أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

توصيات هامة عند نقل الطيور من المزارع الى المجازر

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

 

الضوء

يجب أسنخدام برنامج الاضاءة المحدد (23 ساعة ضوء وساعة واحدة اظلام) اثناء فترة النمو على ان تكون شدة الأضاءة حوالى 5-10 لاكس (0.5 – 1 شمعة للقدم)، وهذا البرنامج يجعل الطيور أكثر هدوء اثناء عملية الامساك، ويوصى الاتحاد الاوروبى ان تكون شدة الاضاءة خلال الثلاث ايام الاخيرة حوالى 20 لاكس.

العلف

 يجب سحب العلف بفترة كافية قبل عملية الذبج للقضاء على خطر بقايا الادوية والمضادات الحيوية في اللحوم. يجب أن يتبع التوصيات القانونية لانسحاب مضادات الكوكسيديا والادوية الأخرى التي تم تحديدها في ورقة بيانات المنتج. ويوجد ما يسمى بالبرنامج الجزئ والذى يسمح بسحب العلف من الطيور لفترة أطول من الفترة الإلزامية قبل الذبح وذلك للتخلص من جميع متبقيات الادوية والمضادات الحيوية فى اللحوم. يتم إزالة العلف من امام  الطيور بحوالى 8-10 ساعات قبل الوقت المتوقع للذبح للحد من التلوث بزرق الطيور اثناء عملية التصنيع. وينبغي أن تشتمل هذه الفترة على الامساك بالطيور والنقل والانتظار لحين جزرها. وفى حالة اطالة الفترة الزمنية عن المحددة سالفا فأن ذلك يؤدى الى أنسحاب المياه من أنسجة الجسم وتتراكم في الجهاز الهضمي مما أدى إلى انخفاض نسبة التصافى وامكانية تلوث الذبيحة. وجود إفرازات مائية من الطيور اثناء انتظارها لعملية التصنيع هو إشارة إلى أن الطيور قد تم تصويمها لفترات اطول من اللازم، زمن المؤشرات الاخرى وجود سائل أصفر مائي في الأمعاء الدقيقة وبعض الفضلات في الحوصلة والقانصة. إزالة القمح الكامل (إذا وجد فى العليقة) قبل يومين من الذبح لتجنب وجود الحبوب الكاملة في القناة الهضمية.

المياه

 يجب توفير المياه امام الطيور لاطول فترة ممكنة ولا يتم ازالتها الا عند الضرورة القصوى. وسيتم الحصول على المياه لفترات طويلة من خلال: أستخدام خطوط الشرب المتعددة، الفصل بين الطيور في الحظائر، الأزالة التدريجية للمساقى الفردية.

امساك الطيور

يؤدى الامساك والتداول الى اجهاد طيور التسمين، ومعظم حالات انخفاض رتبة الذبيحة يعود فى الاصل الى طريقة الامساك والتداول، ذا جب ان يكون هناك خطة مقدما لامساك الطيور بعناية  والإشراف عن كثب على جميع المراحل، فى حالة استخدام الآلات مسك الطيور مثل الحصادات والرافعات الشوكية فيراعى ان يقوم بها الافراد المدربين لشكل مناسب متخصص وذلك لتجنيب الطيور الكدمات والخدوش والإصابات الأخرى،  وينبغي الا تزيد معدلات النفوق خلال عملية امساك الطيور والنقل عن 0.1%.

الاحتياطات اللازمة فبل امساك الطيور

حساب الوقت اللازم للامساك بالطيور ونقلها، وذلك طبقا لجدول ذبح الطيور.

حساب عدد الصناديق والعربات اللازمة لنقل الطيور قبل بدء العملية.

التأكد من أن جميع المعدات المستخدمة (المركبات، والصناديق والشبكات)، نظيفة وتم تطهيرها وبحالة جيدة ولا يوجد أى كسور أو تلفيات بالصناديق حتى لا تؤدى الى أصابة الطيور.

أزالة أي فضلات رطبة من المسكن حتى لا تعيق جهود العمالة التى تقوم بامساك الطيور..

رفع جميع معدات التغذية والمساقى بأرتفاع حوالى 2 متر لتفادى عرقلة الافراد

عمل حواجز داخل العنبر لسهولة الامساك بالطيور

عمل خفض لشدة الاضاءة ويفضل استخدام الضوء الازرق

استخدام الستائر على الأبواب الرئيسية للعنبر مفيد عندما امساك الطيور خلال ساعات النهار.

يجب ضبط التهوية داخل العنبر حتى لا تزداد درجات الحرارة نتيجة تكدس الطيور

يتم تمساك الطيور من منطقة الساق shank ولا يتم الامساك من منطقة الفخذ حتى لا يحدث أى تهتكات أو جروح تقلل من رتبة الذبيحة.

يتم وضع العدد المناسب فى الاقفاص حتى لا يحدث تكدس للطيور اثناء التقل ويزداد معدل النفوق

المصدر: دليل تربية دجاج الاربور ايكرز
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 445 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,729