3.    مقدمة

يسعدنا في شركة الناطق للتكنولوجيا أن نعلن عن الإصدار الجديد 5.00 من حزمة تالكس و زومز قارئ ومكبر شاشة الجوال من شركة نيوانس، لهواتف السيمبيان من السلسة 60 الجيل الثالث والخامس.

بالنسبة للصوت الإنجليزي إليكوانس، فيستخدم هذا الإصدار النسخة 6.1.123 والتي تم تعديلها لكي تعمل مع هواتف الجيل الخامس. من مميزات هذا الإصدار ، إطلاق نسخة محدثة من الصوت الإنجليزي إليكوانس 6.1.123. كما نعلن أن أصوات ريل سبيك RealSpeak Mobile لا تتوفر مع هذا الإصدار، بسبب عدم التوافق مع صوت آلة النوكيا في بعض الهواتف الحديثة. ولكن توجد أصوات فوكالايزر مع البرنامج بعدة لغات مثل الإنجليزية، الفرنسية، والألمانية.

ملاحظة: جزئية التكبير "زومز" لا تعمل بعد مع هواتف الجيل الخامس.

تنويه: الترقية إلى الإصدار الجديد 5.00 مجانية لكل من لديه ترخيص تالكس تم شرائه من بعد 13 نوفمبر 2007 م.

 

4.    الهواتف الجديدة الداعمة للبرنامج

الهواتف التالية تمت إضافتها إلى قائمة الهواتف الداعمة للبرنامج ( الرجاء قراءة القسم الرابع لمعرفة بعض الملاحظات عن بعض هذه الهواتف مع البرنامج)

•           Nokia 5630 XpressMusic

•           Nokia 5800 XpressMusic

•           Nokia E72

•           Nokia N97

•           Nokia N97mini

•           Nokia X6

 

كما أننا نفترض بأن الهواتف التالية تعمل مع الإصدار الجديد أيضاً وإن كنا لم نتلقى أية معلومات عن نتائج اختبار البرنامج على هذه الموديلات، ألا وهي:

•           Nokia 5230 Xpress Music

•           Nokia 5235 Xpress Music

•           Nokia 5530 Xpress Music

•           Nokia 6700 slide (but not 6700 classic!)

 

( الرجاء قراءة القسم السادس للتعرف على جميع الهواتف الداعمة لهذا الإصدار من تالكس)

 

5.    ما الجديد

هذا البند يتحدث عن أهم التحديثات الرئيسية في الإصدار 5.00 مقارنة بالإصدار السابق 4.11

 

3.1 دعم لهواتف شاشة اللمس من السلسلة 60 الجيل الخامس

 

أهم ميزة في هذا الإصدار الجديد من تالكس 5.00 هو الدعم لهواتف النوكيا السلسلة 50 الجيل الخامس باستخدام شاشة اللمس. حيث يمكن استخدام البرنامج مع الهواتف التي تدمج اللمس مع لوحة المفاتيح مثل النوكيا N97 والهواتف التي تعمل باللمس فقط مثل النوكيا 5800 Xpress Music.

يهدف برنامج تالكس بشكل عام إلى الحفاظ على تجربة اللمس للشخص المبصر على قدر المستطاع عند العمل مع شاشة اللمس.

هناك خاصتين رئيستين تم إضافتها لخواص واجهة السمبيان القياسية لجعل شاشة اللمس قابلة للاستخدام لضعاف البصر والمكفوفين، ألا وهما:

•           "وضع الاستكشاف أو التعرف" Explore Mode: والذي يساعد المستخدم في التعرف على التحكمات العناصر والنصوص على الشاشة من دون تفعيلها.

•           "وضع التنقل" Navigation Mode: والذي يساعد المستخدم على التحكم والتنقل في القوائم من دون استخدام شاشة اللمس، وباستخدام يد واحدة فقط من خلال المفاتيح الجانبية للتحكم بمستوى الصوت.

