بقلم أ.د. محمد لطفي حسن
رئيس قسم السليلوز والورق
المركز القومي للبحوث

فى اطار الاستفاده من المخلفات الزراعيه فى تصنيع مواد مبتكره ذات استخدامات و تطبيقات هامه  مثل تنقية المياه - و الذى يمثل اهميه كبرى لكل دول العالم  و اولويه قوميه لمصر- تجرى ابحاث مشتركه بين المركز القومى للبحوث بمصر و جامعة لوليو بالسويد من خلال مشروع بحثى مشترك بتمويل قدره اثنين و نصف مليون جنيه مصرى مقدم من  مجلس البحوث السويدى(Swedish Research Council)  . المشروع الذى وافق المجلس على تمويله تم الحصول عليه من خلال برنامج تنافسى على مستوى دول العالم بواسطة الجهه المموله.  و قد صرح الاستاذ الدكتور محمد لطفى حسن  - الباحث الرئيسى للمشروع  - قسم السليلوز و الورق بأن المشروع يهدف إلى الاستفادة من المخلفات الزراعية الغير مستغله جيدا حتى الان مثل قش الارز و سباط البلح لتحضير مواد نانومترية سليلوزية لاستخدامها في  مجال معالجة المياه. و قد جرى بنجاح فصل الياف نانومتريه  بطرق تكنولوجية متطوره متاحة لدى الجانب السويدي .كما استخدمت التكنولوجيا الحيويه و التى يتميز الجانب المصرى بخبره جيده فيها تحت اشراف د. ايناس على حسن الاستاذ المساعد بالقسم و ذلك بهدف لتحسين خواص الالياف النانومتريه المفصوله من المخلفات الزراعيه و كذلك تقليل الطاقه المستهلكه حيث ان ذلك يمثل عائقا امام الانتاج على المستوى الصناعى لتلك المواد. كما تم استخدام التكنولوجيا الحيويه لتحضير اغشيه من السليلوز البكتيرى  الذى يتميز بمساميه عاليه و تركيب ميكروسكوبى يسمح باستخدامه فى مجال تنقية المياه بكفاءه. 

صورة ضوئية و ميكروسكوبية لاغشية السليلوز البكتيرى المحضر بواسطة الفريق البحثى المصرى بقسم السليلوز و الورق.

الالياف النانومتريه المفصوله و السليلوز البكتيرى تم استخدامهم بنجاح على المستوى المعملى لعمل اغشيه رقيقه منخفضة التكلفه لتنقية المياه من البكتريا و كذلك تنقيه مياة الصرف الصناعى لشركات الورق و مياه الصرف المحتويه على مستحلبات الزيوت. و يشترك فى الفريق البحثى للمشروع ايضا ا.د. نهله عبد العزيز الوكيال و ا.د.م. رجب اسماعيل محمود و ا.د.م. شيماء محمود فاضل و د.  وفاء سليم ابو السعود.   و لازال العمل جارى بالمشروع لاستخدام تكنولوجيات اخرى لتصنيع الاغشيه للوصول لاداء افضل و تكلفه اقل للمواد المستخدمه حيث ان المشروع من المقرر له الانتهاء بحلول عام 2020.

 

صوره بالميكروسكوب الالكترونى توضح  الاغشيه المحضره من السليلوز النانومتري  من المخلفات الزراعيه و كذلك  فصل البكتريا من الماء بواسطة الاغشية المحضره. الاسهم الحمراء تشير الى البكتريا المفصوله من الماء بواسطة اغشية السليلوز النانومترى.

صورة توضح شكل مياه الصرف الصناعى من صناعة تدوير الورق قبل و بعد تنقيتها بالاغشيه المحضرة

<!--<!--<!--<!--
المصدر: ا.د. محمد لطفي حسن رئيس قسم السليلوز والورق المركز القومي للبحوث
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة

تسجيل الدخول

ابحث

قسم السليلوز والورق والأخشاب

Cellulose
رسالتنا - ربط البحث العلمى بصناعات الورق والمشتقات السليلوزية والاخشاب عن طريق تبادل الزيارات مع المصانع العامله فى تلك المجالات ومتابعة مشاكل الصناعة والعمل على حلها - اجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية التى تهدف إلى رفع كفاءة الخامات المحلية وتعظيم الاستفادة منها . - تكوين الكوادر العلمية فى مجال صناعات »

عدد زيارات الموقع

17,024