أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

مراحل النفوق الجنينى فى الدواجن

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

          من المعروف ان النفوق الجنينى يحدث فى أى وقت سواء عند وضع البيض أو تخزينه اذا ما صادف ظروف سيئة أو متقلبه وقد يحدث أيضا اثناء عملية التفريخ ولكن هناك أوقات أو فترات حرجة فى حياة الجنين تزداد احتمالات النفوق الجنينى خلالها وهى:

<!--الفترة الاولى: وهى مبكرة وتبدأ عادة بين اليوم الثالث الى الخامس وأسبابها عادة هى حساسية الجنين أو الاعضاء الحديثة التكوين منه للتغيرات الفسيولوجية من تنفس وإخراج لنواتج التمثيل الغذائى بالاضافة الى التأثيرات الناتجة عن حرارة المفرخ والرطوبة وتبادل الغازات وغيرها بما يؤثر على الاتزان الفسيولوجى لأعضاء الجسم حديثة التكوين فيحدث النفوق.

<!--الفترة الثانية: وتحدث خلال اليوم الثانى عشر تقريبا وخلالها تظهر أعراض النقص الغذائى نتيجة لسوء تغذية الأمهات وخاصة بعض الأحماض الامينية (الريبوفلافين) والذى يؤدى نقصه الى صعوبة ظهور الريش وبالتالى يؤذى الجنين. وهناك بعض الابحاث التى توضح بداية ظهور بعض المحاور العصبية الهرمونية فى هذا العمر مثل محور الهيبوثالامس – النخامية – الدرقية (الأدرينال) وهذه المحاور تعمل على تنظيم عمليات التمثيل الغذائى والتكيف لدى الجنين ولكن إختلالها يؤدى الى النفوق.

<!--الفترة الثالثة: وهى أكثر الفترات الحرجة لإرتفاع نسبة النفوق بها حيث تبدأ أعراض النقص الغذائى والضعف العام والعوامل الوراثية المميته وشبه المميته فى الظهور والتعبير عن نفسها على هيئة أوضاع شاذة للجنين أو عدم قدرته على كسر القشرة أو موته داخل البيضه نتيجة التحول من التنفس اللاهوائى عن طريق الألانتويس allantois الى التنفس الهوائى (بعد نقر غشاء الغرفة الهوائية فى البيضه) وهذه من أخطر المراحل حيث تمثل ضعف الفترات الاخرى. والشكل التالى يوضح بعض مراحل النمو الجنينى فى بيض تفريخ الدجاج.

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 641 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2012 بواسطة DrGalal

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

563,257