{@} مشاركات الأعضاء

edit


مقترح
انشاء مركز قومى لبحوث تطوير التعليم الفنى

بقلم

د/ عمرو الدمرداش

عضو مجلس إدارة الرابطة


يوجد فى مصر مجموعة من المراكز التي تقدم خدمات بحثية تربوية لوزارة التربية والتعليم، مثل المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية (مركز بحثى) والمركز القومى للتقويم التربوي والامتحانات (مركز بحثى )، وهناك مركز تنفيذي لتطوير المناهج والمواد التعليمية و مركز للتطوير التكنولوجي للتعليم ..بالاضافة الى المراكز الاستكشافية والادارة العامة للوسائل التعليمية ومركز المعلومات الفنية والتطبيقية .. واكاديمية المعلم .. كل هذه المراكز والكيانات تعمل باسلوب منفرد بنسبة كبيرة ولا تتعاون فيما بينها الا فيما ندر ويفتقدون للعمل بروح الفريق وغالبا ما يعتبرون بعضهم البعض منافسين او غرماء ..هذا جعل دماء تطوير التعليم فى مصر مفتتة ما بين كل هذه المراكز والكيانات.

والتعليم الفنى فى مصر مشكلته اكبر من هذا بكثير فاذا كانت كل هذه الكيانات موجودة لخدمة التعليم قبل الجامعى بكل انواعه الا ان خبرات اغلب العاملين فيه تصب فى مصلحة التعليم العام ولما كان التعليم الفني يختلف عن التعليم الثانوي العام في المناهج والأسس المتبعة في العملية التعليمية, فالتعليم الثانوي العام الذى يتبع الأسلوب الأكاديمي فى التعليم ويركز علي المستوي العلمي النظري, بينما التعليم الفني يعتمد علي اكتساب الطالب للمهارات الفنية اليدوية والتدريبات العملية وكيفية التعامل مع الماكينات والمعدات سواء الصناعية أو الزراعية المتطورة.
- ولما كانت هناك محاولات كثيرة ومتنوعة لتطوير التعليم الفنى، عن برامج تطوير التعليم الفني و تشكيل لجان مختلفة لدراسة أوضاع التعليم الفني تختص بدراسة علاقة التعليم الفني بالتعليم الثانويومحتوي التعليم الفني وتجهيزات المدارس الفنية والربط بالصناعة وقطاع الأعمال والمستوي المهاري وقياسه وتشغيل الخريجين و من حيث الإدارة واللامركزية والمناهج ونظم القبول وطرق التقويم ونظم قياس الأداء والمعايير والجودة والتمويل وربط التعليم الفني بسوق العمل والاهتمام بهيئة التدريس والورش والمعدات التدريبية والاهتمام بصورة التعليم الفني في المجتمع.
فقد اصبح من الواجب الان على الدولة انشاء مركز قومى بحثى ..لبحوث تطوير التعليم الفنى يضم بداخله شعب مختلفة مثل شعبة المناهج للتعليم الفنى وطرق التدريس. 
- وضع معايير خاصة بتأليف واعداد المناهج الدراسية للتعليم الفنى كما يجب دراسة المستحدث من المناهج والتكنولوجيا فى البلدان المتميزة والاستفادة منها فى تصميم مناهج وتكنولوجيا تعليمية ذات طابع مصرى عالمى كى نبدأ من حيث انتهى الاخرون.

- تصميم وتطوير وتنقيح المناهج الخاصة بالتعليم الفنى بكافة عناصرها وأشكالها والتدريب على استخدامها بالتعاون مع سوق العمل والخبراء والمعلمين والمجالات المترابطة 
- إعداد مصفوفات مدى وتتابع لمعايير ومؤشرات مناهج لكل المواد الفنية التخصصية 
- إعداد مصفوفات المدى والتتابع الخاصة بالمهارات لطلاب التعليم الفنى والجدارات المتعلقة بها و إعداد وثائق مناهج الفنية

-إعداد وثائق مناهج تأليف واعداد ادلة التأليف ودليل المعلم 
- الوقــوف على كــل المستحدثات فى مجــال المنــاهج وطـــرق التدريس للتعليم الفنى والإتجاهـات العالمية المعاصرة فى بنــــاء وتصميـــم المناهج والمــواد التعليميــة للتعليم الفنى بانواعه.

