جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

        

  حسب نص القانون06.00   بمثابة القانون الأساسي  للتعليم المدرسي الخصوصي بالمغرب، يقصد بالتعليم المدرسي الخصوصي جميع أنواع التعليم والتكوين الملقن بالمؤسسات التي يقوم بإحداثها أشخاص طبيعيون أو معنويون غير الدولة ولا سيما : - التعليم الابتدائي ؛ - التعليم الإعدادي ؛ - التعليم الثانوي والتكوين لتحضير دبلوم التقني العالي ؛ - التعليم الخاص بالمعاقين ؛ - تعليم اللغات وتنظيم دروس من أجل الدعم ؛ - التعليم عن بعد وبالمراسلة ؛ - التعليم بالأقسام التحضيرية للمعاهد والمدارس العليا.

صاحب مشروع مركب الانفتاح للتعليم الخصوصي بالسمارة السيد : محمد المرابط

تلاميذ مركب الانفتاح للتعليم الخصوصي بالسمارة في صورة تذكارية

          ووعيا منها بأهمية هذا النوع من التعليم الذي أضحى يعرف إقبالا كبيرا من طرف المغاربة بمختلف شرائحهم الاجتماعية، بعدما كان إلى  حدود مشارف الأمس القريب حكرا على الطبقات الميسورة، قامت جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة بتسليط الضوء على نمط تربوي على غير عادة التعليم العمومي، الذي هبت عليه رياح منافسه الخصوصي. وسعيا من الجمعية إلى سبر أغوار هذا الملف التقت بصاحب مشروع مركب الانفتاح للتعليم الخصوصي بالسمارة السيد : محمد المرابط، واستقت منه معلومات، تتشرف  بطرحها بين يدي القارئ (ة) الكريم (ة).

تلاميذ مركب الانفتاح للتعليم الخصوصي في حصة ترفيهية بساحة المؤسسة 

 

 وفي معرض حديثه عن فكرة المشروع، ذكر السيد المرابط أن ذلك كان من نسيج الصدفة، وهو يقوم بزيارة تفقدية لعائلته المقيمة بمدينة السمارة، والتي يملك أحد أفرادها مؤسسة تربوية حرة.

  بمعاينته لإمكاناتها المتواضعة، اقترح  السيد المرابط فكرة تطوير المشروع وفق نمط حديث يراعي شروط الجودة، ويمأسس بالإقليم مركبا تعليميا خاصا بمعايير راقية، على نسق المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال التعليم الخصوصي، هذا مع المساهمة في خلق فرص شغل للشباب المحلي العاطل عن العمل والحامل للشهادات الجامعية، والذي لم تكتب له بعد فرصة شغل.

 قاعة الإعلاميات بمركب الانفتاح للتعليم الخصوصي

  وبعد الفراغ من جميع الترتيبات التي حظيت بمباركة طيبة من القائمين على تدبير الشأن المحلي، وبعد الاستفادة من البقعة الأرضية المخصصة لإنشاء المشروع، عرف المركب إقبالا ملحوظا من طرف فئة مهمة من الساكنة التي هبت إلى تسجيل أبنائها سواء منهم الذين كانوا مسجلين ببعض مؤسسات التعليم العمومي، أو حتى الذين كانوا يتابعون دروسهم بمؤسسات حرة أخرى منافسة بالمدينة.

 تلاميذ مركب الانفتاح للتعليم الخصوصي بالسمارة في زيارة لمقر قناة العيون الجهوية

  

    وحرصا من صاحب المشروع على تقديم الجودة على غرار المقاربة التربوية المعتمدة من  طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، والإطار المنهجي العام، وفق ما طرأ عليه من تعديل وإصلاح  وتفعيل لبيداغوجية الإدماج التي تزامنت مع الانطلاقة الفعلية لمركب الانفتاح التربوي للتعليم الخصوصي بالسمارة، سيرا على روح الميثاق الوطني للتربية والتكوين والكتاب الأبيض، والقرارات الاستعجالية التي تم الشروع فيها آنيا أو مرحليًا، حيث ركزت الوزارة على  إدخال المعلومات إلى المدرسة المغربية من أجل عقلنة المنظومة التربوية، وحوسبة الإدارة للتحكم في التسيير والتدبير. كما تصدت إلى محاربة ضعف الكفاءة التربوية عند ولوج مهنة التعليم عن طريق مراجعة المسارات التكوينية، وتطبيق نظام ADT، الذي يسمح بالتعاقد مع المدرسين الحاصلين على الإجازة، والذين لهم تكوين بيداغوجي أو تربوي مسبق يؤهلهم للاشتغال في القطاع العام أو الخاص أو في المقاولات.


