برهن ان الاصرار والعزيمة لا يقف امامهم عائق حتى وان كان صاحب احتياجات خاصة. لذلك قام بالابداع وحل مشكلة متعارف عليها في عالم الجوال. بحيث انه من المعروف بين مستخدمي الهاتف الجوال، أن تلف معالج "بروسيسور" الهاتف يعني نهاية عمر الجهاز‏،‏ وهي العبارة التي دائمًا يرددها أصحاب محلات الصيانة.

 

الطالب الكفيف رجب رضا

 

لكنها لم تقنع رجب رضا‏ طالب المرحلة الثانوية المصري الكفيف،‏ فقرر، رغم إعاقته، محاولة فك شفرة هذا المعالج والتغلُّب عليه، فاكتشف بعد شهور من البحث أن إصلاح المعالج يتم عن طريق مواد تتكلف أكثر من ستمائة جنيه (100 دولار)‏، لذا يرفض أصحاب محلات الصيانة إصلاح الهواتف المصابة بهذا النوع من الأعطال، لارتفاع التكلفة.

وبدأ التحدي بعد أن تعطَّل هاتف رضا الذي قرر حينئذٍ أن يحصل على عدة دورات في مجال صيانة الهاتف ليفك لغز المعالج. وبعد إجراء عدة تجارب استمرَّت عامًا ونصفًا، استطاع أن يصل إلى مواد كيميائية لا تكلِّف إلا عدة جنيهات‏،‏ متغلبًا باستخدامها على مشكلات المعالج.

 

وكانت أولى تجاربه العملية‏ هي شراء هاتفٍ تلف معالجه بمبلغ 30 جنيهًا (5 دولارات) وإصلاحه ليستخدمه بعد ذلك وكأنه لم يصبه عطلٌ.‏ ورغم دراسة رضا الأدبية الإجبارية، كما يقول، فإنه يعشق البحث العلمي وتجاربه، ويحلم بتعدُّد المراكز والجهات التي تشجِّع صغار الباحثين وتتبنَّى مواهبهم.

 

وخلال أحد المعارض التي تم تنظيمها مؤخرًا برعاية جامعة الدول العربية، استطاع رجب أن يُبهر الزوار بقدرته على التعامل مع جهاز الجوال وتسجيل أرقام ضيوف المعرض‏،‏ الذين التفوا حوله للتعرُّف إليه وإلى قدرته الخاصة على التمييز بين أنواع الـ"بوردات" المختلفة والقدرة على تحديد نسب المواد الكيميائية التي يستخدمها في إصلاح المعالج‏.

 

وحصل رضا من قبل على جائزة معرض العلوم والهندسة على مستوى المدارس المصرية، والذي عُقد في مدينة مبارك للعلوم‏،‏ عن بحثه في مجال صيانة الهاتف المحمول.

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.