تعتبر مرحلة رياض الاطفال هى من أهم المراحل التى يجب زيادة مقدار اجراءات الامن والسلامه فيها بسبب اعمار الطلبه ويجب ان ندرك ان العمر هو احد الاسباب الرئيسيه فى حبهم للفضول وعدم الادراك بخطورة بعض الافعال من قبلهم وكونهم معرضين فى اى وقت للاصابه ،كما يجب على الجهات المسئوله عن رياض الاطفال توفير اقصى درجات الامن والسلامه وتطبيق قواعدها واجراءاتها وارشاداتها بأعلى درجات الألتزم .
أولاً - اجراءات السلامة لمرحلة (رياض الاطفال) :
-
يجب ان تقوم مديرات رياض الاطفال بعمل تقييم للمخاطر المحتمله التى قد يتعرض لها الاطفال وعمل اجراءات امن وسلامه لها .
-
يجب ان يتم الانتباه الى اساليب اللعب والترفيه عند الاطفال ويجب ان تكون المجالات المصممه للحركه واللعب ضمن ارشادات الصحه والسلامه .
-
يجب ان تكون ادوات اللعب او الرسم مصنوعه من مواد غير مضره صحياً وليست خطره ( بشكل مدبب او بحواف خطره او صغيره) بحيث يسهل ابتلاعها .
-
يجب ان يكون هناك تواجد مستمر للمدرسات بغرف الاطفال وعدم ترك الاطفال بمفردهم فى الغرف نهائيا مهما كانت الأسباب .
-
يجب عمل استبيان لكل طفل من قبل الروضه بمساعدة الاسره عن الامراض المصاب بها الطفل او اي ادويه يتناولها او اذا ماكانت لدية حساسية من شي معين .
-
يجب على كل مشرفه فصل أن تتأكد من خلو الإمكان التابعة لها من أي طفل عند نهاية كل يوم دراسي .
-
يجب التأكد في نهاية اليوم الدراسي على أن يستلم الطفل أهله أو المصرح لهم من قبل الأهل فقط .
-
في حال تأخر الأهل عن استلام الطفل يجب الاتصال بهم والتنبيه عليهم وفى حال التكرار يتم استدعاء ولى الامر لتنبيه لخطورة الأمر .
-
عمل إحصاء كل حصة أو فتره للتأكد من كل الأطفال .
ثانياً - اجراءات السلامة (للمرحلة الإبتدائية) :
-
عمل جولات لهم في أدارة الإطفاء والدفاع المدني والهلال الأحمر وإدارة المرور لتأهيتهم وتأهيلهم للمرحلة القادمة .
-
عمل نشاط مدرسي للأمن والسلامة وتشجيع الطلبة للالتحاق به .
-
التدريب على خطة الإخلاء والطوارئ .
ثالثاً - إجراءات الامن والسلامة لذوي الاحتياجات الخاصة :
-
ان يخلو مبنى ذوي الاحتياجات الخاصة من النهايات المسدودة .
-
ان يتم تدريب كل العاملين فى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة على الاسعافات الاولية والانقاذ والاطفاء .
-
ان يتم اخلاء ذوي الاحتياجات الخاصة فى حالات الضرورة ( الحرائق ) بالحمل او باستعمال بطانية للنقل .
-
يجب ان يعين مسئول عن السلامه والامن فى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يكون مسئولاً عن التدريب وحالات الطوارى ، والاخلاء ، والتفتيش ويعاونه عدد من المساعدين المدربين .
-
القيام بتدريبات اخلاء وحالات طوارىء وهميه لتجهيز وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة .
وبصفة عامة يجب القيام بالأمور التالية للوصول لاعلى مستوى من الامن والسلامة :
-
عمل لجنة طوارئ على ان يكون رئيس اللجنه هو مدير المدرسه لمنحها قوه اضافيه فى الدعم ودفع الجميع للتقيد بالتزاماتهم .
-
ان يتم وضع خطط للطوارى والازمات وحالات الاخلاء وادارة اى ازمه قد تحدث .
-
ان يتم عمل برامج تدريب وايضا كل ما يتطلب لنشر الوعى لدى المعلمين والطلبة وعمل تجارب وهميه لحالات الطوارى
-
ان تقوم الادارة بوضع بعض الاقتراحات التى تؤدى الى توفير المزيد من الامن والسلامة بشكل عام .
-
متابعة تنفيذ والتزام المدرسين والطلاب وكل من فى المدرسة بارشادات وتعليمات الامن والسلامة
-
القيام بعمل تقدير وتخمين للاخطار ووضع السياسات والتعليمات للوقاية منها .
-
عمل كشف دورى لجميع المواقع او المعدات او اجهزة السلامة و معدات الاطفاء لتأكد من عملها او صلاحيتها .
-
توفير الاحتياجات والمتطلبات بمساعدة الادارة الخاصة بالامن والسلامه مثل : (عمل لوحات ارشادية) وغيرها .
-
تحديد نقطة تجمع امنة واعلام الجميع بها .
-
ارشاد الطلاب والمعلمين لمخارج الاخلاء والتجمع فى النقاط الامنة المحددة مسبقا .
-
القيام بعمل الاسعافات الاوليه لمن يحتاج لها .
-
تحديد واجبات ومسئولية كل مشرف / مشرفة فى المدرسة عن منطقته للقيام بالتأكد من الاخلاء وتامين المكان.
-
مكافحة الحريق بوسائل الاطفاء المتوفرة فى حال القدرة عليه فقط دون المخاطرة نهائيا .
-
تحديد فريق ادارة الازمات ( لجنة الامن والسلامه المدرسية ) وتحديد مسئولياتهم .