كَتب – علي المسّلمي

 

لقد باتت ريادة فيسبوك لعالم التواصل عبر الإنترنت على المحك بعد ظهور منافس شرس له هو موقع جوجل بلس، خلال الفترة الأخيرة.

 

فقد نجح جوجل بلس في اجتذاب ما يزيد على 10 ملايين مستخدم في فترة لم تتجاوز الأسبوعين، الأمر الذي ينذر بسحبه البساط من تحت أقدام فيسبوك الذي ظل الرائد خلال السنوات القليلة الماضية.

 

وألمحت بعض المؤشرات إلى تراجع نسبة الإقبال على موقع فيسبوك خلال العام الجاري بعد تخلي ما يزيد على 7 ملايين مستخدم عن التواصل عبر صفحاته، الأمر الذي نفته إدراة فيسبوك بشدة.

 

وانتهزت جوجل نجاح موقعها التواصلي الجديد بإعلان رغبتها في التعاون مع أشرس منافسيها فيسبوك وتويتر إيماناً منها بأن فضاء الإنترنت يسمح بدخول شبكات جديدة حلبة المنافسة على الريادة.

 

لكن الدلائل لا تشير الى قرب هذا التعاون في المستقبل المنظور. حيث إن اتفاق جوجل مع تويتر بشأن عمليات البحث "في الزمن الحقيقي" انتهى بعد 18 شهراً.

 

كما اعترف المدير التنفيذي لجوجل بأن مقترحه على شركة فيسبوك الداعي الى السماح لمستخدمي جوجل بلس باستعارة أصدقاء من فيسبوك، لم يسفر عن نتيجة.

 

ولكن التساؤل الأهم هل سيكون للمكفوفين بصمة واضحة في الإشتراك في ذلك الموقع الجديد للتواصل الإجتماعي وهذا سوف يكون متوقفاً على مدى قابلية وفاعلية الموقع مع البرامج الناطقة التي يقوم بإستخدامها المكفوفين حتى يستطيعوا التواصل سواء على الحاسب الآلي أو على شبكة الإنترنت وهذا ما سيتضح في الفترة القليلة القادمة ..

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.