مقترح
انشاء مركز قومى لبحوث تطوير التعليم الفنى

بقلم

د/ عمرو الدمرداش

عضو مجلس إدارة الرابطة


يوجد فى مصر مجموعة من المراكز التي تقدم خدمات بحثية تربوية لوزارة التربية والتعليم، مثل المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية (مركز بحثى) والمركز القومى للتقويم التربوي والامتحانات (مركز بحثى )، وهناك مركز تنفيذي لتطوير المناهج والمواد التعليمية و مركز للتطوير التكنولوجي للتعليم ..بالاضافة الى المراكز الاستكشافية والادارة العامة للوسائل التعليمية ومركز المعلومات الفنية والتطبيقية .. واكاديمية المعلم .. كل هذه المراكز والكيانات تعمل باسلوب منفرد بنسبة كبيرة ولا تتعاون فيما بينها الا فيما ندر ويفتقدون للعمل بروح الفريق وغالبا ما يعتبرون بعضهم البعض منافسين او غرماء ..هذا جعل دماء تطوير التعليم فى مصر مفتتة ما بين كل هذه المراكز والكيانات.

والتعليم الفنى فى مصر مشكلته اكبر من هذا بكثير فاذا كانت كل هذه الكيانات موجودة لخدمة التعليم قبل الجامعى بكل انواعه الا ان خبرات اغلب العاملين فيه تصب فى مصلحة التعليم العام ولما كان التعليم الفني يختلف عن التعليم الثانوي العام في المناهج والأسس المتبعة في العملية التعليمية, فالتعليم الثانوي العام الذى يتبع الأسلوب الأكاديمي فى التعليم ويركز علي المستوي العلمي النظري, بينما التعليم الفني يعتمد علي اكتساب الطالب للمهارات الفنية اليدوية والتدريبات العملية وكيفية التعامل مع الماكينات والمعدات سواء الصناعية أو الزراعية المتطورة.
- ولما كانت هناك محاولات كثيرة ومتنوعة لتطوير التعليم الفنى، عن برامج تطوير التعليم الفني و تشكيل لجان مختلفة لدراسة أوضاع التعليم الفني تختص بدراسة علاقة التعليم الفني بالتعليم الثانويومحتوي التعليم الفني وتجهيزات المدارس الفنية والربط بالصناعة وقطاع الأعمال والمستوي المهاري وقياسه وتشغيل الخريجين و من حيث الإدارة واللامركزية والمناهج ونظم القبول وطرق التقويم ونظم قياس الأداء والمعايير والجودة والتمويل وربط التعليم الفني بسوق العمل والاهتمام بهيئة التدريس والورش والمعدات التدريبية والاهتمام بصورة التعليم الفني في المجتمع.
فقد اصبح من الواجب الان على الدولة انشاء مركز قومى بحثى ..لبحوث تطوير التعليم الفنى يضم بداخله شعب مختلفة مثل شعبة المناهج للتعليم الفنى وطرق التدريس. 
- وضع معايير خاصة بتأليف واعداد المناهج الدراسية للتعليم الفنى كما يجب دراسة المستحدث من المناهج والتكنولوجيا فى البلدان المتميزة والاستفادة منها فى تصميم مناهج وتكنولوجيا تعليمية ذات طابع مصرى عالمى كى نبدأ من حيث انتهى الاخرون.

- تصميم وتطوير وتنقيح المناهج الخاصة بالتعليم الفنى بكافة عناصرها وأشكالها والتدريب على استخدامها بالتعاون مع سوق العمل والخبراء والمعلمين والمجالات المترابطة 
- إعداد مصفوفات مدى وتتابع لمعايير ومؤشرات مناهج لكل المواد الفنية التخصصية 
- إعداد مصفوفات المدى والتتابع الخاصة بالمهارات لطلاب التعليم الفنى والجدارات المتعلقة بها و إعداد وثائق مناهج الفنية

-إعداد وثائق مناهج تأليف واعداد ادلة التأليف ودليل المعلم 
- الوقــوف على كــل المستحدثات فى مجــال المنــاهج وطـــرق التدريس للتعليم الفنى والإتجاهـات العالمية المعاصرة فى بنــــاء وتصميـــم المناهج والمــواد التعليميــة للتعليم الفنى بانواعه.

