كان إنتاج السالمون وتراوت قوس قزح أقل بقليل من 600 ألف طن فى عام 2003. وقدبلغت الأعلى العائدات التى تحققت للمزارعين نتيجة السعر المرتفع ما تم الوصول إلية فى عام 2000 حيث بلغت 1.720 مليار دولار أمريكى، بينما انخفضت القيمة فى عام 2003 إلى 1.35 مليار دولار أمريكى.

وبالمقارنة بالسالمون وتراوت قوس قزح، فإن حجم إنتاج وقيمة المحقق من الأنواع الأخرى مازال صغيرا للغاية.

ويبين الشكل التالي الإنتاج الكلي للاستزراع المائي في النرويج طبقاً لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة:

Chart 


الإنتاج المسجل من الاستزراع المائي في النرويج منذ عام 1950
(FAO Fishery Statistic)

السوق والتجارة

يتم تصدير 95% من جملة إنتاج الاستزراع المائى للنرويج والتى توجه إلى أكثر من 130 دولة مختلفة. ويعتبر الاتحاد الأوروبى أهم الأسواق، حيث يوجه أكبر كم من الإنتاج إلى كل من الدنمارك وفرنسا. وتشهد الأسواق الروسية وأسواق دول أوروبا الشرقية الأخرى أكبر توسعات سوق التصدير. وتستورد روسيا واليابان أكبر كميات التراوت.

وعند الحصاد، تنقل الأسماك حية من المزرعة إلى المجزر فى قوارب ذات خزانات ماء متجدد، والقادرة على حمل ما يتراوح بين 20-200 طن من الأسماك. ومحطات الحصاد مصممة وبها ممارسات تشغيل تضمن أفضل مستويات رفاهية الحيوان وكذا جودة المنتج النهائى. ويتم تصنيع كل الأحشاء والمخلفات الناتجة من الذبح إلى مسحوق أسماك ولا يتم إلقاء أى مخلفات إلى البحر. ويتم تصدير 70% من السالمون النرويجى المستزرع مثلجة، منزوعة الأحشاء، ويتم تصنيع الكمية الباقية بطرق مختلفة (شرائح، سالمون مدخن، إلخ..) أو مجمد.

ويحظى كل من القد والهاليبوت المستزرعان بقبول حسن سواء فى السوق المحلى أو للتصدير، وكذلك الأمر بالنسبة لبلح البحر الأزرق، وتسوق هذه الأنواع طازجة أو مثلجة.

المساهمة فى الاقتصاد

الاستزراع المائى صناعة كبرى حاليا فى المناطق الممتدة بطول الساحل الغربى والشمالى. ويعمل بهذه الصناعة بصورة مباشرة أكثر من 9000 رجل-ساعة (أنظر جدول 1) وحوالى نفس العدد فى الأنشطة المعاونة (FHL/Sintef/KPMG, 2004). وقد أصبح السالمون وتراوت قزح منتجين تصديرين هامين من النرويج، ويضاف إلى هذا المعدات النرويجية للاستزراع السمكى والتقنية وخدمات تقديم المشورة والتى تسوق فى العديد من الأسواق حول العالم. وقد تم تقدير العائد على الاستثمارات من الانتاج والتصنيع والبيع والتسويق فى عام 2000 بحوالى 2800 مليون دولار أمريكى، وهى تقدر بضعف هذا المبلغ لو أضيفت الأنشطة المعاونة الأخرى (FHL/Sintef/KPMG, 2004).

أمانى إسماعيل

Atlanticocean

أمانى إسماعيل

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 335 مشاهدة

ساحة النقاش

Atlanticocean
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,130