الأستاذ الدكتور/ محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة والدكتور / مدني على مدني مدير عام الاتفاقيات والعقود الخارجية بالهيئة  سافرا إلي جامبيا في الفترة من 18 – 23 سبتمبر 2010  وذلك للمشاركة في المؤتمر الأول لوزراء الثروة السمكية بأفريقيا وكذا حضور اجتماع لجنة الشراكة من اجل أفريقيا (PAF ) والتى يمثل مصر فى عضويتها الأستاذ الدكتور/ رئيس الهيئة.

 

أولا : اجتماع لجنة الشراكة من اجل أفريقيا ( PAF )

·  تم استعراض ما أنجزته مجموعات العمل خلال الفترة البينية منذ اجتماع اللجنة السابق في جوهانسبرج في مارس 2010.

ثانيا : اجتماع خبراء المصايد وتربية الأحياء المائية الأفارقة :

·      بهدف وضع الأولويات في مجال تنمية الثروة السمكية في إطار البرنامج الشامل للتنمية الزراعية ، وتحديد الاستراتيجيات لدعم إدارة وإصلاح سياسات المصايد الأفريقية وتحسين دورها ومساهمتها في الاقتصاد القومي لدول أفريقيا.

·        نظمت هذا الاجتماع منظمة النيباد تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وبمشاركة من منظمة الفاو.

 

·        حضر الاجتماع عد كبير من الدول الإفريقية بوفود تحت رئاسة السادة وزراء المصايد وتربية الأحياء المائية  الأفارقة  . حيث ضم الاجتماع وفود من الدول الآتية :

مصر – ليبيا – الجزائر –أنجولا – بينين – بوركينافاسو – الكاميرون – الرأس الأخضر – تشاد – الكنغو برازافيل – كوت ديفوار – جيبوتي – غينيا الاستوائية – غانا – غينيا بيساو – كينيا – ليبيريا – مالاوي- موريشيوس – موزمبيق – ناميبيا – نيجيريا – السنغال – سيراليون – سيشل – جنوب أفريقيا – السودان – جامبيا – توجو – تنزانيا – أوغندا – زامبيا

·        كما حضر الاجتماع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية الأفريقية والغير افريقية أهمها منظمة الفاو والبنك الإفريقي للتنمية وإدارة التنمية الدولية للمملكة المتحدة ومؤسسة الكومنولث والوكالة الألمانية للتعاون الدولي  والبنك الدولي وغيرها .

  

·        وكان الحضور العربي ممثلا في وفود برئاسة وزراء الثروة السمكية من كلا من السودان والجزائر وليبيا وجيبوتي

·        افتتح الاجتماع رسميا معالي وزير مصائد الأسماك والموارد المائية وشئون الجمعية الوطنية لجمهورية جامبيا ، وبدأت فعاليات الاجتماعات باستعراض موجز من وكالة النيباد عن أنشطة الثروة السمكية بأفريقيا ومساهمتها في الاقتصاد الوطني للدول وفرص العمل التي تتيحها وأهميتها في الأمن الغذائي الأفريقي ، وكذلك التحديات والمعوقات التي تعوق هذا القطاع الحيوي.

·        تم بعدها تشكيل هيئة المكتب لإدارة الجلسات ، وقد تم اختيار خمس دول كهيئة مكتب كل دوله منهم تمثل إقليما أفريقيا (شمال – شرق – غرب – جنوب - ووسط أفريقيا) ، على ان تقوم الدول العمداء لهذه الأقاليم بترشيح ممثلهم بهذا الإقليم.

·        بالنسبة  لشمال أفريقيا .. قامت مصر بصفتها عميد الإقليم  بترشيح الجزائر ممثلا لشمال أفريقيا بهيئة المكتب.

