جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

<!--<!--<!--

مولاي إسماعيل لمراني : وكالة المغرب العربي للأنباء تاريخ حافل وقطب إعلامي وطني رائد

 

إعداد : العربي الراي/ تصوير: رشيد بيسموكن

الرئيس الجهوي لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد: مولاي إسماعيل لمراني في مكتبه


  بفريق عمل منتشر عبر القرية الكونية يبلغ 585 شخصا، 32 مكتبا جهويا،25 مراسلا دوليا، تشتغل الترسانة الضخمة لوكالة المغرب العربي للأنباء، صاحبة الشعار الخالد:" الخبر مقدس والتعبير حر" ، الشعار الذي رفعته هذه المؤسسة العمومية الرائدة للإعلام الوطني، والتي تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، والتي ظلت وفية له منذ تدشينها من قبل المغفور له السلطان محمد الخامس، الذي كان مرفوقا بولي العهد آنذاك الحسن الثاني، وبصاحب السمو الملكي  مولاي عبد الله، طيب الله ثراهما، يوم 18 نونبر 1959 بالرباط، وهو اليوم الذي يمثل تحولا هاما في تاريخ الصحافة المغربية.

 الإعلامي : العربي الراي في حوار مع الرئيس الجهوي لوكالة المغرب العربي للانباء السيد : مولاي إسماعيل لمراني

 

واستنادا إلى لغة الأرقام، فقد سجلت سنة 2012 رقما مهما لمجموع أنشطتها بلغ : 32234 من بينها : 2311 نشاط اقتصادي واجتماعي -  5229 نشاطا حكوميا - 4536 نشاطا للمجتمع المدني والجمعيات - 3833 نشاطا رياضيا - 3032 نشاطا ثقافيا.

      فإذا كان الهدف من خلق منبر وازن للأنباء يستجيب لتطلعات الصحافة المغربية ويبث أخبار شمال إفريقيا وباقي العالم، فأي آليات حديثة كفيلة بتمكين الوكالة من عصرنة نمط اشتغالها، ورفع تحديات المنافسة الإعلامية الدولية ؟ هل أدرجت الوكالة ضمن مخططها نظاما جديدا للتعويضات والتعبئة ومكافئة العاملين؟ هل من شراكات قوية أبرمتها مع جهات خارجية ؟ وما التفاعل الذي أبانت عنه في إطار انفتاحها على الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية، فضلا عن صيانة الحسانية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وعلى حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب؟

أسئلة أجاب عنها الرئيس الجهوي  لوكالة المغرب العربي للأنباء بالسمارة السيد: مولاي إسماعيل  لمراني.

بداية ذكر السيد إسماعيل أنه ومنذ أكثر من سنة، انخرطت وكالة المغرب العربي للأنباء في ورش كبير للإصلاحات همت على الأساس مضمون أخبارها ومنتوجاتها وطريقة حكامتها. وأصبحت بذلك عبارة " وكالة القرن 21 " شعارها الذي يعكس استراتيجية جديدة تبنتها الوكالة. كما أكد في معرض حديثه لجريدة المنعطف  أن الوكالة سعت إلى الرفع من إيقاعها والارتقاء بخدماتها ومنتوجاتها، حيث صادق مجلسها الإداري مؤخرا على مخطط عمل برسم 2013، الذي تضمن مجموعة من المشاريع المحددة الرامية إلى المزيد من تطوير الوكالة، وتكريس إشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي، من خلال إحداث نشرات إخبارية متخصصة، وتدعيم اقتحام  فضاءات جديدة، كالربورطاجات المرئية والمسموعة والمصورة، والرسومات البيانية، والأنفوغرافيا، علاوة على تكوين وتأهيل مستمرين لمواردها البشرية.

وفي السياق ذاته، تسعى الوكالة – يضيف إسماعيل - جاهدة إلى خلق أقطاب جهوية ودولية للتحرير، وتوسيع شبكة مراسليها ومكاتبها داخل وخارج المغرب، وتنفيذ تسويق منتوجها بهدف الرفع من مواردها المالية، وكذا تحديث الأجهزة والأنظمة المعلوماتية وتأمينها قصد تمكين الصحافيين والعاملين بها من القيام بمهامهم في ظروف مهنية ملائمة. هذا مع مواصلة مواكبة التطور التكنلوجي، والتحولات السريعة التي أصبح يشهدها مجال الإعلام والاتصال. ويتضمن هذا المخطط إطلاق البوابة الإلكترونية للوكالة في حلة جديدة أكثر جاذبية وتفاعلية، وتكثيف بث الصور والرسومات البيانية على موقع الوكالة بشبكة الانترنيت، بهدف إضفاء مزيد من الحيوية عليه، وكذا تحقيق مقروئية أكبر للخبر المكتوب.

