مؤسسة صفوة الشعراء للشعر والآداب والثقافة magazine of poetry, literary, cultural and social

حاوره/ الكاتب والإعلامي وائل الحسني

 

يتجدد لقائنا معكم اصدقائي الأعزاء في كل مرة لنبحر في عالم الادب والشعر لنتطلع الى كل ما هو مميز في هذا العالم الشيق من عالم الششعر  والاجناس الادبية الاخرى.. فالشعر  ليس هو كلمة عادية تخرج من انامل القلم بل هي لافته تحدي بوجه العصر وان الكتابة هي احداث خلخله في نظام الأشياء وترتيبها وهي ايضا كسر قشرة الكون وتفتيتها.. ولان الاشيء المكسور دائما يدافع عن نفسه بصراخ والضوضاء تصبح الكتابة ولا سيمى في البلدان المتخلفة والتي تنام تحت لحاف الخرافة والتقاليد.. قتالا حقيقيا بالسلاح البيض.. بين مطرقة الكاسر واجزاء الشيء المكسور الذي دائما نراه يدافع عن نفسه باصراخ والضوضاء لتولد في داخلنا الإبداع وتالق.. نعود اليكم اليوم من جديد لنقف ولنتحاور مع شاعرة عربية من سوريا الحبيبة.. اثبتت جدارتها الشعرية في الوسط الأدبي العربي بصورة واضحة ملموسة حيث كان قلمها يشع بنور تلك الاحرف الذهبية ضيفتنا اليوم الشاعرة السورية  يمن النائب والتي ستحدثنا اليوم عن مسيرتها الأدبية الشعرية وكيف كانت الانطلاقة بعالم الأدب والشعر فكان سؤالنا الأول لها :

 

* بطاقة تعريفية عن الحياة الشخصية والدراسية والادبية وما هي ابرز انتاجكم الادبية على مدى هذه السنين الطويلة اختي الفاضله..؟

 

-  نعم.. الاسم : يمن النائب من سورية معلمة اطفال حلقة أولى انا حديثة العهد في الكتابة وذلك بسبب الظروف التي عشتها لم القى التشجيع من أحد إلى أن دخلت عالم الفيس والمنتديات والمجلات بدأت الكتابة والنشر والحمد لله بفضله نصوصي تلقى الإعجاب ممن يقرأها.

 

*  ما رأيكم في تجريد الشعر من أي مضمون، وقطع علاقته مع الخارج ومع المتلقي اختي العزيزة .. ؟

 

-  لايمكن تجريد الشعر من مضمونه بشكل مطلق الشعر عبارة عن إيحاء لدي شعور الكاتب يعيش به ويجسده لكلمات في نص يعطي الفكرة والمعنى الواضحين عن مضمون الواقع الذي، يعيشه ويربطه بالشعر سواء كان الواقع داخلياَ او خارجياَ او حتي خيالياَ وفي كل الأحوال المتلقي حين يقرأ النص إما ان يكون واقع في داخله يعيشه او ظرف مر به 

او واقع محيط، به.

 

*  انتم احد الأعضاء الاداريين البارزين في هذا الصرح الأدبي المميز ولقد شاهدنا بصمتكم الادبية على مدى اعوام منصرمة.. فهل تجدون اليوم مؤسسة صفوة الشعراء للشعر والأدب والثقافة حققة مبتغاها في هذا العالم الافتراضي.. ام مازالت هناك طموحاتي تسعون لها كهيئة ادارية..؟

 

- منذ دخولي هذا الصرح الراقي كان مميزاً وعندما بدات العمل به كإدارية وخاصة في تصميم الشهادات التي تدخل السرور إلى نفوس الأعضاء وايضاَ لا انسى أن الفضل ايضاً يعود  لتعاون المسؤولين  هذا مايزيد من رقي الصفوة وتطورها 

ملاحظه صغيرة كل يوم يزداد عدد الاعضاء في الصفوة 

وكل يوم ارى شاعر جديد ينشر أرى انها حققت القسم الاكبر من مبتغاها وتطمح لتنفيذ الكثير من المقترحات في جعبتها حيث هي قيد الدراسة.

 

* كل شاعر واديب له عالمه الخاص به يتناجا به.. اين نجدكم شاعرتنا العزيز من هذا العالم..؟

 

- اكيد لكل منا عالمه الخاص انا أري نفسي  وبكل تواضع في كل ما يخطر على بالي ففي مواقف الالم.... الفرح..... الغزل.... أي موقف... أعبر عنه حين اكتب اي نص... اعيش كلماته بكل تفاصليها حيث تنبع من داخلي وبكل  صدق.

 

* ما هي المسافة بينك وبين القصيدة.. وماذا قدم لكم عالم الشعر وماذا قدمت له..؟

 

- ليست هناك مسافة بيني وبين القصيدة انا كما قلت لك انني حديثة العهد في الكتابة كتابتي للشعر هي المنفس الوحيد الذي افرغ فيه شحونات غضبي.. فرحي... المي نادراً ما ياتي علي وقت دون ان افكر في الكتابة وخاصة ان حرفي يصل إلي الكثير في عالم الفيس الشعر والكتابته قدمت لي الحياة والعيش بها بكل تفاصليها وماقدمت للشعر هو روح الإبداع وإيجاد افكار جديد تشد القارئ.

