أنواع الأسماك المستزرعة فى إيران

يتضمن استزراع أنواع المياه الدافئة الاستزراع الموسع لأنواع الكارب الصيني الثلاثة وهي كارب الحشائش (Ctenopharyngodon idellaالكارب الفضي (Hypophthalmichthys molitrix ) والكارب ذو الرأس الكبير (Aristichthys nobilis)، إضافة إلى الكارب الشائع
(Cyprinus carpio) الذي أدخل إلى إيران من الصين، رومانيا والمجر. كما جرت محاولات لاستجلاب الكارب الهندي إلى المياه الدافئة الإيرانية بهدف زيادة الدخل وتنوع المنتجات السمكية لمواجهة رغبات المستهلك.
ويتضمن استزراع المياه الباردة تربية تراوت قوس قزح (Oncorhynchus mykiss) في الخزانات والمجاري المائية. وقد أدخل التراوت إلى إيران من دول عديدة تشمل المملكة المتحدة، إيطاليا، النرويج وفرنسا.
وتستخدم تقنيات الاستزراع شبه المكثف لاستزراع الجمبري، بهدف إنتاج 3 طن/هكتار في الأحواض الأرضية. والجمبري الهندي الأبيض
(Penaeus indicus) هو النوع الرئيسي المستزرع نظرا لتوافر الأمهات من المصادر الطبيعية، سهولة النضوج في الأسر والقدرة على تحمل الظروف البيئية المتفاوتة خاصة درجة الحرارة والملوحة. وقد أوضحت العديد من التجارب أن الجمبري المرقط الأخضر (Penaeus semisulcatus) وجمبري الموز
(Penaeus merguiensis) غير مناسبين للاستزراع في الأحواض الأرضية. فالنمو المنخفض للجمبري الأخضر وزيادة نفوق جمبري الموز هما أهم معوقات استزراع هذين النوعين.
وقد تم تطوير استزراع الجمبري النهري العملاق (Macrobrachium rosenbergii), البيلوجا (Huso huso), دنيس المياه العذبة (Abramis brama), أسماك اللبن (Chanos chanos), البارب (Barbus sharpeyi) وبرش البايك (Stizostedion lucioperca), كوسيلة لتنوع الإنتاج, زيادة الدخل والمنافسة التسويقية.

ممارسة وأنظمة الاستزراع

الاستزراع الموسع

يمارس الاستزراع الموسع في البحيرات الداخلية, المستودعات المائية (الخزانات) والسدود في جميع إنحاء إيران. وتوجد المستودعات المائية الرئيسية في المناطق الجنوبية الغربية والشرقية المتاخمة للحدود مع العراق وأفغانستان. كما يوجد العديد من السدود في مقاطعة خوزستان، وكذلك سد أراس على الحدود مع أذربيجان والذي يمنح ظروفا متميزة للمصايد القائمة على الاستزراع المائي. ويتم تدعيم معظم المستودعات المائية في مقاطعة مازانداران بطول ساحل بحر قزوين بمخزونات من الكارب الصيني والكارب الشائع. ويعتبر خزان أراس, بحيرة هامون في سيستان وبالوشستان, هور الشاديجان وهور أل هويزه في خوزستان أهم المواقع التي يجري إمدادها بالإصبعيات التي يقوم الصيادون بحصادها عندما تنضج.

الاستزراع شبه المكثف

يعتبر استزراع الكارب في الأحواض الأرضية أهم صور الاستزراع شبه المكثف. وقد بلغ إنتاج الكارب من هذا النظام 000 65 طن في عام 2004 من مساحة أحواض تبلغ 700 21 هكتار. ويتراوح عمق الحوض بين 1.8-2.5 متر, وتستمر فترة التربية من 5-8 شهور طبقاً لدرجة الحرارة ونظام التغذية. ويبلغ الإنتاج 3.5 طن/هكتار في المتوسط. ويعتبر هذا الإنتاج منخفضا مقارنة بالإنتاج في الدول الآسيوية الأخرى. وتختلف نسبة أنواع الكارب الأربعة باختلاف درجة الحرارة ونظام إدارة المزرعة.