 - تاهيل كوادر وطنية وشبابية متخصصة للعمل فى مجـال بناء وتصميـم وتطوير المناهج والمواد التعليمية للمواد الدراسية وللمراحـل التعليمية المختلفة.
–وشعبة تكنولوجيا التعليم والوسائط للتعليم الفنى 
- تعمل على إعداد الدراسات الميدانية لتطوير وتصميم وانتاج تكنولوجيا التعليم الوسائل التعليمية والاطلاع على ما هو جديد فى المجال .

- تعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتاحة من كمبيوتر وبرمجيات وقنوات تليفزيونية تعليمية متخصصة فضائية وأرضية واستعمال شبكة الانترنت والشبكات الاخرى للمعلومات وغير ذلك من مصادر التعليم
- كما تعمل على دمج التكنولوجيا في المادة الدراسية الفنية والتدريب من خلال توفير مصادر تعليمية جديدة بحيث تتعدد مصادر المعرفة بحيث لم يعد الكتاب المدرسي فى التعليم الفنى هو المصدر الوحيد للتعليم والتعلم فهناك الوسائط المتعددة ومعامل الكمبيوتر وتكنولوجيا التعليم المتقدمة كالقنوات التليفزيونية والفيديو كونفرانس وشبكة الانترنت
- تهتم بانتاج كافة الوسائط والمواد والوسائل التعليمية للتعليم الفنى وتقوم بتقييمها والتأكد من مطابقتها للمعاييــر القوميـة للتعليم وإعتمادها للتداول.
- الوصول إلى وسائط تعليمية متنوعة وذات جـوده عاليـة تتفق والسياسة التعليمية للتعليم الفنى لتحقيق التعلم المتميز لكافة الطلاب .
- وضع معايير خاصة بتصميم الكتاب المدرسي جرافيكيا مع اللجوء إلى نوعية معينة من (رسامي الصورالتعليمية) متخصصين ودارسين لطبيعة الطلاب في مرحلة التعليم الثانوي الفنى للأرتقاء بالمستوى الجرافيكي للصور وللرسوم التوضيحية في الكتاب المدرسي سواء كان مطبوعاًاو رقميا.

- إتاحة الوسائل التعليمية المطورة الأكثر فاعلية التى تعتمد على اساليب التعلم النشط للطلاب .

- تشجيع الابداع والابتكار.

-شعبة التقييم والتقويم التربوى والامتحانات .

 - تعمل على وضع المعايير الخاصة بالمتابعة والتقييم والتقويم التوجيه الفنى والامتحانات
وتعمل على تقييم ومتابعة العلمية التعليمية والمعلمين والمناهج والمؤسسات التعليمية ومراجعة نظم الامتحانات وتصميم برامج تقويم جديدة تتماشي مع المستحدثات الحالية والمتوقعة .
- تفعيل مشروع الحكومة الالكترونية بالتعاون مع شعبة التطوير التكنولوجى و توظيف التكنولوجيا في تطوير نظم تقويم الامتحانات.

- بناء بنوك اسئلة وتدقيقها وتحديد مدى دقةوكفاءة الأسئلة وتدرجها بطريقة موضوعية وتصميم الاختبارات وتصحيح الاجابات . 
- تقييم الخطط والبرامج الدراسية فى ضوء مواصفات العمالة والمهارات المطلوبة لكل تخصص ونوعية .

- التعاون مع كافة الشعب الاخرى بالمركز اثناء تصميم المناهج المختلفة للتعليم الفنى والوسائط التعليمية الخاصة به .
- وشعبة التدريب والمعلومات الفنية.

