التكنولوجيا في مساعدة المكفوفين

التكنولوجيا في مساعدة المكفوفين
و ضعاف البصر
• كيف يمكن للمكفوفين و ضعاف البصر الاستفادة من الكمبيوتر أو الحاسوب و ما يوفره من خدمات مثل الشبكة الدولية للمعلومات ؟
قبل الإجابة على هذا السؤال نحن نعرف أن المكفوفين لا يستطيعون رؤية الأشياء كما هو الحال بالنسبة للمبصرين. و على الرغم من أن بعضهم لديه درجة من الإبصار إلا أنها ليست كافية لتمكنهم من متابعة أو استخدام هذه الإمكانات بالعين المجردة . و عدم قدرتهم هذه سوف تمنعهم من التعامل مع مكونات الكمبيوتر أو القطع التي تكونه ( (Hardwareمثل الشاشة و الفأرة أو الماوس ، و هذا لأنهم لا يعرفون إلي أين يحركونها أو متى يضغطون على الزر الخاص بالماوس ،هذا بالإضافة إلى أنهم لا يرون الموجود على الشاشة.
بالرغم من كل ما سبق، استطاعت التقنية أن توفر للمكفوفين ما يمكنهم من الاستفادة من الكمبيوتر و الإنترنت. و لسوف يدهش المرء عندما يفكر في حجم الإمكانات التي يتيحها هذا الفتح الجديد في مجال مساعدة المكفوفين على التعلم و التغلب على الكثير من العقبات فيما يتعلق باستخدام تكنولوجيا الحاسب و المعلومات. و فيما يلي سنعرض لبعض الحلول و الأجهزة التي قدمتها لنا التقنية الحديثة في مجال مساعدة المكفوفين و ضعاف البصر.

*أولا: قارئ الشاشة أو النص:
هناك نوعان من قارئ الشاشة screen-reader or ****-reader)):

- النوع الأول : و هو يخدم المكفوفين من القادرين على السمع، و فيه يقوم البرنامج بقراءة ما هو موجود على الشاشة أو النص الموجود على الشاشة و يحوله إلى صوت مركب أو مقلد، و هكذا يستطيع الشخص المكفوف القادر على السمع معرفة ما هو موجود على الشاشة سواء كانت نصا أو محتويات أخرى عن طريق الاستماع إلى الصوت الذي يقوم القارئ الإلكتروني بإخراجه، و هذه البرامج الإلكترونية بصفة عامة تسمى " قارئ الشاشة " ، هذه البرامج لا تسمح للمكفوف بقراءة النصوص فقط بل يمكنها التعرف على ما هو موجود على الشاشة من قوائم و أيقونات و وسائل تحكم و التعامل مع كل تطبيقات برامج التشغيل مثل Microsoft Windows ، و كذلك تمكن المستخدم الكفيف من الانتقال خلال محتويات شبكة الإنترنت بطرق مختلفة و تصفح البريد الالكتروني e-mail فالبرنامج يمكن قارئ الشاشة من قراءة كل محتويات الشاشة من اعلي إلى أسفل (سطر في كل مرة) ، و طريقة أخرى للانتقال تكون باستخدام زر الانتقال (Tab) للانتقال من موقع لأخر. يمكن للمستخدم أيضا التنقل من احد العناوين على الذي يليه إذا كانت تحوي عناوين رئيسية، و كذلك من نافذة إلى أخرى. و الأنواع الشائعة من برامج الشاشة هي :
(JAWS, Windows Eyes, Home Page Reader)

( قارئ الشاشة- ( Screen Reader

- النوع الثاني : و يخدم هذا النوع مزدوجي الإعاقة من المكفوفين الصم (deaf-blind) كما يمكن أن يستخدم من قبل المكفوفين من غير الصم و لكن بدلا من تحويل النص إلى كلام مسموع يقوم البرنامج بتحويل أو ترجمة النص إلى الحروف المستخدمة في طريقة برايل و ذلك من خلال جهاز يسمى" سطر برايل الإلكتروني" (Braillenote-smaller) تم إبتكاره حديثا يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر، و هو على شكل لوحة مفاتيح تتضمن مفاتيح يوجد عليها حروف برايل بارزة بحيث يستطيع المكفوف الذي تعلمها تحسس هذه الحروف التي ترتفع عندما يشرع البرنامج في قراءة النص.

( سطر برايل الإلكتروني-( Braillenote-Smaler

*ثانيا : الحاسبة الناطقة (Talking Calculator) :

و يمكن استخدام هذه الحاسبة مع قارئ شاشة أو بدون، أي يمكن أن تستخدم من قبل ضعاف البصر أيضا ، و كل زر من أزرار المعالجة أو الكتابة أو المعلومات عن العملية الحسابية و الكائنة على الشاشة يقوم القارئ الإلكتروني بتعريف المستخدم بها من خلال وصف صوتي. و هي سهلة الاستخدام لأنها تستخدم مفاتيح كبيرة الحجم و ألوان مختلفة ليسهل على ضعاف البصر التعرف عليها.

(الحاسبة الناطقة- (Talking Calculator

(الحاسبة الناطقة-(VOICE Accessible Graphing Calculator

المصدر: منتدي الكفيف الفلسطيني
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 684 مشاهدة

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.