أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 8- استخدام الزعتر

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

مما لا شك فيه ان إضافة المضادات الحيوية إلى النظام الغذائي له دورا أساسيا في حفظ نمو وصحة الحيوان. وعلى الرغم من ذك فأن استخدام المضادات الحيوية كمنشطات للنمو في صناعة الدواجن قد واجهت في الآونة الأخيرة بعض المشاكل من قبل السياسات الحكومية والمستخدمين. وهذا الحدث قد أدى إلى حظر استخدام المضادات الحيوية كمنشط للنمو في تغذية الماشية في الاتحاد الأوروبي. ومن جهة أخرى فهناك ضغوط متزايدة من المجتمع والحكومات في عدة دول أوروبية وغير أوروبية لاستبدال المضادات الحيوية علما بأن المضادات الحيوية كأضافت غذائية تسبب تحسين فى أداء الحيوان عن طريق ميكروفلورا الأمعاء الدقيقة. معظم المكملات التى حلت محل المضادات الحيوية قد يكون لها بعض الآثار المباشرة أو غير المباشرة على الميكروفلورا. لذا، يجب عدم إهمال ميكروفلورا الأمعاء الدقيقة في تقييم أداء الطيور. إذ لم يتم التمكن من السيطرة على الميكروفلورا بالصورة المناسبة فأن ذلك قد يؤدى الى تأثيرات سلبية على الجسم. أيضا فقد شوهد ان السكريدات المتعددة غير النشوية non-starch polysaccarids الموجودة فى الحبوب تسبب تحفيز لنمو الميكروفلورا وبالتالى خفض اداء النمو. يمكن ان تقوم الميكروفلورا بتحليل الأملاح الصفراوية hydrolyze conjugated biliary salts مما يؤدى الى الحد من هضم الدهون. ومن الواضح أن السيطرة على الميكروفلورا يمكن أن يؤثر بصورة إيجابية على أداء الطيور. أيضا، فمن الواضح أن المكملات الغذائية يمكن أن تكون بديلا مناسبا للمضادات الحيوية بسبب نشاطها المضاد للبكتيريا. واليوم تم التعرف على الانزيمات والبروبيوتك والاحماض العضوية والتى تعتبر أضافات غذائية مناعية immune edible additives. وفي دراسة أجريت على دجاج التمسن للتعرف على البدائل المحتملة للمضادات الحيوية، فقد تم التركيز على الزيوت الطيارة العشبية ومكوناتها النقية. عادة ما تعتبر الزيوت الطيارة لمكونات كيميائية مناعية وتستخدم في صناعة المواد الغذائية.

و الزيوت الطيارة عبارة عن مركبات كيميائية معقدة وتركيزها متغير. تتكون الزيوت الطيارة من مركبين اعتمادا على أرقام الكتل الكربونية الخمسة 5-carbone blocks وهى:

1- trepens

2- fenyl propens

والوظائف الاساسية للزيوت الطيارة التحكم فى الكائنات المرضية من خلال نشاطها:

1- المضاد للميكروبات

2- المضاد للاكسدة

3- المساعدة فى الهضم من خلال تحفيز نشاط الانزيمات الداخلية

4-  امتصاص النيتروجين

5- التحكم فى الرائحة والامونيا

ويتكون رد الفعل المضاد للميكروبات من خلال التداخل مع أغشية الخلية والذى يؤدى الى تغير نفاذية الكاتيونات مثل البوتاسيوم والنيتروجين. اكدت العديد من الدراسات التأثيرات المضادة للميكروبات المصاحبة لمستخلصات الاعشاب وخصوصا الزيوت الطيارة. كما اشارات هذه الدراسات الى ان اضافة الزيوت الطيارة الى العليقة او مياه الشرب قد حسن من معدل الزيادة الوزنية ومعامل التحويل الغذائى فى دجاجات التمسين.

ونتيجة لاحتوائة على العديد من الزيوت الطيارة مثل الثيمول thymol والـ carvacrole والـ linaloel بالاضافة الى التأثيرات الهضمية الهامة فأن نبات الزعتر يعتبر محفز قوى للنمو وبديل مناسب للمواد الكيماوية التى تستخدم فى صناعة الدواجن عبر العالم. ويتعبر زيت الزعتر من الزيوت العشبية التى ليست لها اثار جانبية مثل:

<!--الترسيب فى لحوم الحيوان

<!--مقاوم للادوية

<!--خطورة الامراض بعد استخدامة

<!--ارتفاع سعرة

الثيمول هو المكون الاساسى للزيوت الطيارة فى نبات الزعتر ويشكل حوالى 20-55% من المستخلصات. وقد اجريت العديد من التجارب المعملية وبعض التجارب الحقلية والتى اكدت التأثيرات المضادة للميكوبات المصاحبة للزيوت الطيارة فى زيت الزعتر بالاضافة الى رفع الكفاءة المناعية للطيور وتحسن معدلات النمو.

 

المصدر: Source: Adel Feizi et al Euro. J. Exp. Bio., 2013, 3(1):250-254
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2104 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

524,335