- وضع خطط التدريب الخاصة بالمعلمين ..وخطط التدريب الخاصة بالطلاب فى اماكن العمل الافتراضية او الواقعية .
- وضع المعايير الخاصة بالاماكن التدريبية الخاصة بالطلاب .
تاهيل كوادر وطنية متخصصة للعمل فى مجـال بناء وتطوير التعليم الفنى من خلال التعاون فيما بينها وبين كل الشعب السابقة
- تنمية بشرية ومهنية للقائمين علي العملية التعليمية .
- الاستفادة من معلومات سوق العمل في تطوير التخصصات والبرامج
- وتحتوى على المعلومات والتوثيق الخاصة بدعم اتخاذ القرار.

كما تقوم بعمل الاكاديمية الخاصة بمعلمى التعليم الفنى.

–وشعبة التخطيط والسياسات .

- دراسة المقترحات المقدمة للوزارة بشأن تطوير التعليم الفنى ووضع الية لتنفيذ ما يصلح منها.

- وتهتم ببحوث المستقبل و التخطيط والمتابعة والتقييم وضع السياسات بالتعاون مع الشعب الاخرى .

- التواصل مع الجهات المعنية بوضع معايير العمالة ومعايير المناهج والمقررات الدراسية
- التواصل مع الجهات المعنية بوضع المهارات للتخصصات المختلفة .
- دراسة الخطط والتشريعات التى تلبى احتياجات المجتمع المصرى من مختلف الجهات.
- أقتراح بعض الانظمة التى تؤدى الى تطوير التعليم الفنى.
- تطوير نظم وسياسات الالتحاق بالتعليم الفني 
- دراسة التحديات التى قد تواجة أو تعيق تطبيق الاستراتيجية الخاصة بتطوير التعليم الفنى و تقديم بدائل للغلب عليها.

شعبة التعاون الدولى والبحوث والترجمة

- الوقــوف على كــل المستحدثات فى مجــال تطوير التعليم الفنى والإتجاهـات العالمية المعاصرة فى هذا المجال ونقــل التجارب الناجحــة التى تتناسب مع ثقافتنــا وعــاداتنا وتقاليدنا وتجريبها محليا

- الانفتاح على العالم الخارجى وتبادل الخبرات مع الدول العربيـة ودول العالم الاخرى ، بما يثرى عمل المركز وتبادل المشورة فى مجالات عمل المركز بما يخدم تحقيق اهداف التعليم الفنى

 
- التواصل مع الجهات البحثية المختلفة للاستفادة من نتائئج الابحاث العلمية .
- دراسة نظم التعليم الفنى فى الدول المتقدمة وامكانية الاستفادة منها فى ضوء ظروف المجتمع المصرى شعبة دعم المشروعات بالتعليم الفنى وتيسير الانتقال لسوق العمل 
- تهتم بالخريجين والمشروعات صغيرة و ريادة أعمال و مشروعات راس المال .
- تتواصل مع وحدات توظيف والمراصد وتوفر معلومات سوق العمل
- توفير قوالب لدراسات جدوى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للخريجين 
- تشجيع التعاون بين تخصصات التعليم الفنى المختلفة للعمل فى مشروعات تكاملية مشتركة .
- ويكون من ضمن مهام المركز التعليمية الاجمالية الاتى :
وضع معايير منهجية ووطنية ومجتمعية لقيم واخلاقيات المهنة بالاستعانة بمشروع الاطار القومى للمؤهلات المهنية لنرى كيف يمكن الاستفادة منها فى الوصف الوظيفى الخاص بكل مهنة يقوم التعليم الفنى بتخريج طلاب لها و العمل كاكاديمية لمعلمى التعليم الفنى .
ادارات المركز(:

أ ) الإدارة العامة للشئون الإدارية ادارة شئون العاملين ادارة الشئون المالية 
ادارة المخازن

ب) ادارة العامة للشئون الفنية إدارة التصميم ادارة انتاج الوسائط السمع بصرية 
ادارة الصيانة والمواصفات الفنية والمكتيبة.

 
<!--

 

 

 

 

DrMohamedHasson

رابطة خريجي معاهد وكليات التربية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2016 بواسطة DrMohamedHasson

جمعية رابطة خريجي معاهد وكليات الترية

وصحيفة التربية

13 ميدان التحرير / القاهرة :25759786

 

دعوة

السادة الزملاء أعضاء الرابطة /

·    بإدارات: الزاوية /المعادي/ وسط القاهرة/ الدقي/ باب الشعرية/ المرج/ عين شمس / السيدة زينب/ الساحل ... التعليمية.

