أكد الدكتور محمد فتحى عثمان، رئيس هيئة الثروة السمكية، أن الهيئة أعدت خرائط بحدود كافة البحيرات منذ عام 2009، وأن أى تعد مرصود، لافتا إلى أن بحيرة المنزلة تنتج 48% من إنتاج البحيرات سنويا.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد اليوم الاثنين، بوزارة الزراعة، بحضور وزير الزراعة وأعضاء لجنة الزراعة بمجلس الشعب، أن التعديات على البحيرات خط أحمر لا يمكن تجاوزه، لافتا إلى أن هناك تنسيقا مع الوزارات المعنية للقضاء على ظاهرة التعدى التى يقوم بها البلطجية، وحرمان الصيادين من ممارسة عملهم، قائلا إنه تم تخصيص 8 حفارات برمائية لتطهير البحيرة.
وأشار عثمان إلى أنهم سيقومون بإزالة التعديات التى تكلف الدولة مبالغ كبيرة، ثم نفاجأ بعودتها مرة ثانية، بالإضافة إلى كميات الصرف التى تتم فى البحيرة، والتى تمثل 6.6 مليار متر مربع صرف زراعى و226 مليون متر مكعب صرف صحى و3.8 مليون متر مكعب صرف مخلفات.
وأوضح أن هناك 16 محطة صرف صحى بمحافظات الدقهلية وبورسعيد ودمياط، بالإضافة إلى 13 مصنعا بمحافظة بورسعيد تصرف مخلفاتها ببحيرة المنزلة، وتؤدى إلى ارتفاع معدلات تلوث البحيرة بشكل كبير، وتحتاج إلى جهود لحلها، خاصة التلوث من مصرف بحر البقر.
من جانبه قال محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية، إن المشكلة الأخطر هى تجفيف المسطح المائى بعد أن تراجع من 750 ألف فدان إلى 182 ألف فدان.
 

 أمانى إسماعيل
المسئولة عن مواقع الهيئة

المصدر: نشرت فى 6 مارس 2012 بواسطة gafrd اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2012 بواسطة DrMFOsman

ساحة النقاش

دكتور/ محمد فتحى عثمان

DrMFOsman
أستاذ تغذية الأسماك - جامعة عين شمس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

32,284