أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

الوقاية من الامراض فى الدواجن

Prevention of disease

 

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

 

لمنع اصابة القطعان التجارية للدواجن بالامراض يجب ان يكون هناك تكامل بين برامج الامان الحيوى biosecurity والتحصينات vaccination والـ hygiene.

 

ميكانيكيات انتقال الامراض Mechanisms of disease transmission

من الضرورى فهم الميكانيكيات التى تنقل بواسطتها المسببات المرضية الى قطعان الدواجن كما يجب كيفية انتشار المسببات المرضية داخل الوحدات. يحدث الانتقال البيولوجى عندما تتضاعف المسببات المرضية فى العائل الحامل للمرض والتى تنتقل الى العائل المستقبل وخصوصا القطعان الحساسة عن طريق الالتصاق. ومن الوسائل التى تساعد على نقل الامراض:

1.     الافراد

2.     المعدات

3.     الحشرات الناقلة للجراثية insect vectors

4.     القوارض rodents

5.     الطيور البرية wild birds

6.     الاتربة dust

 

الانتقال الرأسى Transovarial route

من الممكن ان تنتقل الامراض بصورة رأسية من الامهات الى الكتاكيت عن طريق البيضة ومن أهم هذة الامراض :

1.     الميكوبلازما Mycoplasmosis

2.     الاسهال الابيض Pullorum disease (Salmonella pullorum)

3.     الريو reoviruses

4.     الادينو adenoviruses

بالاضافة الى السالمونيلا Salmonella enteritidis والتى من الممكن ان تنتقل رأسياً عن طريق أدخال البكتريا الى بياض البيضة اثناء وجودها فى قناة البيض oviduct. 

 

الانتقال عن طريق قشرة البيض Transmission on the eggshell

المسببات المرضية مثل الكولاى E.coli والبارتيفويد paratyphoid Salmonella spp ترسب من فتحة المجمع أو الفرشة الموجودة فى البياضات ومن الممكن ان تخترق القشرة وتصيب الاجنة النامية. وهذه الصورة من الانتقال الرأسى تكون راجعة الى تلوث ظروف المفرخات وتسبب عدوى مباشرة وغير مباشرة للكتاكيت الفاقسة. وامراض omphalitis والسالمونيلا salmonellosis من الممكن ان تدخل الى وحدات الحضانة والرعاية بواسطة قشرة البيض.

 

الانتقال المباشر Direct transmission

الاحتكاك بين القطعان الحساسة والاخرى الحاملة للامراض من الاسباب الرئيسية للاصابة، وتحدث هذه الحالة فى العديد من الوحدات ومن اشهر الامراض التى تنتقل عن طريق الاحتكاك:

1. السالمونيلا salmonellosis

2. الكوريزا coryza

3. الميكوبلازما  mycoplasmosis

4. التهاب الحنجرة laryngotracheitis

5. الـ pasteurellosis

 

 

الانتقال غير المباشر Indirect transmission

من الممكن ان تنتقل الامراض عن طريق المعدات الملوثة مثل الاقفاص والمعدات أو سيارات الاعلاف أو الافراد ومن اشهر هذه الامراض الجمبورو والسالمونيلا وبالتالى يجب التاكد من اجراءات الامان الحيوى فى المزرعة.

 

الانتشار بواسطة الرياح Dissemination by wind

من الممكن ان تقوم القطعان المصابة بافراز عدد كبير من المسببات المرضية (الفيروسات) والتى تحمل على الاتربة وتنقل بواسطة الرياح حتى مسافة 5 كيلومتر، ومن الامراض التى تنتقل عن طريق الرياح النيوكاسل NDV والـ ILT.

 

النواقل البيولوجية Biological vectors

تعتبر الطيور البرية wild birds من النواقل الرئيسية لمرض انفلونزا الطيور Avian influenza وكذلك Pasteurella spp، كما تعتبر القوارض حاملة للعديد من الامراض مثل السالمونيلا salmonellosis والـ pasteurellosis، كما تعتبر الحشرات من النواقل المسئولة عن العديد من الامراض، كما ينتقل الجدرى والعديد من الامراض عن طريق البعوض والقراد، وتعتبر الخنافس beetles مخزن لمدى كبير من الامراض مثل مرض الماريك Marek's disease والجمبورو IBD والسالمونيلا salmonellosis والكوكسيديا coccidiosis، ويعتبر الذباب المنزلى ناقل لمرض campylobacteriosis.

 

العلف Feed

من الممكن ان تتلوث مواد العلف اثناء عملية التصنيع وتتسبب فى نقل بعض الامراض مثل السالمونيلا Salmonella spp أو الـجمبور IBD والذى يسبب عدوى للقطعان الحساسة.

 

التحصينات Vaccines

تحصينات الدواجن الملوثة والتى اعدت من بيض غير خالى من المسببات المرصية non-specfic pathogen free (SPF) من الممكن ان تحتوى على بعض الامراض مثل adenoviruses أو الريو reoviruses أو العوائل المسئولة عن الانيميا فى الدواجن، كما يمكن ان تنقل الامراض بين القطعان عن طريق استخدام ادوات التحصين الملوثة أو الشخص الذى يقوم بالتحصين.

DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 806 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

570,813