·       وزارة التربية والتعليم...

·       كلية: تربية حلوان/ تربية وياضية بنات...

تحية طيبة وبعد

فيتشرف مجلس إدارة الرابطة بدعوة سيادتكم لحضور الجمعية العمومية العادية، والتي تبدأ أعمالها في تمام الساعة السادسة مساء يوم الأثنين الموافق 12 / 11 / 2012 ، وذلك بمقر الرابطة 13 ميدان التحرير.

علما بأنه في حالة عدم إكتمال النصاب القانوني اللازم لصحة الانعقاد يؤجل الاجتماع لمدة ساعة تنعقد بعدها الجمعية العمومية في السابعة من مساء نفس اليوم ، وذلك إعمالاً للمادة 28 من القانون 84 لسنة 2002 . للنظر في جدول الأعمال التالي:

1.    تقرير نشاط الرابطة عن العام 2010 / 2011 .

2.    تقرير مراقب الحسابات عن الحساب الختامي عن ميزانية 2010 / 2011 .

3.    مشروع الميزانية التقديرية للعام الحالي 2012 .

4.    تعيين مراقب الحسابات وتقدير أتعابه.

5.    ما يستجد من أعمال.

وأملنا تفضلكم بالحضور ...مع خالص التقدير ،،،

رئيس مجلس إدارة الرابطة

أ.د/ محمد السيد حسونة

الأمين العام

د/ محمود جميل كاظم

DrMohamedHasson

رابطة خريجي معاهد وكليات التربية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 148 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2012 بواسطة DrMohamedHasson

<!--v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} --><!--[endif]--> <!--st1\:*{behavior:url(#ieooui) } --><!--[endif]-->

 

رؤية لإطار  فكري للتربية الفنية

  • إعداد:

 لجنة خبراء إعداد معايير التربية الفنية  بالهيئة القومية لجودة التعليم 

  • عرض:

أ.د/ مراد حكيم بباوي

عضو لجنة معايير التربية الفنية / بالهيئة القومية لجودة التعليم

عضو مجلس إدارة الرابطة

أهمية التربية الفنية :

منذ ظهور الفن من آلاف السنين وهو في تطور مستمر يعبر عن قدرة الإنسان على التنبأ والترميز والتفكير والتعبيرعن نفسه من خلال أنواع الفنون المتعددة. فكل نوع من الفنون يحتوي على قدر من المعرفة والمهارات التي تميز قوته على توسيع المدارك المعرفية والروحية والإدراكية والثقافية للخبرة الإنسانية.

والفن تعبير عن الحياة بكل أبعادها، وقدرة الإنسان على التعبير هو جوهر الحياة حيث يتخذ هذا التعبير شتى الأنواع والمستويات ابتداء من العمل اليومي حتى أعلى المهارات الإبداعية، وعليه فالفن هو أحد عناصر الوجود الإنساني وذلك لاعتباره مقياسا أساسيا من المقاييس التي تحدد درجة أداء رقي الأمم ومستواها الحضاري، كما أن قدرة الإنسان على خلق وتذوق الفنون تعد سبباً واحداً من الأسباب العديدة لتدريس الفن في المدارس، فدراسة الفن تصقل قدرات المتعلم ورؤيته الجمالية وتساعده على الربط بين الأعمال الفنية والحياة اليومية للإنسان، كما تناقش العلاقات البصرية والمكانية والحركية في ظل العمق الحضاري والتوسع المعرفي، ويتعلم من خلالها المتعلم كيف يضع الأعمال الفنية في المكان والزمان اللذان أنتجت فيه، كما يستطيع إصدار أحكام جمالية منطقية بناء على معايير واضحة و محددة حول تلك الأعمال، فهو يستطيع أن يختبر وتكتشف كيف ولماذا انتجت هذه الأعمال؟ وتقديم وخلق معاني جديدة في المجتمع.

