أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

 ميكانيكية عمل السموم الفطرية للوقاية من الأمراض فى الدواجن

 

ترجمة: ا.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

تؤثر السموم الفطرية mycotoxins بشدة على جودة الأعلاف، حيث أنها تؤثر سلبا على الحالة الصحية والمناعية للدواجن، وبناء على ذلك يجب أن يكون هناك رقابة فعالة على السموم الفطرية للتحكم فى جوانبها السلبية.

تشكل القناة الهضمية مع الجهاز المناعي بنية معقدة متكاملة لتوفير فعالية الهضم والدفاع ضد السموم المبتلعة والبكتيريا المسببة للأمراض. والأن أصبحت صحة الحيوان من الامور الاساسية التى من الممكن ان تؤثر على إمدادات الغذاء والصحة العامة والتجارة الدولية. هناك تردد كبير فى الاعتماد على الحلول العلاجية في مجال صحة الحيوان باستخدام العقاقير والأدوية. وبالتالي يتم استخدام مدى واسع من العناصر الغذائية كحل عملي للحفاظ على الصحة الحيوانية. لوضع استراتيجية للصحة والتغذية الإيجابية فمن الضروري النظر في التفاعلات الأساسية بين الصحة والتغذية وتحدي المفاهيم الحالية للاحتياجات الغذائية القائمة على تجنب أعراض النقص. تؤثر مكونات الأعلاف والمواد الغذائية على الصحة بطرق عديدة ومختلفة. من خلال تصتيع المواد الغذائية أو أختيارها فأنه يمكن المحافظة على جودة الغذاء التلاعب كما يمكن تقليل مخاطر التلوث بالسموم الفطرية.

المكونات الغذائية لها تأثير ايجابي في الحفاظ على الجهاز الهضمي والتخفيف من خطر الأمراض المعوية حيث انها تؤثر على العديد من الأمراض غير المعدية من خلال السيطرة على الاجهاد التأكسدى oxidative stress. و بات واضحا في تربية الحيوانات انه يجب ان تكون هناك استراتيجية تغذية صحية على أن تلعب دورا رئيسيا في تطوير مستقبل الإنتاج الحيواني.

ويعتبر تلوث الأعلاف بالعفن mould والسموم الفطرية mycotoxins من العوامل السلبية الأكثر أهمية في إنتاج المحاصيل و الأعلاف ذات الجودة العالية للحيوانات. وقد اثبتت الدراسات والابحاث أن استهلاك السموم الفطرية يؤدي إلى انخفاض في الأداء بما في ذلك انخفاض معدل النمو والكفاءة الغذائية. ولكن لم يكن هناك بحوث واسعة النطاق لمعالجة الأسباب المختلفة التي يمكن تسببها السموم الفطرية فى إنتاجية الحيوان. يمثل الجهاز الهضمي (GIT)  الحاجز الأول ضد الكيماويات بالمأكولة والملوثات وسموم الأعلاف الطبيعية. بعد ابتلاع الأعلاف الملوثة بالسموم الفطرية فأن الخلايا المخاطية فى الأمعاء من الممكن أن تتعرض الأمعاء لتركيزات عالية من السموم، مما يؤدى الى حدوث تلف فى الخلايا المخاطية كنتيجة لرد الفعل البيولوجى المباشر للسموم الفطرية. هناك تأثيرات مباشرة للـ trichothecenes على تخليق البروتين في الخلايا حقيقية النواة نتيجة للتفاعل مع وحدات الريبوسومل ribosomal لمنع الشروع في تركيب البروتين أو استطالة لسلاسل polypeptidic chain. كما تؤثر على انقسام الخلايا المبطنة للقناة الهضمية. بعض السموم الفطرية الاخرى مثل fumonisin-B1 و  الأوكراتوكسين (A) تغير وظيفة الطبقة المخاطية للأمعاء كما تؤدى الى حدوث انخفاض في المقاومة الكهربائية بالطبقة المخاطية.وقد أدت تغذية الدجاجات على لحبوب الملوثة طبيعيا بالسموم الفطرية فيوزاريوم الى انخفاض ارتفاع الخملات في الاثني عشر والصائم خلال الفترة التجريبية. بالإضافة إلى التغييرات الشكلية التي يسببها للخملات فان السموم الفطرية تثبط انتقال عنصر الصوديوم والجلوكوز الى طبقات اللفائفى زبالتالى يقل كمية الجلوكوز الممتص. عند تغذية طيور التسمين على الافلاتوكسينات فان ذلك يسبب أنخفاض فى افرازات البنكرياس فى حين أن تغذية الدجاجات البياضة على الافلاتوكسين تؤدى الى زيادة في إنتاج أنزيمات البنكرياس.

