اللوجيستيات ـ معناها وأهميتها

إن كلمه لوجيستيات تشير إلى حركه المواد, البضائع, الأشخاص أو الطاقه من نقطه البدايه إلى نقطه الوصول عند المستهلك. وتكمن أهميه اللوجيستيات فى تفعيل الوصلات فى كل نقطه من سلسله التوريد لضمان وصول البضائع للمستهلك بأسلوب يتميز بالكفاءه  والسلامه وفى الميعاد المطلوب. وتبدأ اللوجيستيات من نقطه الإنتاج أو من المخازن وتنتهى فى نقطه البيع.

إن كلمه لوجيستيات لها أصول عسكريه, فهى فى الأصل تشير الى الطرق التى يحصل بها الجيش على الإمدادات اللازمه من الأفراد والذخيره والتموين الغذائى فى ميدان المعركه. ومع مرور الزمن تطور المصطلح ليغطى الحركه المنتظمه للمواد بين أنحاء العالم أو داخل الدوله الواحده.

هناك عده مكونات لإداره اللوجيستيات ولكن أهمها فى سلسله التوريدات هى النقل فى كل مرحله من مراحل شراء المواد الخام والتصنيع والتخزين والبيع. وتظهر أهميه اللوجيستيات فى الكيفيه التى تنقل بها المواد من موقع لآخر ومن مرحله إنتاجيه لأخرى حيث تؤثر بصوره فعاله على أداء المنشأه وإرباحيتها. وعاده هذا الجزء من سلسله التوريدات يكلف بها طرف ثالث متخصص فى النقل.

وهذا يساعد المنشأه فى:ــ

  •   إداره التغيرات التى تحدث فى الطلب الموسمى وتذبذب حركه الطلب فى الأسواق.
  •   تقلل الحاجه لتغيير السياسه العماليه للمنشأه بالزياده أو النقصان حسب الحاجه وتساعد على ثباتها.

ومع ذلك فإن النقل هو جزء واحد من اللوجيستيات. هناك خمسه مناطق فى سلسله التوريد تظهر فيها إداره اللوجيستيات: التوريد, النقل,التخزين, تنفيذ الطلبات وخدمه العملاء.

التوريد:ــ

يتعامل التوريد مع القدره على ضمان وجود البضائع أو المواد الخام التى ستباع فى النهايه للعملاء كمنتج تام الصنع. للمحافظه على توريد صحيح يتطلب تنبأ بالطلب وفهم للحد الأدنى لمطلبات الإنتاج لتحقيق الربح فى النهايه للمنشأه. إن مسئولى المشتريات فى أقسام المنشأه عليهم تحديد أماكن البضائع والمواد الخام وبأفضل سعر متاح فى السوق, وأيضا ضمان أن تكون البضائع متاحه  للمستهلك عند الحاجه إليها.

كما يجب أن تدرك المنشآت الإتجاهات الموسميه والسوقيه للتنبأ بالتوريدات المطلوبه ثم إداره المواد الخام لإنتاجها أو شراء البضائع من التجار لمواجهه زياده الطلب. بالنسبه للمصانع فإن هذا الجزء من سلسله التوريد يمكن أن يكون معقدا. فقد يكون لديهم أكثر من بائع متاح لضمان الحصول على المواد الخام التى يحتاجون إليها فى الوقت المناسب. على المنشآت أن تعمل حساب الفجوه الزمنيه بين انتاج المواد الخام ووصولها للمصنع ليبدأ الإنتاج. مثال: إذاكانت الماده الخام تحتاج إلى ثلاثه أشهر لوجودها بعد تقديم الطلب, يجب على المنشأه أن يكون لديها الكميات التى تغطى هذه الفتره لحين وصول الماده الخام لإنتاج الطلبات الجديده.يجب متابعه التوريدات بإنتظام, خاصه المواد التى تحتاج وقتا لإنتاجها.كل تلك الحركه من نقطه توريد لأخرى تنفذها  إداره اللوجيستيات التى تربط نقاط التوريد ببعضها فى سلسله التوريد.