إن معرفتنا بدور الفن في إعلاء وتوازن المنهج هي المعرفة النابعة من ثقافة القرن الحادي والعشرين والتي تؤكد على أن أساس وضع معايير الجودة لمحتوى الفنون البصرية كما حددته المؤسسة التربوية لولاية كاليفورنيا عام 2001 بحيث ينبغي أن يتحدد أدنى مستوى لما يجب أن يتعلمه المتعلم و يكون قادراً على أداءه وإنجازه من خلال الفن، كي يكتسب الحد الأدنى من جودة تعلم الفنون، كما نادت بتبني الاهتمام بمعايير محتوى الفنون كي يكون التوجيه والتعليم في مجال الفنون متوفر لدى جميع التلاميذ وليس الموهوبين ومتوسطي الموهبة فقط، ولكن للتلاميذ ذوي القدرات الضعيفة في مجالات الفنون التشكيلية.

إن معايير جودة محتوى التربية الفنية تساعد بإيجابية المدارس ومصممي برامج الفنون ومعلمي الفن على بناء منهج ومحتوى واستراتيجيات تدريس تمكن الطلاب من الوصول للحد الأدنى من التميز، بل وتخطيه أحيانا، فتقدم مؤشرات وأسس لمحتوى التربية الفنية. كما يتم تنظيم هذه الأسس بحيث تسير في آليات التخطيط والتنفيذ والتقييم بشكل كلي في التربية الفنية، وتوفر مفاتيح أساسية لبناء المحتوى من السنة الأولى حتى نهاية المرحلة الثانوية وذلك من خلال وضع وتحديد العلامات المرجعية Bench marks، فيتم تحديد المستويات المعيارية لمحتوى التربية الفنية منذ أول مرحلة لتعلم الفن حتى المرحلة الثانوية والتأهيلية التي تقود إلى معرفة متكاملة في الفن التشكيلي يتمكن من استثمارها في المستويات العليا من التعليم. وتوضح المستويات المتعددة من الكفاءة والتي تمثلها مقاييس التقدير Rubrics مستوى الجودة لمحتوى الفن والذي يمكن أن تتخطاه إلى مستوى التميز.

 وفي ضوء ما سبق يمكن أن تبني معايير لتأكيد الأهداف المعاصرة للمادة وأساليب التوجيه والتقييم فيها. كما أنها تساعد في إعداد وتدريب معلم التربية الفنية من خلال تأهيله لتحقيق معايير المحتوى، بالإضافة إلى أنه يمكن تقديم معايير تقييمية للمواد المصاحبة ولتكنولوجيا التعليم في مجال التربية الفنية من فترة الحضانة ورياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية. وبناء محتوى يعد الطلاب للوصول إلى مستويات بصرية معاصرة من الأداء للفنون والتي تعتبر أساسيات بالنسبة للطالب تأهله للالتحاق بالجامعات، والتي تحتاج إلى برامج تدريب خاصة بالمعلم أثناء الخدمة كي يستطيع القيام بتدريس تلك المقررات وبناء وتدريس المناهج المعتمدة على تلك المعايير.

 كما روعى بناء المؤشرات بناءً تتابعياً فى كل مستوى منها، كل مؤشر يحقق كفاءة تعتبر مدخلاً للمؤشر الذى يليه والذى يحفز على الصعود لمستويات عليا من المهارات العقلية والفنية مما يدعم استمرارية المحاولة والاكتشاف والنمو المستدام كما يؤكد مفهوم الكفاءة حيث يوظف المتعلم وعيه بالمعايير للقيام بعمليات اختيار ذكية للوصول إلى حلول للمشكلات الفنية والفكرية، والتى من المستحيل أن تتم دون وجود معايير تربط بين جوانب المحتوى بشكل أفقى ورأسى يؤدى إلى الترابط والتداخل والتفاعل بين مجالات الفنون المتعددة.

