منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي ـــ إشراف الأستاذ / أسامة بن محمد الجعوان

إستشاري صحة / سلامة / أمن / بيئة / باحث ومتخصص في إدارة الأزمات والكوارث

 

تصريح أنظمة العمل .. (Permit to work systems)

هو دليلك في كيفية السيطرة علي معدلات الامن والسلامة داخل حقول النفط والغاز والبتروكيماويات والمنصات البحرية والمدن الصناعية الاخري . لابديل عن وضع قوانين لتجنب الحوادث في هذه المنشآت .

ما هو تصريح العمل ومتي يتم اصدار التصريح ؟ 

    ( (Permit to work system

في بداية الموضوع ان المنشآت مثل مصافي البترول والبتروكيماويات ومناطق استخراج البترول وغيرها من المنشآت الصناعية الاخري بها العديد من المواد الخطرة والقابلة للاشتعال لذلك كان يجب علي كل شركة او مؤسسة بناء نظام ادارة متكامل لمكافحة الحوادث.

ويعد نظام تصاريح العمل او permit to work system هو احد الانظمة الهامة في هذه المنشآت ولا يتوقف عند الدخول الي المنشآة بشكل كامل ولكن اذن تصريح العمل يتم اصداره حتي وان كان العمل في جزء صغير من المنشآة او في معدة من معدات المنشآة وفي الغالب تحدث الحوادث نتيجة عدة اسباب منها نقص التوعية والتدريب الجيد او نقص وسائل الاتصالات المتاحة او عدم فهم ما هو المطلوب بالظبط من اصدار هذا التصريح .

فعلي سبيل المثال :

سنصدر احد التصاريح لصيانة مفاعل  ( reactor vessel) به ضغط ، او تفاعل هيدروجين.

 وبعد ان تم اصدار التصريح لم يتم وضع علامة ممنوع الطرق علي جسم الوعاء بواسطة الات حادة من الداخل او اجراء عمليات تسخين من الداخل (فهذا في حد ذاته اهمال كبير) ..

لذلك ينبغي ان يتم قبل اصدار التصريح  إجراء عمليه تقييم للمخاطر ، وليس خطرا واحدا بل يجب ان يشكل التصريح عملية تقييم المخاطر الاساسية ، والمرتبطة جنبا الي جنب ، واخذ كافة الاحتياطات اللازمة لتجنب الحوادث .

هذا بالاضافة ان الشخص المآذون له بالتصريح يعتقد ان مصدر التصريح قد اخذ كل الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر.

وفي حقيقة الامر يجب عليك ان تراجع بنفسك وان تكون علي دراية تامة بما يحدث حولك (فانت كنت لا تعلم فتلك مصيبتك انت وحدك ) .

لذلك يتوجب عليك ان تكون علي دراية تامة عند الدخول الي اي منشآة صناعية سواء للتفتيش او الزيارة او الصيانة وان تقيم بنفسك مدي حجم المخاطر وكيفية الاحتياطات الامنية بمراجعة الجهات المسؤلة عن اصدار هذا التصريح.

متي تحتاج الي اذن او تصريح عمل ومتي يكون مطلوب تواجده؟

في الواقع ان تصاريح العمل لايتم اصدارها في جميع او كافة الانشطة مثل المراقبة الدورية او الزيارات التفقدية المعتادة التي تمارس في جميع الانشطة اليومية او المناطق الغير خطرة كا مكان الصيانة العام او الورش وغيرها .

ومع هذا فيجب عليك قبل الدخول للمراقبة ان تسآل مسؤل الوحدات عما اذا كان هناك امرا غير طبيعيا او لا  ولكن في العادة يتم اصدار تصاريح العمل في كل الحالات التي تكون متعلقة بالصيانة الغير معتادة مثل الفك والتركيب او التفتيش الداخلي او التنظيف او اجراء الاختبارات الاستاتيكية وما شابه كما يجب عليك اخذ الاحتياطات اللازمة حسب ظروف العمل التي تحتاج الدخول الي معدة ما والتي يتوجب ان لا يقل الفريق عن شخصان او اكثر

وفي نهاية الموضوع ان كل عمل يحتاج الي اصدار تصريح من نوع معين ، وذلك لاختلاف طبيعة العمل .

واخيرا يجب عليك التآكد من وجود التصريح علي جسم المعدة ، او المنطقة المراد الدخول اليها  ، ويكون واضح امام عينيك ، ويجب عليك قرائة الملاحظات المتعلقة به ، والادوات الممنوع استخدامها ، وان تكون حريصا كل الحرص علي ان لاتعرض حياتك وحياة الاخرين الي المخاطر ، وان توقف العمل اذا سمعت صفارة الانذار ، او حدوث اي متغيرات طرقت علي طبيعة العمل.

منتديات نادي الأمن والسلامة السعودي

AlJaawan
أهدافنا تطمح للوصل الى القمة .. ونعمل جاهدين من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة وإدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية من ضمن هذه الإدارات بل لعلها من اشد الإدارات التي يجب أن تحقق أهدافها لان فشلها في تحقيق أهدافها يعنى الفشل في إيجاد بيئة العمل الآمنة والعكس صحيح . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

424,219