النــقل:ــ

لوجيستيات النقل تنطبق ليس فقط على الحصول على المواد الخام والبضائع للتخزين, ولكن أيضا لإمداد منافذ التجزئه بإحتياجتها. فى بعض الحالات يقوم مسئولى المبيعات بتوصيل البضائع لمنافذ التجزئه, كما الحال مع المشروبات أو المخبوزات. وفى حالات أخرى يستلم تجار التجزئه الكبار شحنات من البضائع من المخازن مباشره. إذا كانت شحنات التوريدات قد ترسل لخارج الحدود يجب أن تتبع إداره اللوجيستيات كل الشروط المنصوص عليها داخليا وخارجيا, حتى لا يحدث أى تأخير أو تلف للبضائع أو للمواد الخام المرسله وتسبب فى مشاكل كبيره للمصنع والتاجر و المشترى.

التــخزين :ــ

هناك طرق كثيره لإداره تخزين البضائع والمواد الخام. الصناع لديهم مواد خام فى المصنع متاحه للتصنيع, وأيضا مخزن قريب يحتوى المواد الخام الإضافيه لحين الحاجه إليها. بعض المنشآت لها مخازن مركزيه لتغذى المخازن الملحقه بالمصنع. وهذه المخازن عاده تكون فى مكان إستراتيجى يستفيد من وجود موانىء, خطوط سكك حديد وطرق ممهده لسرعه تجميع المواد الخام أو البضائع وسرعه توريدها. بعض المصانع تنقل البضائع مباشره للمستهلك بعد التصنيع وبذلك توفر مصاريف التخزين بعد التصنيع. كيف ومتى يتسلم المخزون, التفريغ وإعاده التحميل تؤثر على سرعه وكفاءه تنفيذ الطلبات. وهنا تلعب التكنولوجيا دورا مهما. إن إستخدام البرامج المتقدمه للتخزين على الحاسب الآلى, نجد أن المخازن تتلقى الطلبات وتدرسها وتنفذها بسرعه وبأقل الأخطاء الممكنه.

خدمه العملاء :ــ

إن آخر مكون لإداره اللوجيستيات هى إبقاء العميل راضيا. الطلبات يجب أن تنفذ وتسلم فى الميعاد وفى حاله جيده. المعلومات يجب أن تكون متاحه لتساعد العميل على متابعه طلبه فى المراحل المختلفه. كما أن نظام الشحن يلعب دورا مهما فى دقه المواعيد وسلامه الوصول للعميل. كما يجب أن يكون هناك نظام للمرتجعات من البضائع الغير مطابقه و معالجتها بسرعه وكفاءه ترضى العميل. هذه المشاكل يجب بحثها فى سلسله التوريد والغلب عليها لإرضاء العميل وتقلل من مستوى المرتجع فى المستقبل.

تكامل اللوجيستيات :ــ

إن المنشآت الحديثه تحافظ على التكامل بين المكونات المختلفه لإداره اللوجيستيات لديها. تقليديا فإن إداره اللوجيستيات تركز على الإنتاج, والتشغيل منفصلا عن التسويق والمبيعات. إن قسم الإنتاج يركز أساسا على الكفاءه والإنتاج العالى دون النظر للتوزيع أو إتجاهات السوق. قسم المبيعات يركز على أعلى نشاط لتنفيذ أكبر حجم للمبيعات دون النظر للمواد الخام أو الفجوه الزمنيه للتصنيع. قسم التسويق يبحث رفع خدمه العملاء والأرباح دون النظر للوجيستيات النقل وسلسله التوزيع. بالتكامل بين نقاط سلسله التوريد, ترفع المنشآت كفائتها فى كل الجوانب مما يزيد من رضا العملاء وبالتالى الأرباح.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " البدايه السلسه للمشروع الصغير" على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

المصدر: د . نبيهه جابر
  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 2295 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,101,140