المرتكزات الأساسية :

تشتق الفلسفة العامة للتربية الفنية من خلال المصادر التالية :

أولاً : النظريات المعاصرة في التربية الفنية :

شهدت التربية الفنية مع ستينيات القرن العشرين عدة محاولات تنادي بضرورة وضع أساس للتوسع المستقبلي لتطوير مناهجها والنظر اليها من منطلق كونها أحد فروع المعرفة الأساسية اللازمة للبنية الثقافية للطالب، كذلك ضرورة النظر إليها كعلم له أكاديميته وفلسفته وأصوله وأبجديته الخاصة، ومن أهم هذه المحاولات ظهوراتجاه يعرف باسم "التربية الفنية كأحد ميادين المعرفة المنظمة" وهو اتجاه جديد لمناهج التربية الفنية المعاصرة يهدف إلى تدريس الفن باعتباره اسلوباً منظماً داخل عملية التعلم.

ويؤكد هذا الاتجاه على ضرورة العمل لإيجاد التوازن والاندماج والتكامل بين أربعة ميادين للمنهج هي (تاريخ الفن، نقد الفن، تذوق الفن والجمال، إنتاج الفن)، وذلك لتكوين فهم متكامل للفن داخل إطار التربية الفنية، حيث يؤكد تاريخ الفن على التفاعل بين المتعلم والتراث، وينمي النقد الفني قدرات الطلاب على تحليل الأعمال الفنية، بينما ينمي التذوق الفني والجمالي نظرة المتعلم الفلسفية والجمالية حول الفن والطبيعة، وتتمركز أهمية الإنتاج الفني الابتكاري في تنمية القدرات المهارية والفنية والخيالية للطلاب لإنتاج أعمالاً فنية مبتكرة.

 

الإنتاج الفني

تاريخ الفن

النقد الفني

التذوق الجمالي

الإبداع

الفنان وعمله

الموضوع

فهم وإدراك العمل

التكنيك

المضمون

محتوى العمل

طبيعة الموضوع

المهارة

مصدر العمل وتاريخه

المعنى

القصد من الموضوع

الإجراءات

الوظيفة

مبررات الحكم

القيم الجمالية

 

                     شكل (1) نموذج مركز جيني للتربية الفنية كأحد ميادين المعرفة المنظمة.

 فالنقد الفنى ينمى التفكير الناقد لدى المتعلم من خلال مهارة البحث والاستقصاء والقدرة على إصدار أحكام حول قيمة العمل الفنى واكتشاف وتقييم خصائصه مع تدعيم وجهة نظره بالأدله والأسباب المنطقية  والمعتمدة على المعرفة والإدراك والاستجابة وتأمل الأعمال ومناقشتها فى إطار من التعلم الديناميكى الحيوى والعمل التعاونى داخل الفصل والمدرسة وبالتالى تدعيم المرونة الفكرية وتنميه الوعي الاجتماعى.

والتذوق الفنى والجمالى هو الانعكاس النقدى للفن حيث من الصعب أن يقوم الفرد بعملية النقد دون أن ينغمس فى التذوق الجمالى، فالتذوق الفنى والجمالى يؤكدان على تذوق القيم الجمالية فى الطبيعة والتراث الفنى، واللذان ينميان نظرة المتعلم الفلسفية حول الفنون بصفة عامة، وحول الطبيعة والبيئة بصفة خاصة، كما يهدف إلى تنمية المهارات النقدية وتربية حواس الفرد وإكسابه سلوكاً جمالياً، كما يهدف إلى تشجيع الطلاب على المحادثات المستمرة حول طبيعة الفن وأثره فى الحياة، ومناقشة القيم الجمالية والحكم على الخصائص البصرية للبيئة المحيطة به، وملاحظتها وتحليل قيمها والتوصل إلى تكوين عاطفه تجاهها.

