ظهر في الفترة من مايو إلى يونيو عام 1995 أعراض تنفسية على 44 من 265 ماعز في محطة مريوط التابعة لمركز بحوث الصحراء . تم تسجيل قصة المرض والأعراض الإكلينيكية والصفة التشريحية .

ثبت أن سبب تلك الظاهرة الإصابة بالميكوبلازما أرجنيني والباستيريللا ملتوسيدا نوع أ. د. تم عزل تلك الميكروبات من عدد 6 مسحات أنفية أخذت من الحالات المصابة ، وكذلك من مسحات مأخوذة من الغدد البلعومية والقصبة الهوائية وأنسجة الرئة لماعز تم ذبحها إضطراريا .

تم تصنيف العترات المعزولة بالفحوص البيوكيميائية والسيرولوجية بالإضافة إلى الحقن في حيوانات التجارب في حالة الباستيريللا ملتوسيدا .

تميزت الصفة التشريحية بوجود سائل إرتشاحي أصفر فاتح اللون بالتجويف الصدري مع زيادة في سمك الغشاء البللوري . طهرت الرئتان في حالة إحتقان شديد وظهرت أجزاء منها مجزعة كالرخام . كان تجويف التامور ممتلئ بسائل إرتشاحي أصفر فاتح اللون وبدى القلب مترهل . لم تشاهد تغيرات واضحة على القناة الهضمية وظهر الكبد محتقنا طفيفا .

أظهر الفحص الهستوياثولوجي حدوث إلتهاب بللوري وإلتهاب رئوي فيبريني مع ظهور بثرات مرضية مختلفة في القلب والكبد والمخ . تم إيضاح تلك التغيرات في عدد 14 صورة مرفقة بالبحث .

أوضح البحث ضرورة الأخذ في الإعتبار حدوث إصابة مزدوجة بالميكوبلازما أرجنيني والباستيريللا ملتوسيدا كمسبب لحدوث الإلتهاب الرئوي في الماعز .

بناء عليه يجب إتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والعلاج في مثل تلك الحالات .

المصدر: أ.د. ليلى الشعبيني د. مايسة حنفي شاكر د. أحمد الشرنوبي د. راجي سليم أ.د. محمد عبد المنعم حافظ أ.د. على عبده العبيدي د. فتحي عبد الرازق إبراهيم
  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 451 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2010 بواسطة AHRIEgypt

ساحة النقاش

AHRIEgypt
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,824