وأخذا بعين الاعتبار كل ما جاء به المخطط الاستعجالي، قام المركب بجلب أطر من أبناء المنطقة، خضعت جميعها لدورات تكوينية مكثفة أطرتها فعاليات تربوية ذات دربة ومراس مشهودين، تتوفر على كفاءة عالية، تجمع بين المهنية والسمعة الطيبة، وترغب في المساهمة في إنجاح مثل هذا المشروع التربوي التنموي الفريد بالإقليم.

تلاميذ مركب الانفتاح للتعليم الخصوصي في رحلة تربوية ترفيهية بوادي الساقية الحمراء

 مشروع المركب جاء ليقدم خدمات جيدة ومميزة إلى جانب بقية المؤسسات، ويفوتر الواجبات الشهرية تماشيا مع المستوى الاقتصادي والاجتماعي الخاص بالسمارة. 

  ومع قطعها مواسمها الدراسية بتفوق كبير منذ التدشين، سطع نجم المركب وأضحى قبلة الراغبين في تحسين مردودية فلذات أكبادهم، الذين يلاقون صعوبات جمة في بعض المواد، بعد حصولهم على شهادة الباكلوريا والتحاقهم بالجامعة كالفرنسية مثلا، إذ علاوة على التزامها بالمناهج الديداكتيكية الوطنية، فالمؤسسة تتخذ ضمن مقرراتها مقررا تم إيفاده من الديار الفرنسية، كقيمة مضافة تجتهد إدارة المركب في توفيرها للمستفيدين من تلاميذها طلبا للدقة والإتقان والجودة والتمكن من المادة، وتلافي جل الاكراهات القائمة والمحتملة في هذه المادة على وجه الخصوص.

 واستفسارا عن علاقة المؤسسة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أجاب السيد المرابط أنه لم يسبق للمؤسسة أن تقدمت بمشروع إلى القسم الاجتماعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأنها تكتفي بمواردها الذاتية، فضلا على الشروع في توسعة مشروعها بعد اقتنائها بقعة أرضية مجاورة لخلق فضاءات إضافية للمركب تشتمل على ملاعب رياضية و جناح خاص بالصغار دون التعليم الأولي، يضمن للمركب مكانة أكثر توهجا وأكثر تنافسية وأفضل تصميم، نزولا عند رغبة آباء وأولياء التلاميذ الذين تجسر معهم المؤسسة سبل التعامل والتواصل والانفتاح المستمر والدائم والجاد والبناء.

  ووقوفا على مرافق المركب، انتبهت الجمعية إلى التقنية الفريدة المعتمدة في التهوية والتي يتم التحكم في ميكانيزماتها عن بعد، فضلا عن أجهزة مكيفات الهواء المرتبطة بجميع الفصول الدراسية، التي تضم بين صفوفها كل الفئات العمرية ( حضانة/ أولي/ ابتدائي/ إعدادي ثانوي/ ثانوي تأهيلي- باستثناء قسم الباكلوريا الذي سيدرج مع بداية الموسم الدراسي المقبل: 2011/2012 ).

    بوصولها إلى مقر إدارة المؤسسة تم وأن اطلعت الجمعية على مجلة المركب في عددها الأول الذي يؤرشف ورقيا لإنجازات المركب. وفيما يتعلق بالأنشطة، فالمؤسسة تتوفر على موقع إلكتروني تتخذه نافذة على العالم الرقمي، وبوابة على القرية الكونية.

  وضمانا لشروط نقل مريح لفائدة تلاميذها، اقتنت المؤسسة أسطولا من الحافلات المخصصة للنقل المدرسي بشروط ومعايير دولية، أمنت سلامة وطمأنينة مستعمليها، وأسهمت في توفير الظروف السانحة للدرس والتحصيل.

  وختاما تطرق السيد المرابط إلى بعض الإكراهات التي تصادفها المؤسسة بين الفينة والأخرى بخصوص المغادرة الفجائية لبعض أطرها التربوية الذين يظفرون بفرصة شغل في إطار الوظيفة العمومية، تتماشى ومصالهحم الشخصية وتستجيب لطموحاتهم، الأمر الذي يطرح مشكلا حقيقيان يحتم على المؤسسة  على التو واللحظة ايجاد حل فوري، وإن اقتضى الحال الانفتاح على أساتذة مؤسسات التعليم العمومي، الذين يرغب بعضهم  في تزويد دخلهم الشهري، والذين تتوفر فيهم الشروط التي تضعها سلفا مؤسسة الانفتاح.

 كما صرح  بانكباب المؤسسة على تبني الميتولوجيات الحداثية في سبيل المضي بقطاع التعليم الخصوصي بالإقليم إلى مصاف الرواد.

 

حاوره رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة

 العربي  الراي

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: http://kenanaonline.com/
  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 735 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2011 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

53,899