ومحور تاريخ الفن ودراسة الحضارات الفنية يرتبط بالتعرف على مساهمات الفنانين وإنتاجهم الفنى فى مختلف الثقافات والمجتمعات، وفهم الدور الذى يقوم به الفن فى التاريخ والثقافة، والتعرف على التطور التاريخى للفنون، وما يصاحب هذا التطور من إنتاج فنى، كذلك التعرف على حياة الفنانين وأسلوبهم الفنى وأهم إنتاجهم وتأثيرهم بالعصر الذى يعيشون فيه، وانعكاس هذا التأثير على أساليب الممارسة الفنية وتاريخ الفن يساعد على تكوين البنية الثقافية لدى المتعلم وفى بناء اللغة الفنية وتشكيلها وإثراء الرؤية من خلال المقارنة والتحليل للأعمال الفنية، كذلك فإنها تمده بتعددية الرؤية للحلول المختلفة للمشكلة الواحدة على اختلاف العصور وتعرفه بالتقنيات التى تتناولها مدرسة فنية واحدة مما تنمى لديه القدرة على رؤية الأعمال الفنية وفهمها وتذوقها، حيث يؤكد تاريخ الفن على التفاعل بين المتعلم و التراث.

الإنتاج الفنى كمرادف للإبداع هو ميدان يمارس فيه المتعلم عديد من العمليات مثل التفكير والإحساس والإدراك والخيال والعمل والتعبير اللفظى وغير اللفظى، وممارسه الإنتاج الفنى يؤدى إلى إزالة الفروق بين الفن والحرفة من خلال التناول الذكى للخامة و الأداه وكيفية المزج بين الخيال وحساسية استخدام الأداة والأسلوب الفنى المتبع.

وقد أثرت تلك المفاهيم على مكانة التربية الفنية و تدريس الفن في المدارس العامة حيث سعى العديد من التربويين إلى تطوير مناهج التربية الفنية كي تتماشى مع أبعادها المتعددة . وقد اتبع كل منهم اتجاهاً خاصاً لعرض وجهة نظره في تناول طرق وإجراءات تطوير مناهج التربية الفنية وإعادة بنائها لتشمل جوانب الفن المختلفة من خلال تنظيم علمى مرتبط بالأسس الخاصة ببناء مناهج المراحل التعليمية المختلفة.

حيث قام "برنت ويلسون Brent Wilson 1971" ببناء مصفوفة تعد بمثابة هيكل أساسي لبناء المناهج وتطويرها وصياغة الأهداف في ميدان التربية الفنية وتقييمها. فقام بجمع الأهداف العامة والخاصة للتربية الفنية وحصرها في ستة مجالات أعتبرها أهداف معاصرة للتربية الفنية، ثم قام بتقسيم كل هدف إلى محتوى فني وسلوك في مصفوفة اشتملت على بعدين أساسيين هما: 

محتوى المنهج

السلوك

·        محتوى الفن

·        البناء التشكيلي

·        الموضوع

·        مجال الفن

·        المضمون الثقافي

·        النظرية و التذوق الفني (التقييم)

·        إدراك حسي

·        معرفة لفظية

·        الفهم

·        التحليل

·        التقييم

·        التذوق

·        الإنتاج

شكل (  2  ) يوضح  مصفوفة محتوى المنهج والسلوكيات في التربية الفنية في مصفوفة برنت ويلسن B. Wilson
 
وقد أوضح ويلسون أهمية الدور الذي يلعبه الإدراك البصري داخل مجال التربية الفنية باعتباره جانب أساسي يسهم في تنظيم معرفة المتعلم، ويهتم بتطوير و نمو حواسه، كما أنه يعد وسيلة لإثراء مفاهيمه حول الأشياء. وعليه فقد وضعه في المرتبة الأولى من المصفوفة على اعتبار أن التعلم يسير من المدركات الحسية إلى المدركات الكلية المعنوية، وقام بتقسيمه إلى نوعين من السلوك وهما (السلوك البصري) المرتبط بملاجظة كيف ينظم المتعلم ويختار ويفاضل، ويربط العنصر بمختلف العناصر البصرية الأخرى و(السلوك اللغوي) المرتبط بالمعرفة والتحليل والتقييم النقدي . كما إهتم بالإنتاج الفني الابتكاري على اعتبار أنه من الميادين الأكثر شيوعا في تدريس الفن وتتمحور حوله أهداف التربية الفنية وقد ضمنه نوعين من السلوك وهما (المهارة والابتكار).