 

* اين نجد اليوم المرأة او الشاعرة العربية.. وهل نالت استحقاقها وحريتها بمستوى الرجال.. ام ما تزال تتراوح بمكانها..؟

 

-  المرأة موجود في كل وقت وزمان سواء كانت شاعرة ام كاتبة ام موظفة ام طبيبة.. مهندسة.. معلمة.....أنا أرى المرأة ودخولها عالم العمل لجانب الرجل هو سلاح ذو حدين لها

سلاح انه السند لها في أزماتها المادية والثاني انه يأكل وقتها وصحتها ومع ذلك ارى انا المرأة نالت حريتها وخاصة الإقدام علي العلم في أسوأ الظروف وأظن أنها عادت بالفائدة عليها وعلي الرجل والمرأة المبدعة في إيجاد التوفيق بين عملها في الخارج وعملها في البيت هي من عجائب الدنيا السبع اسمح لي ان اقول عنها  جبارة حين تبدع وحين تعمل وحين تربي وحين وقفتها إلي جانب الرجل في الرعاية والبناء.

 

* اين نجد اليوم الوطن بقصائدكم.. ومن هو ملهمكم الأول بكتابة الشعر..؟ وهل كل ما يكتب اليوم هو شعرا ويجب أن يكرم اختي العزيزة..؟

 

- كتبت بعض النصوص عن الوطن ولكن القضية الفلسطينية لها الأولوية كتبت عن الزلازل التي حدثت كتبت عن غزة والعدوان الشرس عليها ملهمي لكتابة للشعر هو حبي لكتابة النصوص الادبية والتعبيرية في مرحلة دراستي وبدون مبالغة كنت أبدع في الكتابة ونصوصي تنال إعجاب مدرس اللغة العربية وبسبب الظروف التي عشتها ودخولي عالم التعليم توقفت عن الكتابة إلى أن دخلت عالم الفيس بدأ اكتب بشكل مستمر واول من دعاني لدخول عالم المنتديات هي طالبة من طلبتي من المفضلات عندي. 

 

* هل النثر  هو اسلوب يلجأ اليه الشاعر ، لكتابة مايشبه بالشعر. وهو هروب من النظم الموزون..؟ وما مدى تأثير قوة الالقاء على المتلقي في نجاح القصيدة..؟

 

- ليس كل كاتب شاعر الكتاب كثيرون ولكن من ينظمون الشعر قليل ويعطون النص حقه من الشعر.. الشعر انواع منه نثري ومنه الحر ومنه المنظم... وكلٌّ يبدع في مجاله انا اميل لكتابة الشعر الحر تأثير القصيدة الملقاة على المتلقي لها الاثر الأكبر حين قراءة النص يعطي جمالاً وروعة وفهماَ لمعاني الكلمات حيث يتوضح المعنى والمراد من القصيدة اما القراءة فكلنا نقرأ وكل منا يفسر النص حسب قراءته للكلمات القصيدة الملقاة تلقى نجاحاً وتأثيراً علي المتلقي أكثر من القصيدة المقروء. 

 

* ما جدوى هذا الابداع الشعري والادبي وما علاقته بالواقع الذي نعيشه..؟ وهل يحتاج الانسان الى الكتابات لكي يخفف عن كاهله الم ومرارة الحياة..؟

 

-  الإبداع الشعري له العلاقة الاكبر فيما نعيشه وكل منا يبدع في الجو الذي، يعيشع والظرف الذي يعاني منه الكتابة أشد مانحتاج إليها على الأقل ننفس فيها عما يدور في خوالجنا لنرتاح قليلاً الظروف وشدتها لها التأثير الأكبر في الكتابة

معظم الناس تلجأ للتعبير عما تعطشه ليس شعراً ربما كتابة خاطرة او قصة.... او حتى رسومات الأهم من ذلك هو إفراغ شحنة التوتر الإيجابية والسلبية  من اجسادنا في الوقت الذي نريد والوقت الذي يحتاج جسمنا للراحة.

 

* في نهاية هذا اللقاء الشيق والممتع ماذا تحب أن تضيف شاعرتنا العزيز وما هي الرسالة التي تحب أن توجهها لأعضاء هذا الصرح الأدبي المميز.. والى الشعراء والادباء في الوطن العربي..؟

 

-  أحب أن تنال الصفوة المزيد من الرقي بعد ان خصصت لها القسم الأكبر من وقتي وأتمنى من المسؤولين اولاً في هذا الصرح والأعضاء ثانياً ان نكون يداَ واحد في التعليقات والردود وفي النشر الإيجابي لمقتضيات الحياة وبكافة اشكالها  ولتكون لها الشهرة العالمية الاكثر وباهتمامنا  واهتمام إدارة الفيس بنا  لننال ما نريد ونحقق الطموحات التي نريدها

كما احب ان اشكرك كاتبنا واعلامينا على هذا اللقاء الشيق والممتع والذي فسح لي المجال للتحدث وان شاء الله القادم أجمل .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2024 بواسطة Achkariman

عدد زيارات الموقع

89,594