وحول موضوع تأهيل وتكوين الموارد البشرية للوكالة، أشار المتحدث إلى أن المخطط وبموازاة مع إعادة هيكلة الترسانة اللوجيستيكية، اهتمت وكالة المغرب العربي للأنباء بعنصرها البشري، وأولته عناية خاصة، لا سيما وأنها عززت مواردها البشرية بكفاءات جديدة. فضلا على حرصها بالتعجيل في وضع نظام تأمين على المرض لفائدة مستخدمي وكالة المغرب العربي للأنباء بالخارج، سيغطي خمس مناطق جغرافية عبر العالم على غرار موظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

 وأضاف السيد : لمراني، أن للوكالة إصدارات تحولت منذ  فاتح يناير 2013 إلى نسخة إلكترونية، يتعلق الأمر بـ : ماب أكتياليتي - إكونوماب - ماب دوكمون-  معتبرا أن القصاصة فقدت مكانتها كمصدر وحيد للخبر، الأمر الذي حدا بالوكالة إلى إطلاق خدمات الرسوم البيانية،  - ماب تي في - و ماب أوديو-  و ماب صور- ، والتي يمكن الوصول إليها عبر موقع الوكالة على الأنترنيت، علاوة على اقتحامها لمواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة على الشبكة العنكبوتية العالمية كـ : الفايسبوك والتويتر، في مبادرة منها لانفتاح أكبر على محيطها ، ومواكبة مثلى للتكنلوجيا الحديثة للإعلام..

وقال إسماعيل : "إنه حرصا منها على تبني مقاربة القرب، ومواكبة الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية الوطنية، دشنت الوكالة في أكتوبر 2012 : منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، كموعد شهري تنظمه حول قضايا الساعة.

أما عن الأمازيغية، فقد ذكر السيد المدير الإقليمي لوكالة المغرب العربي للأنباء للمنعطف فحوى مراسم التوقيع الذي تم  يوم الجمعة 15 فبراير 2013 على مذكرة تفاهم بين وكالة المغرب العربي للأنباء والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، التي تروم تعزيز التعاون والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بغية تحقيق الهدف المشترك، المتمثل بالأساس في إدخال وترسيخ الأمازيغية في وسائل الإعلام.

وبخصوص الشراكات – يضيف إسماعيل -  فقد أبرمت الوكالة على سبيل المثال لا الحصر شراكة مع وزارة الداخلية، شكلت تمديدا لاتفاقية شراكة كانت قد أبرمت بين الطرفين سنة 1967، التي تنص على تزويد وكالة المغرب العربي للأنباء مختلف الإدارات المركزية والولاتية والإقليمية التابعة لوزارة الداخلية بـ: 500 قن رسمي لولوج خدمات الوكالة، سيساهم لا محالة في تعزيز رؤية خلاقة اختارت مواكبة سياسة الجهوية التي انخرط  فيها المغرب. وهذا ما يعكس حجم الثقة التي تضعها وزارة الداخلية في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وفيما يتعلق بجودة الاتصالات، وكخطوة أخرى من أجل وكالة القرن 21،  أضحت وكالة المغرب العربي للأنباء تتوفر على جودة عالية للاتصال عبر الأنترنيت، وذلك بتفعيل عملية النسخ الاحتياطي للملفات من خلال ربطها للانترنيت بمتعهد الاتصالات : إنوي. وتتطلع وكالة المغرب العربي للأنباء من خلال هذه الإمكانية إلى الحفاظ على الاتصال بالانترنيت في حالة تعذر الربط بالمتعهد الأول : اتصالات المغرب. فبالنسبة لوكالة المغرب العربي للأنباء يعد ضمان اتصال جيد ودائم عبر الانترنيت،  ضمان لاستمرارية خدمة زبنائها وشركائها.

 وختاما، أكد السيد إسماعيل على أن الوكالة اتخذت سلسلة من الإجراءات لتحسين حكامتها من خلال وضع آليات للمساعدة على اتخاذ القرار. ومنها على الخصوص لجنة المقاولة وميثاق السلوك والأخلاقيات. هكذا – يضيف المتحدث- أن وكالة المغرب العربي للأنباء ماضية انطلاقا من سنة 2013 في تعزيز الأقطاب الجهوية والدولية، وتمتيعها بلامركزية إدارية، تضمن لها الاستقلالية  على مستوى القرار والإنتاج و إنجاز عدد المشاريع. فليس هناك – يقول السيد إسماعيل -  فرق بين المكتب الجهوي والمركزي.   هذا بالطبع–  يضيف المدير الإقليمي لوكالة المغرب العربي بالسمارة – ما يزيد وكالة المغرب العربي للأنباء شرفا وهي تحظى بالسبق في  تفعيل الجهوية على المستوى الإعلامي،  فضلا عن خلقها لأقطاب إعلامية عبر التراب الوطني، تماشيا مع التقطيع الترابي الجديد الذي يضم 12 جهة. 

والسمارة الحاضرة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية إذ تعرف تنمية حقيقية  أنقذتها من سكتتها القلبية المحققة، وأخرجتها من موتها السريري، فالفضل يعود إلى صانع نهضتها - ابن المنطقة - العامل الإقليمي السيد : محمد سالم الصبطي، الذي أبى إلا أن يعيد ترتيب أوراقها المبعثرة، ويعلنها ثورة ضد زلات الماضي المخجل، ويعيد لمدينة المرابطين بريق مجدها الغابر منذ أمد بعيد ؟ القائد الذي لا ينزعج من صرير الأقلام  ولا من أنشطة المنابر الإعلامية المختلفة، ولا من رؤية الوجه في المرآة،  والذي لا يدخر جهدا في مد جسور التعاون المشترك بين السلطات الإقليمية والسلطة الرابعة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2013 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

54,167