تكنولوجيا التعليم بين الواقع والمأمول

اهتمام بكل المجالات ( احمد هاشم الفيومى )

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

    أصبح من المسلم به ضرورة تزويد المؤسسات التعليمية بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من أجهزة ومعدات تعليمية، حيث أن استخدامها يساعد على تنشيط عملية التعلم وتعميق أثرها وتحقيق الأهداف التربوية للمنهج الدراسي.

وبالرغم من الدور الهام الذي تلعبه هذه الأجهزة فى المؤسسات التعليمية المختلفة إلا أنه مع كثرة الاستخدام وقلة عمليات الصيانة الدورية لها تتعرض هذه الأجهزة لبعض الأعطال مما يؤدى إلى عزوف المعلم عن استخدامها، وبالتالي تفقد هذه الأجهزة قيمتها التعليمية بالإضافة إلى قيمتها المادية العالية.

وهنا يظهر دور أخصائي تكنولوجيا التعليم  والذي تعد صيانة الأجهزة التعليمية جزء لا يتجزأ من طبيعة عمله المهني فهو يتعامل مع الأجهزة التعليمية بصورة شبه يومية وقد تم تدريبه خلال فترة إعداده بالكلية على استخدام وتوظيف الأجهزة التعليمية والمحافظة عليها وصيانتها من التلف وتوفير احتياطات الأمان والسلامة لها حتى تحقق الفائدة منها .

ومن ثم فإن الاهتمام بإعداده وتدريبه على كيفية تحديد الأعطال التي يتعرض لها الجهاز،وكيفية إجراء عمليات الصيانة له سواء كانت صيانة دورية أو صيانة وقائية أو صيانة علاجية ضرورة لابد منها حيث أن العائد المادي والتربوي يفوق تكلفة إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم في هذا التخصص.

وعلي ذلك فإن مشكلة البحث الحالي تتلخص في وجود تدنى واضح في مهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، ولدراسة هذه المشكلة سوف يحاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

1- ما مهارات صيانة الأجهزة التعليمية محل الدراسة اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم للأجهزة التعليمية محل الدراسة؟

         2- ما مدي توافر مهارات صيانة الأجهزة التعليمية محل الدراسة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية؟

        3- ما فعالية برنامج تعلم ذاتي باستخدام الموديولات التعليمية علي التحصيل المعرفي لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدي طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية؟

      4- ما فعالية برنامج تعلم ذاتي باستخدام الموديولات التعليمية في تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية؟

أهداف البحث :

         1- إعداد  قائمة بمهارات صيانة الأجهزة التعليمية اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم .

         2- التعرف علي فعالية برنامج تعليم ذاتي قائم على استخدام الموديولات التعليمية في تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعلم.

فروض البحث :

(1)          توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي المرتبط بصيانة الأجهزة التعليمية محل الدراسة لصالح التطبيق البعدي.

(2)          توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة صيانة الأجهزة التعليمية محل الدراسة لصالح التطبيق البعدي.

أهمية البحث :

(1)          الإفادة من قائمة المهارات التي تم التوصل إليها في بناء برامج تدريبية لأخصائي تكنولوجيا التعليم .

(2)          الإفادة من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة في تقويم طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية في مقرر صيانة الأجهزة التعليمية .

(3)          الإفادة من موديولات البرنامج في تدريس مقرر صيانة الأجهزة التعليمية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية.

(4)          توجيه أنظار القائمين على تخطيط وتدريس المناهج الدراسية إلى أهمية استخدام الموديولات التعليمية في التدريب على اكتساب وتنمية المهارات المختلفة وزيادة التحصيل المعرفي.

حدود البحث :

يلتزم البحث الحالي بالحدود التالية :

(1)          عينة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بميت غمر حيث مكان عمل الباحث .

(2)          يتناول البحث مهارات صيانة  ثلاثة من الأجهزة التعليمية هى .

·             جهاز الكمبيوتر Computer.

·             جهاز السبورة الضوئية Overhead Projector.

·             جهاز الفيديو كاسيت Video.

      وتم تحديد هذه الأجهزة فى ضوء ما أسفر عنه نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على أخصائي تكنولوجيا التعليم العاملين بالمدارس0

أدوات البحث:

(1)          استبيان لاستطلاع رأي أخصائي تكنولوجيا التعليم لمعرفة الأجهزة التعليمية التي يشعرون أنهم بحاجة للتدريب علي صيانتها .

(2)          استبيان لاستطلاع رأي خبراء تكنولوجيا التعليم لمعرفة أهم مهارات صيانة الأجهزة التعليمية التي أسفر عنها الاستبيان السابق .

(3)          اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات صيانة الأجهزة التعليمية

(4)          بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية .

