شكل. عليه أن يقترح الرحله التى تناسب كل جهه ,و السعر المناسب لها.

من المهم أن يحتفظ المندوب السياحى بسجلات لكل عملائه, ويحرص على الإتصال بهم فى الأجازات والمناسبات العامه. إذا وجد إهتمام , يعرض الكتيبات الخاصه بالرحله و التى تقدم تفاصيلها وصور عنها لتتم البيعه.

أهميه المعلومات للمندوب السياحى :

على المندوب أن يعرف المعلومات الضروريه عن كل رحله يعرضها للبيع. هذه المعلومات يمكن الحصول عليها من  وزاره السياحه أو من سفارات البلدان المختلفه, حيث يشجع الجميع و يتنافسوا لتنميه صناعه السياحه فى بلدانهم. كما يمكن الحصول عن المعلومات بالتفاصيل المطلوبه بالبحث على الإنترنت, أو الإتصال بشركات السياحه فى كل بلد و التى ترحب بالتعاون لجذب وزياده عدد الزائرين لبلادهم.

من المهم أن يعرف المندوب السياحى كل ما يتعلق بالنواحى الماليه فى البلدان المختلفه التى يصمم رحلات لها. السائح عاده يٌسأل عن العمله , و أسعار تغيرها لعمله البلد التى يزورها و البقشيش الذى يقدم للعاملين فى المناطق التى يقوم بزيارتها.

العمل فى مجال السياحه :

السياحه ليست فقط مهنه, إنها سمعه بلد يمثله الأشخاص الذين يعملون فى هذا المجال. إن من يعمل فى هذا المجال يجب أن يكون فى طبيعته حب السفر و الإطلاع,و يحب العمل مع مختلف الأشخاص والأجناس. حصول المندوب على تكرار للتعامل معه ممن سبق و إصطحبهم فى رحلات, يعنى إنه يجيد عمله و إنه قد أعطى إنطباع جيد عن نفسه و شركته ووطنه. إن الحصول على عميل سعيد وراضى سيكرر الرحلات معك يعتبر نجاح مهم ودخل كبير للشركه و البلد.وما يقال عن السائحين يجب أن ينطبق على العملاء الداخليين  من أهل البلد و على رحلات الداخل.

أنواع مندوبى السياحه :

  • داخل الدوله : وهو الذى يكون مجال عمله الرحلات الداخليه و الأماكن السياحيه داخل البلد. هو الذى يستقبل الفوج السياحى , ويصطحبه للفندق, ويتركه للمرشد السياحى الذى يرافقه فى جولاته. ولكن على المندوب السياحى متابعه أحوال السائح والإشراف على راحته وحل أى مشكله قد تعترضه داخل الدوله حتى تنتهى زيارته لها.
  • خارج الدوله : وهو الذى ينظم الرحلات للخارج لجميع دول العالم و يشرف عليها ويتابعها حتى عوده المسافرين للبلد.ونجاح هذا النوع من المندوبين يعتمد التنظيم الجيد , والمرشد الكفء المصاحب للأفواج المسافره فى بلد الوصول, وحتى عودتهم.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " للعمل فى الإستقبال " على :

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس

المصدر: د. نبيهه جابر

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,101,089