في سبتمبر عام 1996 تم إستيراد عدد 20 حصان ذات الأرجل القصيرة عمر سنتين من الولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك لإستخدامهم في القرى السياحية بمصر .

في فترة الحجر البيطري بمستشفى العباسية ، ظهرت على الحيوانات أعراض تميزت بإرتفاع في درجة الحرارة وإصابات تنفسية وظهور خراريج في العقد الليميفة ( الفكية السفلية والخلف بلعومية ) .

وصلت نسبة الحيوانات المريضة إلى 100% ونسبة النفوق 10% ، وقد ثبت إصابة الخيول بمرض خناق الخيل ، وذلك بعزل وتصنيف الميكروب المسبب للمرض .

وقد تم عزل المكور السبحي المذيب للدم الخاص بالفصيلة الخيلية ، وذلك من عدد 25 مسحة أنفية ، ومن الخراريج تحت الفك السفلي ، وبإجراء إختبار الحساسية الميكروبية تبين أن حساسية الميكروب المعزول لمادة النيتروفيورانتوين بنسبة 100% .

أجريت الصفة التشريحية على عدد 2 حيوان نافق وتبين إصابة العقد الليمفية ( تحت الفكية ، الخلف بلعومية ) بإحتقان شديد مع وجود خراريج ، وكذلك إحتقان في الرئة . في حالة واحدة صاحب تلك الأفات التشريحية وجود خراريج صغيرة بكل من الكبد والطحال .

أوضحت الفحوص الهستوباثولوجية تواجد بؤر صديدية وخراريج في كل من العقد الليمفية والكبد والطحال مع نقص في عدد خلايا الليمفوسيت بالكريبات الليمفية .

وقد شوهدت إستحالة وتنكرز في الخلايا الكبدية والخلايا المبطنة للأنابيب البولية وخملات الأمعاء وألياف عضلة القلب ، وفي بعض الخلايا العصبية للمخ ، لوحظ إصابة الرئة بالإلتهاب الشعبي الرئوي .

وكانت الصفة الغالبة هي إحتقان وأنزفة في جميع الأعضاء التي خضعت للفحص .

أشارت تلك التغيرات الباثولوجية للمرض بالصور ، وقد نوقشت النتائج التي تم التحصل عليها من تلك الدراسة الحقلية .

المصدر: د. مايسة حنفي محمد شاكر ، د. عماد مختار رياض أقسام بحوث الباثولوجيا والبكتريولوجيا بمعهد بحوث صحة الحيوان – الدقي – مصر
  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 537 مشاهدة

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

248,997