 

"وضع الاستكشاف" يعمل تلقائياً عند وضع الأصبع على شاشة اللمس مع بقاء الأصبع ملامساً للشاشة لأكثر من نصف ثانية بدون تحريكه. الآن بعد نصف الثانية يمكن تحريك الأصبع على الشاشة مع بقاءه ملامساً لها وسوف يقرأ التالكس أسماء العناصر والتحكمات المختلفة على الشاشة تحت المنطقة التي يلامسها الأصبع. إذا تم رفع الأصبع عن الشاشة ومن ثم لمس الشاشة لمسة قصيرة مرة أخرى خلال ثانية ونصف في نفس المنطقة، فسيتم اختيار أو فتح القائمة في المنطقة التي تم لمسها.

في الوقت ذاته، إذا تم تحريك الإصبع بسرعة على الشاشة، أو تم الضغط على عنصر من خلال لمسة قصيرة مباشرة من دون استخدام وضع الاستكشاف، فإن التالكس لا يتعارض ويعمل الهاتف تماماً كما يعمل من دون وجود التالكس. مما يعني أن النقر أو اللمس السريع بالأصبع على الشاشة لدحرجة أو تمرير قائمة لأعلى أو لأسفل سوف يعمل بشكل اعتيادي كما هو الحال من دون وجود التالكس. الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو في متصفح الويب، حيث أن التالكس يعمل بطريقة مختلفة مع صفحات الويب من خلال تغطية صفحة الويب بلوحة مفاتيح افتراضية مخفية، والتي تستخدم للتنقل بين العناصر المختلفة في الصفحة، على سبيل المثال بين العناوين أو بين الروابط.

 

خاصية "وضع التنقل" تعمل من خلال المفاتيح الجانبية للتحكم في مستوى الصوت في هواتف الجيل الخامس، حيث يتم إعادة تعريف هذه المفاتيح لتتيح التنقل بين القوائم من دون استخدام شاشة اللمس. بحيث أنه عند الضغط على مفتاح خفض الصوت، يتم التنقل لأسفل في القائمة الحالية، وعند الضغط على مفتاح رفع الصوت يتم التنقل لأعلى في القائمة. كما أن الضغط مع البقاء ضاغطاً على مفتاح خفض الصوت أو أسفل يعمل على اختيار أو تحديد العنصر الذي تحت الاهتمام. أما عند الضغط مع البقاء ضاغطاً على مفتاح أعلى، فإنه يتنقل إلى منطقة مختلفة على الشاشة مثل قائمة صحيفة الصفات أو المفاتيح الوظيفية، وبعد التنقل إلى هذه القائمة، فإنه يمكن التنقل بين عناصرها من خلال مفتاح أسفل وأعلى.

 

عند الضغط على مفتاح تالكس وهو مفتاح القائمة في هواتف الجيل الخامس، يعمل ذلك على تفعيل لوحة مفاتيح افتراضية مخفية على الشاشة والتي يمكن تصفحها أو استكشافها للتعرف على اختصارات معظم وظائف قارئ الشاشة تالكس من خلال لوحة المفاتيح الرقمية على الهواتف التي بدون شاشة لمس، بحيث يتم تحريك الأصبع وهو ملامساً للشاشة، وسوف يقرأ تالكس وظيفة المفتاح تحت هذا الرقم. يمكن كتم صوت التالكس أو إلغاء الكتم من خلال الاختصار تالكس ثم مفتاح قفل لوحة المفاتيح، ويمكن فتح قائمة الأصوات لتغيير آلة النطق من خلال الاختصار تالكس ثم ضغطة مطولة على مفتاح قفل لوحة المفاتيح.

يعمل التالكس على توفير دعم صوتي لمعظم أنواع لوحات المفاتيح القياسية على الشاشة من أجل إدخال النصوص (فيما عدا لوحة المفاتيح المصغرة ولوحة الكتابة اليدوية). الرجاء ملاحظة أنه من الممكن عرض لوحة المفاتيح على الشاشة لأي حيز تعديل إما من خلال لمسة قصيرة على حيز التعديل، أو من خلال ضغطة مطولة على مفتاح خفض الصوت عندما يكون الاهتمام في داخل حيز التعديل.