منهج البحث :

ينتمي هذا البحث إلي فئة البحوث التجريبية والتي تقيس أثر متغير مستقل أو أكثر علي متغير تابع أو أكثر .

التصميم التجريبي للبحث :

استخدمت الدراسة الحالية التصميم التجريبي المعروف بالتصميم القبلي/البعدي للمجموعة الواحدة (One Group Before/After  ""Pretest-posttest"" Design). 

قياس قبلي                معالجة     قياس بعدي

01           T              02

متغيرات البحث :

أولا : المتغير المستقل: برنامج التعلم الذاتي قائم على استخدام الموديولات التعليمية .

ثانيا : المتغير التابع : وهو تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية وله مستويان :

            ¨ المستوي الأول : التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات صيانة الأجهزة  التعليمية .

            ¨ المستوي الثاني : الأداء العملي المرتبط بالجانب الآدائي لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية .

إجراءات البحث :

(1)          الإطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بمغيرات البحث بغرض وضع الإطار النظري .

(2)          تحديد الأجهزة التعليمية محل الدراسة عن طريق :

·             إجراء استبيان وتوزيعه علي أخصائي تكنولوجيا التعليم العاملين في بمدارس التربية والتعليم بهدف تحديد أهم الأجهزة التعليمية استخداما في العملية التعليمية والتي يشعرون أنهم بحاجة إلي التدريب علي صيانتها.

(3)          تحديد مهارات الصيانة الخاصة بالأجهزة التعليمية محل الدراسة من خلال:

·             الإطلاع علي الكتب والمراجع والدراسات السابقة التي تناولت مهارات صيانة الأجهزة التعليمية .

·             الإطلاع علي مقررات صيانة الأجهزة التعليمية في أقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية .

·             إعداد قائمة بمهارات صيانة الأجهزة التعليمية وعرضها على مجموعة من المحكمين والخبراء  في مجال الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم والأجهزة التعليمية من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والهندسة .

·             إعداد برنامج التعلم الذاتي القائم علي استخدام الموديولات التعليمية وفقاً للخطوات التالية :

       - اختيار النموذج التعليمى الذي تم فى ضوئه تصميم وبناء برنامج الدراسة وهو (نموذج كمب).

       - إعداد الوحدات التعليمية المصغرة التى يتكون منه البرنامج (الموديولات التعليمية).

       - عرض الموديولات علي مجموعة من المحكمين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وتعديلها في ضوء آرائهم.

(4)          إعداد أدوات القياس الخاصة بالبرنامج وتشمل:

·             بطاقة ملاحظة لقياس أداء الطلاب لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية محل الدراسة وعرضها علي مجموعة من الخبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم وتم تعديلها وفقا لآرائهم .

·             اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات صيانة الأجهزة التعليمية وعرضه علي مجموعة من الخبراء فى مجال المناهج وتكنولوجيا التعليم وتم تعديله وفقا لآرائهم .

(5)          اختيار مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بطريقة عشوائية لإجراء التجربة الاستطلاعية0

(6)          تطبيق البرنامج وأدوات القياس على العينة الاستطلاعية لحساب فعالية البرنامج وحساب صدق وثبات أدوات القياس0

(7)          تعديل البرنامج وأدوات القياس فى ضوء نتيجة التجربة الأستطلاعية0

(8)          اختيار  أفراد عينة البحث من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية لإجراء التجربة الأساسية.

(9)          تطبيق أدوات القياس (بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي ) علي عينة الدراسة قبلياً.

(10)       تطبيق البرنامج على عينة الدراسة .

(11)       إعادة تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة بعد الانتهاء من تدريس البرنامج.

(12)       إجراء المعالجة الإحصائية ثم التوصل إلي النتائج ومناقشتها وتفسيرها.

(13)       تقديم التوصيات والبحوث المقترحة .

نتائج البحث

1-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين درجات طلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجانب المعرفي لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية لصالح البعدي، وتم التوصل إلي فاعلية البرنامج باستخدام الكسب المعدل لبلاك حيث بلغت نسبة الكسب 1.2 مما يؤكد فعالية البرنامج في زيادة التحصيل المعرفي ويدل علي صحة الفرض الأول.

2-            توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب الأدائي لمهارات صيانة الأجهزة التعليمية لصالح التطبيق البعدي وتم التوصل إلي فعالية البرنامج باستخدام الكسب المعدل لبلاك حيث بلغت نسبة الكسب 1.2 مما يؤكد فعالية البرنامج في تنمية الجانب الأدائي ويدل علي صحة الفرص الثاني

المصدر: أنس احمد عبد العزيز ماجستير كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس 2005
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

94,703