تقول فتاة، أصبت بجرح مخترق فى العين أثناء الثورة نتج عنه جرح قطعى بالقرنية، وإصابة القزحية، ومياه بيضاء مضاعفة، مما أدى إلى حدوث ضعف شديد فى الإبصار، فهل هناك علاج؟.

 

يجيب الدكتور إيهاب سعد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، إن هذه الإصابات ينتج عنها مشاكل متعددة بالجزء الأمامى من العين، وتحتاج إلى إعادة تكوين الجزء الأمامى من العين، والذى يشمل زرع قرنية بشرية أو صناعية مع إصلاح القزحية، وإزالة المياه البيضاء، وزرع عدسة داخل العين، وذلك بعد الاطمئنان على الجزء الخلفى من العين والشبكية مع ضرورة متابعة المريض بعد العملية، وقياس ضغط العين مع إعطاء العلاجات المناسبة لمعالجة الالتهابات.

 

يذكر أن القرنية الصناعية مصنوعة من مادة خاملة، وتستخدم من أوائل التسعينات، وتم تطويرها فى أجيال متعاقبة لتقليل مضاعفاتها، وزيادة تقبل الجسم لها.

 

ويؤكد الطبيب، أن القرنية الصناعية الدائمة يتم تثبيتها فى منتصف قرنية بشرية، ثم يتم وضعها فى المكان المناسب بدلاً من قرنية المريض المعتمة، وأنه فى حالة وجود رفض للقرنية البشرية، فإن القرنية الصناعية لا يلفظها الجسم؛ لأنها مادة خاملة، وتسمح بمرور الضوء خلال العين، ليسقط على مركز الإبصار بالشبكية سامحاً برؤية مستمرة للمريض.

 

وتعتبر العملية فى مصر أقل تكلفة، حيث يتراوح سعرها فى حدود 60 ألف جنيه، وهو ثمن التكلفة فقط للقرنية البشرية والصناعية، أما فى الولايات المتحدة وأوروبا، فيصل سعرها إلى 30 ألف دولار، وفى المملكة السعودية يصل سعرها إلى 150 ألف ريال .

 

المصدر: DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.