 

3.2 توفير الدعم لتطبيقات البريد الإلكتروني E-Mail والتقويم Calendar الجديدة في بعض هواتف الجيل الثالث من السلسلة 60.

 

هذا الإصدار من تالكس هو الأول الذي يوفر دعم لتطبيق البريد الإلكتروني الجديد المتواجد في معظم هواتف الجيل الثالث الحديثة مثل E52، N86، 6710، وغيرها. بالإضافة إلى دعم تطبيق التقويم الجديد المستخدم في هواتف السلسلة إي E الحديثة مثل E52 و E72. كلا التطبيقين لك يكونا مدعومين مع تالكس سابقاً. الرجاء ملاحظة أن هواتف الجيل الخامس تستخدم نوع مختلف من تطبيقات البريد الإلكتروني والتقويم.

 

في تطبيق البريد الإلكتروني الجديد، عرض صندوق الوارد والقوائم التي فيه مقروء بالكامل مع تالكس( باستثناء رقم الترتيب أو المؤشر في القائمة). عند فتح تطبيق البريد الإلكتروني، يتم عرضه في وضع يشبه وضع عرض تطبيق متصفح الواب القديم، لذلك فإنه بعض الوظائف أو الاختصارات مثل تالكس مع سهم أسفل لقراءة النص الكامل للبريد غير مدعومة، ويتم بدلاً من ذلك قراءة الرسالة سطر سطر من خلال التمرير باستخدام مفاتيح الأسهم. الروابط في البريد الإلكتروني مازالت غير مدعومة ولكننا نعمل على هذا حالياً وسوف يتم حل المشكلة في نسخة مستقبلية. في الوقت الحالي، يمكن استشعار اختيار الرابط بملاحظة تغيير اسم المفتاح الوظيفي الأوسط.

أما بالنسبة لتطبيق التقويم، فهم مدعوم مع التالكس الجديد، ولكن بدعم محدود نوعاً ما مقارنة بتطبيق البريد الإلكتروني. ولكن التالكس يوفر وصول لمعظم المعلومات الأساسية، بالتحديد اليوم أو الحدث الذي تحت الاهتمام حالياً. ولكن الإصدارات القادمة من تالكس سوف توفر دعم أفضل من خلال تقليل حجم المعلومات المقروءة عند تغير مكونات الشاشة.

 

3.3 إعدادات صوتية إضافية جديدة 

 

الإصدار الجديد من تالكس 5.00 يزيد من التوافق مع التطبيقات الخارجية التي يتم تثبيتها على الهاتف بالإضافة إلى دعم أفضل لأنواع معينة من الهواتف:

 

•           دعم ووصول أفضل لنافذة المحادثة وبعض القوائم في تطبيق فرينج Fring للمحادثة وتطبيق فويب VoIP.

•           التسميات الصوتية للأيقونات أصبحت غير مرتبطة بحجم رسم الأيقونة، مما يُسهِّل من عملية استبدال ملفات تسمية الأيقونات بين المستخدمين بنقلها من هاتف إلى آخر، ومما يؤدي إلى استشعار أدق لحالة أيقونة ال 3G.

•           يمكن الآن قراءة مؤشرات الحالة في هواتف حزمة الميزات 2 Feature Pack  حتى وإن كانت لوحة المفاتيح مقفلة.

•           تم حل مشكلة عدم سماع نغمة استلام رسالة جديدة عندما يكون التالكس مفعلاً.

•           تم حل بعض المشكلات متعلقة بثبات النظام، مثل تعليق الهاتف عند الضغط على مفتاح خروج في بعض النوافذ، مثل نافذة رسالة جديدة أو نافذة الطاقة والتي يتم فتحها من خلال مفتاح الطاقة.

