تحتاج المشروعات الكبيرة إلي رؤوس أموال طائلة كي يتم تنفيذها علي أرض الواقع, وهو الأمر الذي جعل منها حكرا علي كبار رجال الأعمال والمستثمرين دون الصغار منهم, ولحرصنا الدائم  

 علي دعم صغار المستثمرين فقد قررنا أن نقدم في صورة سؤال وجواب "كيفية التخطيط لمشروع صغير."


أنت: كيف أخطط لمشروعي الصغير ؟

نقودي: هناك أربع خطوات يجب القيام بها قبل البدء في مشروعك الصغير, منها علي سبيل المثال إعداد خطة للعمل والإلمام بالعوامل الداخلية والخارجية ومعرفة مراحل التخطيط وتحديد الأعمال والأزمنة اللازمة لها, كذلك القيام بعمل حصر لتحديد الموارد المتاحة والمطلوبة.

أنت: ما هي الخطوة الأولي ؟

نقودي: الخطوة الأولي وهي "خطة العمل". حيث يحتاج كل مشروع إلي خطة لتنفيذه, كذلك متابعته والرقابة عليه, وهذه الخطة تعتبر ملخصا للمشروع. ومن أهم أغراضها التأكد من أن التخطيط لهذا المشروع كان سليما من الناحية المالية والعملية والفنية. ويمكن استخدام هذه الخطة لإقناع المسئولين عن مصادر التمويل أن يستثمروا أموالهم في هذا المشروع. وتتضمن تلك الخطة جميع التفاصيل بحيث يتمكن قارئها من دراسة المشروع دون الاشتراك في إعدادها.

أنت: ما هي الخطوة الثانية ؟

نقودي: الخطوة الثانية هي ضرورة الإلمام بالعوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالمشروع, العوامل الداخلية هي التي يمكن التحكم فيها مثل العمالة والتخزين والموقع, أما العوامل الخارجية فتشمل الوضع الاقتصادي والتشريعات الجديدة والتي لا يمكن تغييرها.

أنت: ما هي الخطوة الثالثة ؟

نقودي: الخطوة الثالثة هي أن يقوم المستثمر الصغير بإعداد قائمة بأهم المهام الفرعية الداخلة في عمليات التخطيط والرقابة للمشروع, كتحديد أهداف المشروع وتعريف الأعمال وتحديد الموارد المتاحة والمطلوبة وتحديد التكاليف ومراجعة وتقييم الخطة الأساسية وتتبع سير العمل والتكلفة الحقيقية.

أنت: ما هي الخطوة الرابعة ؟

نقودي: الخطوة الرابعة هي المتعلقة بخطة المشروع, وهي الخطة التي تمل مجموعة من الخطط الفرعية كدراسة الصناعات المنافسة وخطة التسويق والمبيعات وخطة الإنتاج والموارد البشرية والخطة المالية وأخيرا التخطيط المستقبلي.

ساحة النقاش

Asly3rby

Asly3rby
دى صفحة المشروع بتاعى https://www.facebook.com/BOZOFRIEND فى الموقع هيتم عرض المنتجات الخاصة بي ومقالات خاصة ب التسويق بالاضافة الى مقالات وكمان صور لمصر طبيعية ب الاضافة الى الكورسات ومنح وحاجات تفيد الشباب لان الصورة تكون معبرة وافضل من الف كلمة التصوير هو ايقاف لحظة من الزمن لتبقى للابد احب هذة العبارات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

64,159