·        وعلى هذا جاء تشكيل هيئة المكتب على النحو التالي:

-         جامبيا رئيسا .. بصفتها الدولة المضيفة

-         الجزائر نائب أول – الكونغو نائب ثاني – موريشيوس نائب ثالث – مالاوي نائب رابع


شملت الزيارات الميدانية  مواقع الانزال على ساحل الأطلنطي بجامبيا وكذلك موقع للتصنيع السمكي (تجفيف وتدخين) بامكانيات محدودة جدا وغير مطابق لادنى مستويات الجودة إلا أنه يتم التصدير منه الي الاتحاد الأوربي من خلال احد الشركات ، كما تم زيارة سوق الاسماك الذي أقيم بمنحة يابانية.

·        خلال المناقشات كانت مداخلات مصر تتركز على ضرورة ايجاد الآليات المناسبه لتطوير منظومة المواني الافريقية بالتوازي مع آليات تطوير المصايد واستغلالها استغلالا رشيداُ حتى تتناسب مع المواصفات القياسية الدولية القادرة على احكام الرقابه والرصد.

·        كما أعربت مصر من خلال كلمة الأستاذ الدكتور/ محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة عن استعدادها لنقل خبراتها في الإستزراع السمكي للدول الأفريقية  لتطوير هذا النشاط أفريقياُ .

 انتهى التقرير الي العديد من  التوصيات أهمها :

-         أن ترفع الدول الأعضاء تقارير سنوية للاتحاد الافريقي عن انشطة ومشاريع الانتاج السمكي الوطنية والاقليمية ويقوم الاتحاد الفريقي بوضع آلية للمتابعة والتقدم في التنفيذ

-         دعم التعاون الإقليمي في اقامة شبكات لادارة الموارد السمكية للوصول الي التكامل الاقليمي من قبل الدول والمجموعات الإقتصادية الإقليمية.

-         ان تقوم الدول الاعضاء بمنح مزيد من العناية بالمصايد التقليدية الصغيرة  لاهميتها الاجتماعية والاقتصادية

-         تلتزم الدول الأعضاء بتطوير قطاع الانتاج السمكي بطرق تتركز على الربحية والانتاجية وان تلتزم الدول بتوصيات مابوتو 2003 بتخصيص 10 % من الميزانية الوطنية للزراعة وزيادة نصيب قطاع الاسماك منها.

-         أن يتم التقليل من الحواجز التجارية تيسيراً للتجارة الإقليمية في الأسماك ومنتجاتها.

-         على البلدان الشروع في إصلاحات مؤسسية وسياسات تهدف إلي  تعزيز الشراكة الفعالة والاستثمار في مشروعات الاستزراع السمكي.

-         يتعين على الدول وشركاء التنمية بذل الجهود البحثية لمعرفة المخزونات السمكية وإدارة الأنظمة الإيكولوجية.

-         على الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء إجراء تقييم اقتصادي لموارد الأسماك وبحث الخيارات لإصلاح مصايد الأسماك وتعزيز إمكانياتها.

-         على المجموعات الاقتصادية الإقليمية مساعدة الهيئات الإقليمية على وضع استراتيجيات لإدارة الموارد السمكية بالنسبة للأسماك المشتركة بين الدول والأسماك المهاجرة.

-         على الدول الأعضاء والهيئات الإقليمية تعزيز جهود التعاون الإقليمي في الرصد والمراقبة للحد من الصيد الجائر والصيد الغير منظم والغير مبلغ عنه.

-         على الاتحاد الإفريقي أن يتأكد من أن نظم الاتحاد الأوروبي الجديدة الخاصة بالصيد غير المشروع لا تشكل حاجزا أمام تجارة الأسماك بالنسبة للدول الأفريقية وان يقدم الدعم والمشورة لهذه الدول لتستطيع التعامل مع هذه القواعد والمواصفات.

-         على الاتحاد الإفريقي أن يقوم بالتفاوض مع الاتحاد الأوروبي لمراجعة مسائل التجارة الخاصة بالمنشأ ولتقديم الدعم للدول الأفريقية في هذا المجال.