3.4 بعض التعديلات الأخرى

 

يعرض هذا القسم بعض التغييرات في تالكس خاصة المتعلقة بقراءة محتويات الشاشة:

•           إضافة الصوت العربي الجديد "سلمى" من شركة أكابيلا لينضم إلى مجموعة الأصوات المتوفرة مع البرنامج ألا وهي سعيدة، آدم، ونوفل. مما يعطي المستخدم المزيد من الحرية في اختيار الصوت المناسب له.

•           تحديث قاموس المستخدم العربي للأصوات العربية بإضافة المزيد من الكلمات المشكلة.

•           تم تغيير اختصار تفعيل أو تعطيل البرايل ليصبح تالكس مع ضغطة مطولة على مفتاح الاتصال، وتم تغيير اختصار تفعيل أو تعطيل التكبير ليصبح تالكس مع ضغطة مطولة على مفتاح الخروج، وذلك للتلاؤم مع خيار تفعيل وتعطيل الصوت من خلال مفتاح تالكس مع ضغطة مطولة على مفتاح الحذف، ولتفريغ اختصار تالكس مع خروج ليتم استخدامه في نسخة قادمة.

•           يمكن الآن قراءة الوقت والتاريخ بسهولة من خلال الاختصار تالكس مع مفتاح الاتصال، والذي يمكن استخدامه أيضاً مع هواتف اللمس والهواتف المنزلقة.

•           منع تفعيل أو تنفيذ عمل اختصارات تالكس عندما تكون لوحة المفاتيح مقفلة.

•           استشعار أو كشف أفضل لقفل لوحة المفاتيح، بحيث يقوم التالكس بكتم الصوت تلقائياً بشكل جيد.

•           تمت إضافة خيار جديد إلى قائمة متقدم، يعمل على إلغاء كتم صوت التالكس أثناء المكالمة بعد فترة زمنية معينة.

•           يتم تعطيل حالة التأقلم تلقائياً عند ظهور نافذة شاشة التوقف أو عند تلقي اتصال.

•           تحسين قراءة بعض الحروف باستخدام أصوات الفوكالايزر.

•           حل بعض المشاكل المتعلقة بالبرايل مثل إدخال الرسائل النصية والتحكم في صفحات الويب في بعض الهواتف.

 

 

6.    ملاحظات هامة على بعض الهواتف

•           هواتف الجيل الخامس: هناك بعض القيود الآن في استخدام لوحة المفاتيح على الشاشة لإدخال النصوص، وبالتحديد قوائم التحويل إلى نوع لوحة مفاتيح أخرى غير مقروءة، وفتح قائمة أو جدول الرموز قد يؤدي إلى توقف تلقي أو إدخال الأحرف من لوحة المفاتيح إلى أن تضغط على "خروج" للعودة إلى القائمة الرئيسية، ومن ثم العودة إلى نافذة التطبيق الذي كنت تقوم بإدخال النص فيه. لذلك لا ننصح أبداً بالتحويل إلى نوع آخر من لوحة المفاتيح على الشاشة وذلك لأن البعض منها مثل اللوحة المصغرة ولوحة الكتابة اليدوية غير مدعومة حتى الآن مع تالكس، وقد يكون من الصعب الخروج منها بعد فتحها.

•           النوكيا N97: في وضح حالة التأقلم، سوف يتم قراءة الأرقام بدلاً من الأحرف في المفاتيح التي في أعلى صف على لوحة المفاتيح المنزلقة.

•           بعض الميزات والاختصارات الجديدة مثل اختصارات التنقل في القوائم باستخدام مفاتيح التحكم في مستوى الصوت الجانبية، والاختصارات المرتبطة بمفتاح تالكس متبوعاً بأحد الأرقام لن تعمل إلا عند إعادة تشغيل الهاتف بعد تثبيت تالكس، أو بعد تفعيل تالكس إذا كان معطلاً.

 

•           لم يتم تسمية جميع الأيقونات في جميع الهواتف الجديدة، لذلك قد تكون بعض المؤشرات مثل حالة شبكة ال 3G وال GPRS غير مقروءة في بعض الحالات.

