أجرى هذا البحث على مزرعة ماعز من نوع السانن مستوردة من هولندا منذ عام 1987 ، وذلك لإنتاج معين من الجبن له مواصفات خاصة للتصدير .

وفي الفترة بين نوفمبر 1996 إلى مارس 1997 كانت عدد الحيوانات الموجودة بالمزرعة 400 ماعز منها 250 ماعز تتراوح أعمارها من 2 : 5 سنوات ، والباقي 150 ولادات صغيرة في سن أقل من 6 شهور .

وبالفحص الحقلي لتلك الحيوانات لوحظ ظهور أعراض مرضية على 50 أنثى تميزت بوجود بثرات مستديمة من السنط على الضرع ملمسها خشن بقطر يتراوح بين 2.5 سم ، وتلك الأعراض كانت تظهر بصفة مستمرة منذ أربع سنوات .

تم أخذ عدد 25 عينة من السنط منها 3 عينات بها سنط متقرح ، وذلك لإجراء الفحوص الفيروسية والباثولوجية .

تم إجراء فحوص الميكروسكوب الإلكتروني على عدد 3 عينات من السنط . تم عزل وتمرير الفيروس المسبب للمرض على خلايا من سرطان الحنجرة الآدمي بإستخدام الميكرسكوب الإلكتروني ، تم تحديد شكل الفيروس والتعرف على أماكن تواجده ، وقد ظهر الفيروس في شكل حبيبات متجمعة مع بعضها على هيئة شبكة ذات أشكال سداسية داخل نويات بعض خلايا البشرة .

أوضحت الفحوص الهستوباثولوجية للزوائد السنطية زيادة في طبقة الخلايا الكيراتينية وطبقة الكيراتين ، مع زيادة في سمك خلايا الطبقة الشوكية . ظهر سرطان جلد طلائي لعدد ثلاث حالات سنطية متقرحة .

وقد تم تحضير لقاح ذاتي علاجي من الزوائد السنطية وحقنها في الحيوانات المصابة في ثلاث جرعات مرة كل عشرة أيام ، وتم شفاء الحيوانات في خلال شهر من آخر جرعة .

هذا اللقاح يمكن أن يتم إنتاجه بعد تطويره كلقاح نوعي لعلاج مثل هذه الحالات ويعتبر ذلك تسجيل لأول مرة في مصر .

وقد تم توضيح الصورة الإكلينيكية والباثولوجية للمرض بالصور ونوقشت النتائج التي تم التحصل عليها من تلك الدراسة الحقلية .

المصدر: د. سيد أحمد حسن ، د. مايسة حنفي محمد معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية - الدقي – جيزة – مصر
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1131 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,273