أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

إعدام الحيوانات في سبيل مكافحة الأمراض

 

KILLING OF ANIMALS

FOR DISEASE CONTROL PURPOSES

 

 

مبادئ عامة

 

بعد اتخاذ القرار بإعدام/ذبح الحيوانات يمكن الاستعانة بالمبادىء الواردة في هذا الفصل وتطبيقها من أجل متطلبات الرفق بالحيوان حتى النفوق التام للحيوانات.

1- يتوجب على جميع المكلفين بعملية الإعدام/ الذبح الرحيم للحيوانات أن تتوفر فيهم الخبرة والكفاءات الضرورية. يمكن اكتساب الخبرات المطلوبة بالانتساب إلى معهد تقني أو اكتساب الخبرات عملياً أو الاثنين معاً.

2- يجب أن تكون الإجراءات المطبقة متناسبة مع الظروف الخاصة المحيطة بالموقع عند الحاجة. كما يجب الاهتمام، بالإضافة إلى الأمورالمتعلقة بالرفق بالحيوان، بأدبيات الطرق المستخدمة في قتل الحيوان وسلامة العمال والسلامة البيولوجية والأمور المتصلة بالبيئة.

3- بعد اتخاذ قرار إعدام/ذبح الحيوانات يجب تنفيذ العملية في أسرع وقت ممكن مع الاستمرار في الأخذ بنظام التربية الحيوانية المتبع.

4- يجب الإقتصار على الحد الأدنى فيما يتعلق بالتعامل مع الحيوانات ونقلها من  مكان لآخر وفقاً للتوصيات الواردة أدناه.

5- يجب تثبيت الحيوانات بطريقة كافية لتسهيل إعدامها/ذبحها مع الالتزام بمبادئ الرفق بالحيوان وسلامة منفذي العملية. كما يجب إعدام الحيوان في أسرع وقت بعد تقييد حركته عندما تدعو الحاجة.

6- عند إعدام الحيوانات للوقاية من الأمراض يجب أن تؤدي طرق الإعدام المستخدمة إلى النفوق أو فقدان الوعي السريع الذي يجب أن يستمر حتى الموت. وإذا لم يحدث فقدان الوعي فوراً فيجب أن يتم بطريقة غير عنيفة لا تسبب للحيوان أي ضيق أو ألم أو كرب أو عذاب.

7- يجب أن تقتل صغار الحيوانات قبل كبارها وذلك من باب الرفق ، كما يجب إعدام  الحيوانات الموبوءة  قبل غيرها حرصاً على سلامة الإنسان ثم تقتل الحيوانات التي اختلطت بها ثم الحيوانات المتبقية.

8- يجب الإشراف على عمليات الإعدام باستمرار من قبل السلطات المسؤولة لضمان فعاليتها والالتزام بشروط الرفق بالحيوان وسلامة العاملين والسلامة العامة.

9- بعد إنهاء العمليات يصار إلى وضع تقرير تشرح فيه الطرق المتبعة وتأثيرها في مبادىء الرفق بالحيوان وسلامة العاملين والسلامة العامة.

10- يجب إجراء عملية إعدام الحيوانات الحيوانات للضرورة والتخلص من جثثها بعيداً عن الناس قدر الإمكان للحد من ترويعها.

11-    تنطبق هذه المبادئ العامة أيضاً في حال الإعدام الطارئ لأسباب أخرى تتعلق بالكوارث الطبيعية مثلا أوالتخلص من بعض المجموعات الحيوانية.

 

المصدر: المنظمة العالمية للصحة الحيوانية - القانون الصحى لحيوانات اليابسة 2011
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 424 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

649,519