•           قد يقرأ تالكس أحياناً أو بحالة عرضية تسميات المفاتيح الوظيفية لأول مرة فقط بعد تأخير لعدة ثواني، وذلك بعد تشغيل التطبيق لأول مرة أو بعد عرض نافذة التطبيق.

•           E71: سيتم قراءة الوقت الحالي عند الضغط على أول رقم في نافذة الاتصال، وعند الضغط على مفتاح 2 الوظيفي لقراءة رقم المتصل.

•           هواتف الجيل الثالث FP1 و FP2: تطبيق "البحث" غير مدعوم.

•           هواتف الجيل الثالث حزمة الميزات 2  FP2 وهواتف الجيل الخامس: نوافذ المساعدة الداخلية غير مقروءة، وذلك لأنها تعرض في مستعرض الويب بطريقة غير مدعومة مع تالكس حالياً.

•           هواتف الإصدار الثالث FP2: سوف تلاحظ تجاوب بطيء نوعاً مع في تعرف الصوت beep عند البقاء ضاغطاً على مفتاح 2 الوظيفي عندما يكون صوت التالكس غير مكتوم.

•           النوكيا E75: مكبر الشاشة زومز، لا يمكن التحرك في أنحاء الشاشة بالضغط المستمر على مفاتيح الأسهم، الجزء المكبر من الشاشة دائماً ما يتبع الاهتمام الحالي.

•           النوكيا N96: تطبيق الصور، وقائمة الصور تحت الأستوديو غير مدعومة مع تالكس.

•           النوكيا N96: تطبيق الديزي تو جو Daisy2Go لا يعمل مع إصدارات نظام تشغيل الهاتف السابق ل 20 لهذا الهاتف. من المتوقع حل هذه المشكلة مستقبلاً بتحديث نظام التشغيل.

•           هواتف الجيل الخامس: عند إزالة برنامج التالكس من خلال مدير التطبيقات، قد يحدث أحياناً تعليق في عملية الحذف،. في هذه الحالة، يجب تعطيل تالكس قبل البدء بإزالة البرنامج، أو استخدام برنامج PC Suite أو خيار "تنظيم" من قائمة الخيارات في الهاتف لإزالة البرنامج. هذه المشكلة لا تحدث عند تثبيت نسخة تحديث أو ترقية من تالكس فوق النسخة المثبتة على الهاتف.

 

7.    أسئلة شائعة وأجوبتها

س: لا يمكن تثبيت البرنامج على هواتف السلسلة إي E-Series مثل E50، E65، وغيرها، وتظهر رسالة خطأ في الشهادة! ما السبب؟

ج: نظام التشغيل الجديد لهذه الهواتف ذات النسخة الثالثة من السلسلة 60 يحتوي على ميزة أمان عند تثبيت أي برنامج على الجهاز، حيث يفضل أن يكون البرنامج موقعاً (له شهادة) مثل ملف تالكس وزومز، حتى يتم تثبيته مباشرة مع هذه الأنواع من الهواتف، ولكن هذا لا يمنع أن يتم تثبيت البرامج الأخرى غير المُوَقَعَة، مثل ملفات آلات النطق العربية والإنجليزية، ولكن يجب أولاً أن تقوم بتفعيل الخيار الذي يسمح بتثبيتها في الجهاز، وهذا الخيار يكون مفعلاً تلقائياً مع معظم الهواتف الحديثة فيما عدا بعض هواتف السلسلة E مثل E60 و E61، حيث يجب تفعيله يدوياً باتباع الخطوات التالية:

- اذهب إلى قائمة الهاتف الرئيسية

- افتح ملف الأدوات، ومن ثم مدير التطبيقات

- افتح قائمة الخيارات ثم اختر الضبط

- اضبط خيار "تثبيت البرامج" إلى الكل بدلاً من الموقعة فقط

- اضغط رجوع لإغلاق نافذة الضبط، ثم خروج لإغلاق مدير التطبيقات

- يمكنك الآن تثبيت جميع الملفات الموقعة والغير موقعة على الجهاز

سبب آخر لهذه المشكلة قد يكون أن تاريخ الهاتف غير صحيح، لذلك يجب ضبط تاريخ الهاتف وإعادة تثبيت ملف البرنامج.