بينما طور" إيزنر Eisner" مصفوفة ويلسون والتي قام فيها بتطويع تقسيم "بلوم" للأهداف السلوكية بما يتناسب وطبيعة مادة التربية الفنية حيث أشاد إلى أهمية تحديد الأهداف وصياغتها سلوكيا، ولكنه يرى أن تدريس الفن يحتاج إلى نوع آخر من الأهداف بالإضافة إلى الأهداف السلوكية وهي الأهداف التعبيرية وأهداف التصميم.

أما " تشابمان Chapman" فقد قامت ببناء مصفوفة سنة 1979 ركزت على “الثقافة البصرية” وأوضحت من خلالها الطرق الأساسية التي يمكن من خلالها تنظيم منهج للتربية الفنية، وقد ضمنته ثمانية عشر هدفاً يمكن تحقيقها من خلال ستة خطوات حيوية لممارسة العمل الفني (البناء المنظم للأهداف) ويمثلها المحور الرأسي للمصفوفة، وميادين المنهج الأساسية (المتعلم وتعبيره الفني، والفنان والتراث الفني، والمجتمع ودور الفن فيه) ويمثلها المحور الأفقي، وذلك للكشف عن الأهداف التي يمكن أن تنمي الرغبة المستمرة في البحث والتجريب والإنتاج والابتكار والتعبير، حيث أن ممارسة الفن تشتمل على خبرتان أساسيتان ومتفاعلتان وهما (التأثير والاستجابة) وأن كلاً من تلك العناصر يمثل جزءاً أساسياً لتكوين الأهداف في مجال تعليم الفنون، كما أن كلاً منهما يؤدي إلى تحقيق الإشباع والتكامل الذاتي للطالب وينمي قدرته على فهم وتذوق التراث الفني، وكذلك قدرته على فهم الدور الاجتماعي الذي يؤديه الفن في المجتمع.

وقد أكدت تشابمان على أن الممارسة الفنية تهدف أساسا إلى فهم دور الفن، كما أنها تعني استثمار القدرة الخلاقة على تحويل واستخدام الخامات والأدوات إلى وسائط للتعبير الفني حتى يتمكن من خلالها المتعلم من ممارسة أنشطة معينة يتخذ خلالها العمل الفني شكله المادي.

وتضيف أن الإنتاج الفني الابتكاري كمجال للعمليات الإنسانية يتضمن التفكير والإحساس والإدراك والخيال والتعبير من خلال المزاوجة ما بين اللغة اللفظية واللغة البصرية والتدريب على ممارسة تلك العمليات يسهم في تنميتها وتطويرها ويؤدي إلى تكوين رأي خاص وحساسية نقدية  لدى المتعلم يستطيع استخدامها عند التعامل مع المثيرات المرئية المعقدة والوسائل المتعددة في التشكيل ومن خلال الممارسة يكتسب المتعلم اللغة البصرية وأبجديات العمل التي تساعده في تشكيل إنتاجه وصياغته واكتسابه القدرة على الابتكار.

م

                                    الركائز

الخطوات

الحيوية لممارسة

العمل الفني

التلميذ وتعبيره الفني

الفنان والتراث الفني

المـجتمع ودور الفن فيه

1

القدرة على تكوين الأفكار

 

 

 

2

القدرة على تطوير الأفكار

 

 

 

3

القدرة على استخدام الخامات الفنية

 

 

 

4

الاستجابة للعناصر البصرية

 

 

 

5

التحليل والتفسير

 

 

 

6

الحكم على العمل الفني

 

 
DrMohamedHasson

رابطة خريجي معاهد وكليات التربية

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 4052 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2011 بواسطة DrMohamedHasson

ابحث

رابطة خريجي معاهد وكليات التربية

DrMohamedHasson
انشأت رابطة خريجي معاهد وكليات التربية لنشر مبادئ التربية الحديثة وتحقيقها في معاهد التعليم بمصر، وقد اتخذ لذلك وسائل شتى، بعدة طرق لتلبية احتياجات الوطن واحتياجات مجالات التربية والتربويون ولهذه الجهود أثرها في توجيه الأنظار إلى مشكلات التربية والتعليم وتحريك الرغبة في بحثها. عزيزي المربي الفاضل رابطة خريجي معاهد وكليات »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,871