 - تاهيل كوادر وطنية وشبابية متخصصة للعمل فى مجـال بناء وتصميـم وتطوير المناهج والمواد التعليمية للمواد الدراسية وللمراحـل التعليمية المختلفة.
–وشعبة تكنولوجيا التعليم والوسائط للتعليم الفنى 
- تعمل على إعداد الدراسات الميدانية لتطوير وتصميم وانتاج تكنولوجيا التعليم الوسائل التعليمية والاطلاع على ما هو جديد فى المجال .

- تعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتاحة من كمبيوتر وبرمجيات وقنوات تليفزيونية تعليمية متخصصة فضائية وأرضية واستعمال شبكة الانترنت والشبكات الاخرى للمعلومات وغير ذلك من مصادر التعليم
- كما تعمل على دمج التكنولوجيا في المادة الدراسية الفنية والتدريب من خلال توفير مصادر تعليمية جديدة بحيث تتعدد مصادر المعرفة بحيث لم يعد الكتاب المدرسي فى التعليم الفنى هو المصدر الوحيد للتعليم والتعلم فهناك الوسائط المتعددة ومعامل الكمبيوتر وتكنولوجيا التعليم المتقدمة كالقنوات التليفزيونية والفيديو كونفرانس وشبكة الانترنت
- تهتم بانتاج كافة الوسائط والمواد والوسائل التعليمية للتعليم الفنى وتقوم بتقييمها والتأكد من مطابقتها للمعاييــر القوميـة للتعليم وإعتمادها للتداول.
- الوصول إلى وسائط تعليمية متنوعة وذات جـوده عاليـة تتفق والسياسة التعليمية للتعليم الفنى لتحقيق التعلم المتميز لكافة الطلاب .
- وضع معايير خاصة بتصميم الكتاب المدرسي جرافيكيا مع اللجوء إلى نوعية معينة من (رسامي الصورالتعليمية) متخصصين ودارسين لطبيعة الطلاب في مرحلة التعليم الثانوي الفنى للأرتقاء بالمستوى الجرافيكي للصور وللرسوم التوضيحية في الكتاب المدرسي سواء كان مطبوعاًاو رقميا.

- إتاحة الوسائل التعليمية المطورة الأكثر فاعلية التى تعتمد على اساليب التعلم النشط للطلاب .

- تشجيع الابداع والابتكار.

-شعبة التقييم والتقويم التربوى والامتحانات .

 - تعمل على وضع المعايير الخاصة بالمتابعة والتقييم والتقويم التوجيه الفنى والامتحانات
وتعمل على تقييم ومتابعة العلمية التعليمية والمعلمين والمناهج والمؤسسات التعليمية ومراجعة نظم الامتحانات وتصميم برامج تقويم جديدة تتماشي مع المستحدثات الحالية والمتوقعة .
- تفعيل مشروع الحكومة الالكترونية بالتعاون مع شعبة التطوير التكنولوجى و توظيف التكنولوجيا في تطوير نظم تقويم الامتحانات.

- بناء بنوك اسئلة وتدقيقها وتحديد مدى دقةوكفاءة الأسئلة وتدرجها بطريقة موضوعية وتصميم الاختبارات وتصحيح الاجابات . 
- تقييم الخطط والبرامج الدراسية فى ضوء مواصفات العمالة والمهارات المطلوبة لكل تخصص ونوعية .

- التعاون مع كافة الشعب الاخرى بالمركز اثناء تصميم المناهج المختلفة للتعليم الفنى والوسائط التعليمية الخاصة به .
- وشعبة التدريب والمعلومات الفنية.

- وضع خطط التدريب الخاصة بالمعلمين ..وخطط التدريب الخاصة بالطلاب فى اماكن العمل الافتراضية او الواقعية .
- وضع المعايير الخاصة بالاماكن التدريبية الخاصة بالطلاب .
تاهيل كوادر وطنية متخصصة للعمل فى مجـال بناء وتطوير التعليم الفنى من خلال التعاون فيما بينها وبين كل الشعب السابقة
- تنمية بشرية ومهنية للقائمين علي العملية التعليمية .
- الاستفادة من معلومات سوق العمل في تطوير التخصصات والبرامج
- وتحتوى على المعلومات والتوثيق الخاصة بدعم اتخاذ القرار.