على الرغم من تأثر بعض سلالات بكتيرية بواسطة السموم الفطرية فأن هناك أدلة على أن زيادة السموم الفطرية تؤدى الى زيادة مستعمرات البكتيريا المسببة للأمراض فى الأمعاء. حيث شوهد ان الدجاج البياض المغذى على الأوكراتوكسين (A) بمقدار 3 مللجم/كجم كان أعلى قابلية للأصابة بالسالمونيلا مقارنة مع مجموعة الكنترول. سجلت نسبة النفوق فى دجاجات التسمين المغذاة على علائق تحتوى على الأوكراتوكسين بمعدل 2 جزء فى المليون معدلات نفوق ضعف المسجلة فى الدجاجات المغذاة على علائق خالية من السموم الفطرية، ولم تكن نسبة النفوق راجعه الى السموم الفطرية فقط ولكن مزيج من البكتيريا المسببة للأمراض والسموم الفطرية معا.

السموم الداخلية عبارة عن ليبو بولى سكريد lipopolysaccharides تنشأ من أغشية الخلايا البكترية السالبة لجرام gram-negative bacteria وهي المسؤولة عن التنظيم والاستقرار. في الصناعات الدوائية من الممكن العثور على السموم الداخلية أثناء عمليات الإنتاج أو في المنتج النهائي. على الرغم من أن السموم الداخلية ترتبط داخل جدار الخلية البكتيرية فأنها تتحرر بشكل مستمر في البيئة. ولا يحدث التحرر اثناء موت الخلايا فقط ولكن أيضا خلال النمو والانقسام. تحتوى خلية الايشيريشيا كولاى الواحدة على حوالى 2 مليون جزئ من الليبو بولى سكريد. ومن الممكن ان تنمو البكتيريا في البيئات الفقيرة بالمغذيات مثل المياه ، والملوحة ، والمرشحات وبالتالى يمكن العثور على السموم الداخلية في كل مكان تقريبا. تتواجد السموم الداخلية في المياه و الغبار و الأعلاف ومياة الشرب كجزء من جدار الخلية البكتيرية أو البكتيريا كلها. ويغطي سطح الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي بطبقة واحدة من الخلايا تسمى الطبقة المخاطية. تتعرض الطبقة المخاطية للأمعاء باستمرار الى البكتيريا السالبة لجرام ، والتي لها القدرة على عمل التهابات فى جدر الامعاء من خلال الليبو بولى سكريد، و على الرغم من كثافة هذه البكتيريا وسمومها فلا يحدث التهابات فى الطبقة المخاطية للامعاء بسبب هذه الكائنات الحية نتيجة نظم المناعة الفطرية والمكتسبة على حد سواء في حماية الجهاز الهضمي ضد السموم الداخلية الميكروبية. في بعض الظروف حيث يتعرض الجسم لكميات كبيرة من LPS (كما هو الحال عند انتقال تركيزات صغيرة من LPS الى مجرى الدم) يمكن أن تحدث ردة الفعل الالتهابية الجهازية، مما يؤدي إلى آلاثار الفسيولوجية المرضية المتعددة مثل الصدمة بالسموم الداخلية endotoxin shock أو جرح الأنسجة والموت. ومع ذلك فأن السموم الداخلية لا تعمل مباشرة على الخلايا أو الأجهزة ولكن من خلال تنشيط الجهاز المناعي ، وخصوصا وحيدة الخلية monocytes والخلايا الملتهمة macrophages والتى تقوم بتنشيط مدى من proinflammatory mediators مثل عامل نخر الورم tumor necrosis factor والانترلوكين (interleukin-6 and -1).

 

المصدر: Source: World Poultry, Vol. 27, No. 7, 2011
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1029 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

733,412