تنوي أمانة عمان في الفترة المقبلة تركيب أجهزة خاصة بالمكفوفين على الإشارات الضوئية بحسب مدير دائرة عمليات المرور في الأمانة خالد حدادين.

 

حدادين قال أن الأجهزة المركبة على الإشارات الضوئية ستصدر اصواتا عند فتح ممرات المشاة على الإشارة الضوئية وأصوات مختلفة عند إغلاقها.

 

وبين ان الدائرة ستعقد عدة دورات توعوية للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة حول طبيعة وآلية عمل تلك الاجهزة على الإشارات الضوئية .

 

وأشار حدادين أمانة عمان استبدلت نحو 75 في المئة من رؤوس الإشارات الضوئية البالغ عددها في العاصمة134 إشارة بأخرى تعمل وفق نظام ( LED) وهو عبارة عن استخدام "الديودات" المشعة للضوء وتابع إن أي اشارة ضوئية يتم استحداثها بالعاصمة يتم تركيبها وفق نظام (LED) الذي يتميز بخفض نسبة استهلاك الكهرباء بنسبة 80 في المئة وطول العمر التشغيلي ما يساهم في التقليل من عملية الصيانة الدورية للإشارات الضوئية ، ووضوح الإنارة لها ليلا ونهارا بالإضافة الى رفع مستوى السلامة العامة على الاشارات فضلا عن كونها صديقة للبيئة

 

إلى ذلك توقع حدادين أن تثبت أمانة عمان مع نهاية الأسبوع المقبل إشارة ضوئية على دوار مستشفى الملكة علياء العسكري بدلا من الدوار الذي تمت ازالته بهدف زيادة الامان وتحقيق انسيابية افضل للحركة المرورية

 

وأشار حدادين" ان كوادر الدائرة انهت كافة الاعمال الكهربائية الارضية وبانتظار الانتهاء من اعمال البنى التحتية والكندرين والجزر الوسطية لغايات تحديد المسارات وتثبيت الاعمدة ورؤوس الاشارة " .

 

وأكد احدادين على ان تركيب اشارة ضوئية بالموقع ستساهم بشكل كبير في زيادة الامان وتحقيق انسيابية افضل لحركة المرور ، وخدمة مجمع النقل العام بشكل افضل فضلا عن استيعابها حجم مروري بشكل اكبر من الدوار ولغايات تأمين الممرات الآمنة للمشاة من خلال تقطيع حركة السير والتقليل من الحوادث المرورية في الموقع .

 

واضاف ان استحداث اشارات ضوئية يتم وفق دراسات مرورية تأخذ باعتبارها العديد من الاسباب اهمها الحجم المروري في مواقع معينة حيث لم تعد الجزر الوسطية تفي بالغرض بالشكل المطلوب ، ووقوع حوادث مرورية متكررة فضلا عن خدمة المناطق بالمواقع المختارة وتخفيف الضغط المروري على تقاطعات رئيسية أخرى .

 

ولفت الى ان الاشارات الضوئية بالعاصمة تتم وفق نظام التحكم المركزي الالي الذي يعتمد على نظام المجسات الحثية بهدف قياس كثافة السير على التقاطع وتحديد الوقت اللازم لكل اتجاه بتخصيص مجس لكل مسرب ، وفق حدادين .

 

وقال " ان النظام يتحكم ببرمجة الاشارات الضوئية اليا ، بحيث تتغير كل فترة والاخرى بناء على الحركة المرورية في الشوارع ".

 

ويتميز نظام المركزي بالتحكم بالاشارات الضوئية الموصولة به بالمراقبة الالية على مدار الساعة لتقليل مستوى الازدحامات وتخفيض زمن التنقل وتقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات ، وتخفيض استهلاك الوقود ، والتعداد الالي للمركبات .

 

المصدر: DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.