كما تقوم بعمل الاكاديمية الخاصة بمعلمى التعليم الفنى.

–وشعبة التخطيط والسياسات .

- دراسة المقترحات المقدمة للوزارة بشأن تطوير التعليم الفنى ووضع الية لتنفيذ ما يصلح منها.

- وتهتم ببحوث المستقبل و التخطيط والمتابعة والتقييم وضع السياسات بالتعاون مع الشعب الاخرى .

- التواصل مع الجهات المعنية بوضع معايير العمالة ومعايير المناهج والمقررات الدراسية
- التواصل مع الجهات المعنية بوضع المهارات للتخصصات المختلفة .
- دراسة الخطط والتشريعات التى تلبى احتياجات المجتمع المصرى من مختلف الجهات.
- أقتراح بعض الانظمة التى تؤدى الى تطوير التعليم الفنى.
- تطوير نظم وسياسات الالتحاق بالتعليم الفني 
- دراسة التحديات التى قد تواجة أو تعيق تطبيق الاستراتيجية الخاصة بتطوير التعليم الفنى و تقديم بدائل للغلب عليها.

شعبة التعاون الدولى والبحوث والترجمة

- الوقــوف على كــل المستحدثات فى مجــال تطوير التعليم الفنى والإتجاهـات العالمية المعاصرة فى هذا المجال ونقــل التجارب الناجحــة التى تتناسب مع ثقافتنــا وعــاداتنا وتقاليدنا وتجريبها محليا

- الانفتاح على العالم الخارجى وتبادل الخبرات مع الدول العربيـة ودول العالم الاخرى ، بما يثرى عمل المركز وتبادل المشورة فى مجالات عمل المركز بما يخدم تحقيق اهداف التعليم الفنى

 
- التواصل مع الجهات البحثية المختلفة للاستفادة من نتائئج الابحاث العلمية .
- دراسة نظم التعليم الفنى فى الدول المتقدمة وامكانية الاستفادة منها فى ضوء ظروف المجتمع المصرى شعبة دعم المشروعات بالتعليم الفنى وتيسير الانتقال لسوق العمل 
- تهتم بالخريجين والمشروعات صغيرة و ريادة أعمال و مشروعات راس المال .
- تتواصل مع وحدات توظيف والمراصد وتوفر معلومات سوق العمل
- توفير قوالب لدراسات جدوى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للخريجين 
- تشجيع التعاون بين تخصصات التعليم الفنى المختلفة للعمل فى مشروعات تكاملية مشتركة .
- ويكون من ضمن مهام المركز التعليمية الاجمالية الاتى :
وضع معايير منهجية ووطنية ومجتمعية لقيم واخلاقيات المهنة بالاستعانة بمشروع الاطار القومى للمؤهلات المهنية لنرى كيف يمكن الاستفادة منها فى الوصف الوظيفى الخاص بكل مهنة يقوم التعليم الفنى بتخريج طلاب لها و العمل كاكاديمية لمعلمى التعليم الفنى .
ادارات المركز(:

أ ) الإدارة العامة للشئون الإدارية ادارة شئون العاملين ادارة الشئون المالية 
ادارة المخازن

ب) ادارة العامة للشئون الفنية إدارة التصميم ادارة انتاج الوسائط السمع بصرية 
ادارة الصيانة والمواصفات الفنية والمكتيبة.

 
<!--

 

 

 

 

DrMohamedHasson

رابطة خريجي معاهد وكليات التربية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 334 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2016 بواسطة DrMohamedHasson

ساحة النقاش

ابحث

رابطة خريجي معاهد وكليات التربية

DrMohamedHasson
انشأت رابطة خريجي معاهد وكليات التربية لنشر مبادئ التربية الحديثة وتحقيقها في معاهد التعليم بمصر، وقد اتخذ لذلك وسائل شتى، بعدة طرق لتلبية احتياجات الوطن واحتياجات مجالات التربية والتربويون ولهذه الجهود أثرها في توجيه الأنظار إلى مشكلات التربية والتعليم وتحريك الرغبة في بحثها. عزيزي المربي الفاضل رابطة خريجي معاهد وكليات »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,885