الموقع الرسمى الخاص" بالدكتور/أحمد عبد الله الدسوقى"

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم

**مقدمة:

ــ إن هذا المصطلح بات من المصطلحات الحديثة التي تزداد يوماً بعد آخر لتشمل قطاعات كبيرة من مصادر المعلومات والموضوعات ذات العلاقة بعلم المكتبات بعد تأثرها الكبير بتكنولوجيا المعلومات. لقد تعودنا كثيراً على مصطلح النشر الإلكتروني الذي شاع خلال عقد الثمانينات وحتى بداية عقد التسعينات من القرن العشرين ثم تبعه مصطلح مصادر المعلومات الإلكترونيةElectronic Resources ليشمل كافة مصادر المعلومات المتاحة والمنتجة إلكترونياً، وبعد توسع قاعدة هذه المصادر وتنوعها لم يعد المصطلح وحده كافيا فكان لابد من التخصيص وإيجاد مسميات مناسبة لكل مصدر. وكانت الدوريات السباقة فى هذا المجال، وما مشروع ADONIS إلا مثال واضح ومهم للتحول نحو الدوريات الإلكترونية مصطلحا ونشراً وتعاملاً. هذا المشروع والذي ظهر فى منتصف عقد الثمانينات فتح الأبواب الواسعة أمام التحول الكبير للدوريات من شكلها الورقى إلى الشكل الإلكتروني وبالتالي فتح باب تحدى جديد وكبير أمام المكتبات.

 

 ** ما هي الدوريات الإلكترونية :

يشمل المصطلح مجموعة متنوعة من الدوريات يمكن تقسيمها وفق الآتي:

1-    دوريات تظهر (متوفرة) بشكل إلكتروني فقط أي ليس لها بديل أو أصل ورقى سابق Electronic Format Only.

 

2-  دوريات أصبحت تظهر (متوفرة) بشكل إلكتروني فقط بعد أن كانت تظهر ورقياً أي كان لها أصل ورقى ثم توقفElectronic only of a former printed journals.

 

3-    دوريات تظهر (متوفرة) بشكلين : الورقى التقليدي والرقمي الإلكتروني Electronic & print format .

 

4-  كذلك يمكن استخدام هذا المصطلح أيضا للمقالات والبحوث المنفردة  التي تظهر حال قبولها للنشر فى المجلة وقبل ظهور العدد بشكله الشامل وذلك لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والمستفيدين للحصول على المعلومات بصورة سريعة جداً.

 


ـــ كمايمكن أن يستخدم هذا المصطلح ليشمل الدوريات المتوفرة على وسائط إلكترونية مثل :

1-    الدوريات المتوفرة على الأقراص الليزرية المكتنزة CD-ROM.

 

2-    الدوريات المتوفرة والمتاحة على الخط المباشر Online من خلال قواعد بيانات ومراصد معلومات.

 

3-    الدوريات التي يتم التعامل معها عبر شبكة الإنترنت ومتوفرة على الوب Web (لها web site).

**اقتناء الدوريات الالكترونية:

ــ تعتبر عملية اقتناء الدورية الالكترونية أكثر تعقيداً من اقتناء مثيلتها المطبوعة, وقد لخصت "إلين ديورانسو" خطوات اقتناء الدورية الالكترونية في مجموعة النقاط التالية : اختيار العنوان, وطلب الحصول علي فترة تجريب للدورية, وطلب معلومات تتعلق بالسعر وترخيص الاستخدام, والتفاوض علي السعر ومفردات الترخيص, وإرسال طلب الاشتراك بالدورية, وتجهيز اتفاقية ترخيص الاستخدام وتوزيعها علي المستفيدين المسموح لهم الاتاحة, وتجهيز النظام للتعامل مع طرق الإتاحة المتفق عليها وتجريبها وفهرسة الدورية الالكترونية (اختياري) والإعلان عن إتاحة الدورية ضمن مجموعات المكتبة

 

AhmedAbdAllah

د/أحمد عبدالله

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 981 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2010 بواسطة AhmedAbdAllah

ساحة النقاش

د/أحمد عبد الله الدسوقى

AhmedAbdAllah
د/أحمد عبد الله مدرس بكلية التربيه جامعة الأزهر قسم تكنولوجيا التعليم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

52,785