أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

احذروا مستقبل العالم "اللحم جوعا"

أ.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

على مدى العقود المقبلة سوف يحدث تغيرات اجتماعية واقتصادية لسكان العالم، والتي سوف تؤثر على الاستهلاك وخصوصا في إنتاج اللحوم في جميع أنحاء العالم. في مجرى هذه التغييرات ، يبدو أن لحوم الدواجن تتمتع بسلسلة من الميزات الهامة بالمقارنة مع لحم البقر ولحم الخنزير، هذا قد لحوم الدجاج البروتين الرئيسي في سياق مستقبل العالم "اللحم جوعا". فمن المحتمل أن يصل تعداد سكان العالم الى نحو 8 بلايين نسمة بحلول عام 2030 مقارنة بنحو 6.1 بليون نسمة في عام 2000 بنسبة نمو تصل الى حوالى 150% فى 30 عام، بينما فى افريقيا فسوف تصل هذه النسبة الى حوالى 175% حيث يرتفع عدد السكان من 800 مليون ليصل الى 1.4 بليون، بينما فى القارات الاخرى فسوف تتراوح نسبة الزيادة السكانية من 32% الى 40%. ومع ذلك ونظرا لحجم السكان فأن القارة الأسيوية سوف تكون القارة الرائدة على مستوى العالم، حيث يبلغ تعداد السكان بها حوالى 4.1 مليار نسمة بحلول عام 2030 أي ما يعادل 60.5% من سكان العالم. في نفس الإطار الزمني سيكون وبحلول عام 2030، متوسط عمر السكان في الاتحاد الأوروبي حوالى 44 سنة وفي أمريكا الشمالية وأوقيانيا نحو 38 عاما بينما فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وآسيا نحو 32 عامل بينما فى القارة الافريقية فيصل متوسط الاعمار الى 22 عاما. كما سيؤثر معدل السكان على التوسع العمراني بحلول عام 2030 حيث سيعيش فى المناطق الحضرية حوالى 5 مليارات نسمة بمعدل 75% مقارنة بحوالى 25% فقط فى المناطق الحضرية خلال عام 1950 بينما سوف يعيش حوالى 3.2 بليون نسمة فى المناطق الريفية. هذا التغيير الجذري في معدل التحضر على مستوى العالم يطرج العديد من التسأولات التى يجب تناولها باستمرار وتقييمها، حيث يصاحب انخفاض تعداد سكان العالم فى المناطق الريفية بأنخفاض فى إنتاج الأعلاف والمواد الغذائية مما يستتبعة تغير فى العادات الغذائية.

 

تزايد الدخل Growing income

من خلال التوقعات الأقتصادية فأن سكان العالم سوف يصبحون اكثر ثراء، حيث يزداد متوسط نصيب الفرد من الناتج الإجمالي العالمي من 4535 دولار فى عام 1990 الى حوالى 6130 دولار امريكى فى عام 2010 ومن المتوقع ان تصل هذه القيمة الى 11.248 دولار بحلول عام 2050، أى بمعدل نمو يبلغ 148% علما بأن معدل الزيادة السكانية سوف يصل الى حوالى 72%. وتعتبر الصين والهند من اكثر الدول تطورا من حيث معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي تليها أمريكا اللاتينية والمكسيك والشرق الأوسط وكوريا الجنوبية. ومن المتوقع أن يصل معدل النمو فى الناتج المحلى الاجمالى للبلدان المتقدمة الى حوالى 2% بينما يصل معدل النمو فى الاقطار النامية الى 5.5% بينما يلاحظ ان المتوسط العالمى يصل الى 3.3% بالاضافة الى خفض عدد السكان الذين يعيشون على دولار واحد أو اقل يوميا بمقدار النصف حيث ينخفض العدد من 749 مليون (13.2% من تعداد سكان العالم عام 2015) بينما كان يبلغ هذه العدد حوالى 1.269 بليون نسمة عام 1990 (يمثل حوالى 32% من اجمالى تعداد سكان العالم). و تجربة الأنخفاض فى شرق وجنوب آسيا وجنوب آسيا هى التجربة سواء في عدد السكان والنسبة المئوية المقابلة من سكانها ، تليها أمريكا اللاتينية. في جنوب الصحراء الافريقية من المتوقع زيادة حجم عدد الأشخاص في هذه الفئة، ولكن هناك  انخفاض في النسبة المئوية المقابلة من سكانها.

 

وللمقال بقية أن كان هناك فى العمر بقية (لحوم الدجاج مستقبل واعد)

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 89/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 552 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

853,094