وأكثر نسب الاستزراع شيوعاً هي: الكارب الشائع 15-20%, كارب الحشائش 5-10%, الكارب الفضي 60-70% والكارب ذو الرأس الكبير 5-10%.
ويجري إنتاج التراوت في المجاري المائية, ويبلغ متوسط الإنتاج 20 كجم /م2, وهو إنتاج قليل إذا ما قورن بالإنتاج في أوروبا. وتبلغ المساحة المستخدمة في تربية التراوت حوالي 286.2 هكتار. والهدف المنظور هو زيادة الإنتاج إلى 30 كجم /م2 مع نهاية الخطة الخمسية الرابعة.

وتجري تربية الجمبري في إيران أيضا في النظام شبه المكثف. وقد بلغ متوسط الإنتاج 2.17 طن/هكتار في عام 2004. إلا أن هيئة المصايد الإيرانية تهدف إلى زيادة هذا الإنتاج إلى 3 طن/هكتار/عام بحلول عام 2009.

الاستزراع المكثف

لقد تم منح 108 ترخيص للقطاع الخاص خلال السنوات القلية الماضية بهدف ممارسة الاستزراع المكثف في الأنظمة الدائرية المغلقة. و 32 مزرعة من هذا العدد تعمل بالفعل بطاقة إنتاجية تبلغ 400 2 طن, في حين أن 22 مزرعة أخرى تحت الإنشاء. وقد بلغ إنتاج التراوت باستخدام هذه الطريقة 430 طن في عام 2002, أي حوالي 3% من الإنتاج الكلي للتراوت. وتزود المزارع بمصادر للتهوية (بدالات التهوية وضخ الهواء) بهدف زيادة الإنتاج إلى 8-13 طن/هكتار. إلا أن نقص الأجهزة والتصميم قد أدى إلى إنتاج أقل من المتوقع من هذا النظام في الوقت الذي مازالت فيه تكاليف الإنتاج أعلى منها في المجاري المائية.

الاستزراع التكاملي

الاستزراع التكاملي باستخدام الطيور المائية, الأرز والأسماك نظام غير شائع في إيران. إلا أن هيئة المصايد الإيرانية قد تلقت تمويلا في السنوات الأخيرة لاستقدام تقنيات جديدة تستطيع زيادة إنتاجية الموارد الأرضية والمائية للقطاع الزراعي. وقد أدى استزراع الأسماك في حقول الأرز (بعد حصاد محصول الأرز) وكذلك في المستودعات المائية إلى فوائد جلية للأسر الريفية بما في ذلك ضمان الأمن الغذائي. وحوالي 13% من إنتاج التراوت ( 100 2 طن) وكذلك 740 طن من الكارب الصيني (1.3 % من الإنتاج الكلي) تم إنتاجها باستخدام النظام التكاملي. وهناك إمكانية لتطوير هذا النظام في حالة الاستزراع الموسع في حقول الأرز في منطقة ساحل بحر قزوين.

الاستزراع في الأقفاص

تقع معظم الأقفاص السمكية في البحيرات والسدود وتستخدم أصلاً لتربية التراوت, حيث بلغ إنتاج التراوت من هذه الأقفاص 350 طنا في عام 2004. كما تنفذ حاليا خطة لتطوير الاستزراع في الأقفاص البحرية في بحر قزوين, الخليج الفارسي وخليج عمان. وهناك مشروع تجريبي للاستزراع في الأقفاص باستخدام 6 أقفاص في جزيرة الكشم في مقاطعة هرمزجان. وأهم الأنواع التي يجري تجريبها في هذا المشروع هي الوقار (الهامور), الكوبيا (Rachycentron canadum), الزبيدي (Pampus argenteus) والسمك خيطي الزعنفة (Eleutheronema tetradactylum).

المفرخات السمكية

لقد تم إنشاء العديد من المفرخات الحكومية في عام 1988 في ياسوج (مقاطعة خوجيلويه) وكليلارداشت (مقاطعة مازانداران) لإنتاج زريعة التراوت، وذلك لمجابهة احتياجات صناعة الاستزراع المائي التي تنمو بسرعة. وفي عام 2004 أنتج القطاع الخاص أكثر من 95% من الإصبعيات المنتجة. وقد خصصت هيئة المصايد الإيرانية المفرخات الحكومية لإنتاج زريعة الحفش (الاسترجون) والأسماك العظمية الأخرى بهدف تحريرها في بحر قزوين في إطار برنامج دعم المخزون السمكي به.

إعداد/ أمانى إسماعيل

ArabianGulf

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

ArabianGulf
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

725,043