زياده رأس المال بالأسهم أو القروض

إن نجاح شركه رأس المال المشترك ( المحاصه ) كشكل من الهيئات التجاريه يعتمد على قدرتها فى جمع مدخرات قطاع كبير من عامه الشعب على شكل أسهم فى رأسمال المنشأه. وليتم ذلك يجب أن تكون الأسهم التى تعرضها المنشأه عرض جاذب بحيث يعطى عائد جيد , ونسبه ضمان معقوله. يمكن للمنشأه أن تعرض أنواع مختلفه من الحقوق و المزايا لجذب أنواع مختلفه من القطاعات لشراء الأسهم التى تناسب ظروف الأسواق المختلفه.

1.   الأسهـــم العـــــاديه :ــ

و هى تصدر للأفراد الذين يصبحوا أعضاء فى الشركه بمجرد حصولهم على هذه الأسهم. ويحصلوا على حصه من الأرباح بقيمه الأسهم التى إشتروها. إذا لم تحقق الشركه أى أرباح أو حققت أرباح غير كافيه, لا يتلقى حمله الأسهم أى أرباح, لأن مجلس الإداره لا يستطيع التصويت لدفع مبالغ أكبر مما أوصت بها إداره الماليه.

هناك نوعين من الأسهم العاديه :

  •  أسهم عاديه لها حق التصويت : ويٌعرف حمله هذا النوع من الأسهم بإسم

 " مواجهى المخاطر الحقيقين " لأنهم من يتلقى الأرباح بعد دفع جميع الإلتزامات للشركه. وبما أن هذا الفائض يصعب تقييمه, فإن السهم العادى لا يكون له معدل ثابت من الأرباح. إذا كانت الأرباح منخفضه سيكون الربح على السهم منخفض أو لا شىء. أما إذا كانت الأرباح مرتفعه, ستكون حصه الربح عاليه. إن الشخص الذى يشترى سهم عادى يتحمل مخاطره الحصول على ربح صغير, ولكنه يرضى بتحمل ذلك لأنه سيتقاضى حصه كبيره من الربح إذا حققت الشركه أرباح مرتفعه. لذلك تسمى هذه الأسهم " بأسهم المضاربه ". حمله هذه الأسهم يعتبروا مشاركين فى إداره الشركه حيث لهم حق التصويت فى الجمعيه العموميه للشركه على القرارات التى تُتخذ.

  •  أسهم بدون حق التصويت: فى السنوات الحاليه, هناك إتجاه لدى الشركات أن يصدروا أسهم عاديه لها الحقوق المعتاده فى الأرباح ولكن ليس لديها حق التصويت فيما يتعلق بالسياسه العامه للمنشأه .هذه الأسهم تسمح لحامليها المشاركه فى زياده رأسمال المنشأه و الحصول على الأرباح دون المشاركه فى إدارتها. ويٌنتقد هذا السهم على أن حمله هذا النوع من الأسهم يتحملا المخاطره لذلك يجب أن يشاركوا فى الإداره. ولكن الرد على ذلك إن هؤلاء كانوا على علم بذلك عند شرائهم لهذا النوع من الأسهم. كما أن فقدانهم لحق التصويت يعوضه سعر شراء السهم الذى عاده ما يكون منخفض.

2.   الأسهم التفضيليه :ــ

كما يوحى الإسم, هذه الأسهم يدفع لها الربح قبل الأسهم العاديه بنوعيها. حصه الربح له ثابته. السعر لا تضمنه الشركه و لا يحصل على أى أرباح فى حاله لم تحقق الشركه أرباح. ولكن إذا لم يدفع لهذا السهم أرباح, فإن المبلغ يتراكم كمتأخرات يحصل عليها فى حاله تحقيق أرباح. وهى عاده تكون مرتفعه السعر عند الشراء.

3.   القروض :ــ

يمكن للشركه أن لا تختار الأسهم كوسيله  لترفع راس مالها إذا إحتاجت لذلك, بل بالمشاركه فى رأس المال بالقروض. الشخص الذى يٌقرض النقود للشركه يعتبر "دائن " لها وليس من حمله الأسهم. كما أنه ليس من أعضاء الشركه, وإذا فشلت الشركه فى السداد يصبح من حقه أن يأخذ من أرباح المنشأه قبل أى من حمله الأسهم.

سند إثبات القرض : هو عباره عن إقرار من الشركه بإستلام القرض. وهو عاده يحتوى على تعهد بسداد قيمه القرض , و سعر الفائده المطلوب عن مده القرض. ويشكل هذا الصك الضمان للمقرض بإسترداد ماله ,كما يمكن أن يباع ويشترى هذا الصك بنفس طريقه السهم. وزياده فى الضمان قد يطالب المقرض بضمان أصل من الأصول لسداد الدين حيث يمكن بيع هذا الأصل عند العجز فى السداد. الصك الغير مضمون بأصل من الأصول يسمى " الصك المكشوف" أو الصك العارى". إن المبلغ الذى تدفعه المنشأه عن الصك طوال فتره الإقتراض يعرف بالفائده وليس ربحا. الفائده تدفع للمقرض سواء حققت المنشأه أرباحا أم لا. 

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " سوق المال" على :

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس )

المصدر: د.نبيهه جابر
  • Currently 187/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 1758 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,756,686