-         على الاتحاد الأفريقي تشكيل مجموعات الخبراء في مجال الأسماك لتنفيذ برامج التنمية بالدول الأفريقية

-         أن يقوم الاتحاد الأفريقي بتسهيل المفاوضات مع المؤسسات المالية مثل البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية لمراجعة تمويلها ومحفظتها وزيادة تخصيص الاستثمارات في قطاع الأسماك في إطار البرنامج الأفريقي الشامل للتنمية الزراعية.

-         أن يقوم الاتحاد الأفريقي بإضفاء  الصبغة المؤسسية على هذا المؤتمر الوزاري الأفريقي لوزراء الصيد في إطار الاتحاد ليكون اجتماعا دوريا يعقد كل سنتين ، وأن يقوم الاتحاد الأفريقي  بإنشاء أمانة لمؤتمر الوزراء الأفارقة لمتابعة وتنفيذ قراراته .

ثالثا : الاجتماع الأول لوزراء الثروة السمكية الأفارقة :

·        عقد الاجتماع الأول لوزراء الثروة السمكية الأفارقة يوم 23 سبتمبر بحضور عدد كبير من وزراء الصيد بالدول الأفريقية ( السابق ذكرها باجتماع الخبراء).

·        بدأ الاجتماع بآيات من القرآن الكريم أعقبه كلمة الافتتاح التي ألقتها السيدة إليزابيث تانكيو وزيرة شئون المرأة ونائب رئيس الجمهورية الجامبي نيابة عن معالي الشيخ الأستاذ الدكتور الحاج يحيى جاميه رئيس جمهورية جامبيا .

·        أعقب كلمة الافتتاح كلمات لكل من الرئيس التنفيذي لمنظمة النيباد ووزير الصيد والموارد المائية الجامبى وكذلك ممثل منظمة الفاو بأفريقيا

·         بعد الكلمات الافتتاحية تم اختيار هيئة المكتب من السادة الوزراء للدول السابق ترشيحها كهيئة مكتب في اجتماع الخبراء .

·        بعد إقرار جدول الأعمال قام السادة الوزراء المشاركون بإلقاء كلمات الدول الأعضاء

·        قام الأستاذ الدكتور/ محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة  بإلقاء  كلمة مصر والتي أوجزت تجربة مصر الناجحة على المستوي الأفريقي وأبرز الملامح والأسس التي بنيت عليها  إستراتيجية مصر لتطوير أنشطة الإنتاج السمكي  باشتراك القطاع الخاص ، كما أعرب سيادته عن استعداد مصر لتقديم خبرتها في هذا المجال لكل الدول الأفريقية في إطار أي آلية يقترحها الاتحاد الأفريقي أو أيا من الدول الأعضاء على الصعيد الثنائي والإقليمي.

·        قام السيد ممثل منظمة النيباد وأمانة المؤتمر بقراءة محضر اجتماع الخبراء و التوصيات التي توصل إليها الخبراء ، ولاقت تأييد كافة الوزراء  .

·        وفي نهاية التقرير قام الاجتماع الوزاري بإقرار التوصيات وانتهى الاجتماع بكلمة الختام من وزير الصيد والموارد المائية الجامبي.

·        وانتهى الاجتماع مساء يوم 23 سبتمبر 2010

·        على هامش الاجتماع أعرب كثير من الوزراء الأفارقة رغبتهم في التعاون مع مصر في هذا المجال وخاصة دولة جامبيا في حوار قصير مع معالي وزير الصيد والموارد المائية الجامبي

·        كما أفاد ممثل منظمة النيباد والاتحاد الأفريقي لنا انه من المتوقع إجراء زيارة قريبه إلى مصر لبحث العديد من النقاط أهمها التعاون الثنائي والإقليمي في مجال الثروة السمكية باعتبار مصر هي الدولة الأكبر في هذا المجال ، كما انه من المحتمل اختيار مصر ليعقد بها اجتماع لجنة الشراكة من اجل أفريقيا القادم (PAF )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2012 بواسطة DrMFOsman

ساحة النقاش

دكتور/ محمد فتحى عثمان

DrMFOsman
أستاذ تغذية الأسماك - جامعة عين شمس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,889