 

س: هل يمكن تثبيت الإصدار الجديد من تالكس وزومز، عندما يكون الإصدار السابق مفعلاً ومشغلاً؟

ج: نعم، بشرط أن يتم تثبيت الإصدار الجديد في نفس المكان من الذاكرة الذي تم تثبيت الإصدار السابق فيه. إذا كنت سوف تقوم بتثبيت الإصدار الجديد في مكان آخر في الذاكرة، فيجب أن تحذف الإصدار السابق من تالكس أولاً من مدير التطبيقات.

 

س: لماذا تظهر لي رسالة "خطأ في التحديث!" عند تثبيت البرنامج على بعض هواتف الإصدار الثالث للسلسة 60؟

ج: قد يكون السبب هو أنك قمت بتثبيت سواقة آلة نطق النوكيا Nokia TTS driver كملف منفصل مع الإصدار القديم 3.10 من تالكس. قم بحذف ملف Nokia TTS driver أو Nuance Speech2Go من مدير التطبيقات، قبل تحديث التالكس إلى الإصدار الجديد.

 

 

6-         القائمة الكاملة للهواتف الداعمة لبرنامج تالكس

6.1       الموديلات الحالية

يعرض هذا القسم أنواع أو موديلات الهواتف من السلسلة 60 الجيل الثالث حزمة الميزات الثانية SP2 وهواتف الجيل الخامس، والتي تتوفر معظمها في معظم الأسواق:

•           الهواتف التي تعمل بدون اللمس

o          Nokia 5320 XpressMusic

o          Nokia 5630 XpressMusic

o          Nokia 6210 Navigator

o          Nokia 6220 Classic

o          Nokia 6650 fold

o          Nokia 6710 Navigator

o          Nokia 6720 classic

o          Nokia 6730 classic

o          Nokia 6790 Surge / slide

o          Nokia E52

o          Nokia E71x

o          Nokia E72

o          Nokia E75

o          Nokia N78

o          Nokia N79

o          Nokia N85

o          Nokia N86

o          Nokia N96

 

•           الهواتف التي تعمل باللمس

o          Nokia 5800 XpressMusic

o          Nokia N97

o          Nokia N97mini

o          Nokia X6

 

•           هواتف لم يتم اختبارها، ولكن من المتوقع أن تعمل بشكل جيد مع تالكس

o          Nokia 5230 Xpress Music

o          Nokia 5235 Xpress Music

o          Nokia 5530 Xpress Music

o          Nokia 5730 Xpress Music

o          Nokia 6700 slide (but not 6700 classic!)

o          Nokia E55

6.2       الهواتف القديمة (السلسلة 60 الجيل الثالث حزمة الميزات الأولى FP1)

يعرض هذا القسم أنواع أو موديلات الهواتف من السلسلة 60 الجيل الثالث حزمة الميزات الأولى SP1 ، والتي تدعم للإصدار الجديد 5.00 من تالكس ولكنها لا تتوفر في معظم الأسواق الآن:

o          Nokia 3250

o          Nokia 5500

o          Nokia 5700

o          Nokia 6110 Navigator

o          Nokia 6120C

o          Nokia 6121C

o          Nokia 6124 Classic

o          Nokia 6290

o          Nokia E50

o          Nokia E51

o          Nokia E60

o          Nokia E61

o          Nokia E61i

o          Nokia E62

o          Nokia E63

o          Nokia E65

o          Nokia E66

o          Nokia E70

o          Nokia E71

o          Nokia E90

o          Nokia N71

o          Nokia N72

o          Nokia N73

o          Nokia N75

o          Nokia N76

o          Nokia N80

o          Nokia N81/ N81 8GB

o          Nokia N82

o          Nokia N91

o          Nokia N95 / N95 8GB

 

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2004 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2011 بواسطة Daesn

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.