جمعية آفاق للمقاولة والتنمية بالسمارة / المغرب ASSOCIATION AFAK POUR L'ENTREPRISE ET LE DEVELOPPEMEN

authentication required

البطل الأسطوري المغربي العالمي : إدريس كوراد الملقب ب : " دالاص" يحطم رقمين قياسيين بالسمارة

إنجاز: العربي الراي

 

ابتداء من الساعة الرابعة بعد زوال يوم الثلاثاء 11 يناير 2011، وبمناسبة الاحتفال الوطني بالذكرى السابعة والستين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وتحت شعار : " الرياضة دعامة أساسية في خدمة الوحدة الترابية " كانت ساكنة مدينة السمارة، الحاضرة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية على موعد مع ملاقاة البطل المغربي العالمي : إدريس كوراد، الملقب ب : " دالاص "، الذي أتحفها بتقديمه عروضا رياضية في القوة، سعيا منه محاولة تحطيم ثلاث أرقام قياسية في كتاب غينيس:

- المحاولة الأولى : جر حافلتين بحبل مربوط بشعر رأس البطل.

- المحاولة الثانية : تكسير 350 لبنة على رأس البطل.

- المحاولة الثالثة: مرور 11 سيارة فوق بطن البطل وهو مغطى بالزجاج.

البطل دالاص في لحظة تركيز قبل انطلاق استعراضه الرياضي

السيد العامل الإقليمي يتابع خوارق استعراضات النجم دالاص

رواد نوادي فنون الحرب بالسمارة يشاركون في تنشيط التظاهرة الرياضية  

ورقة تعريفية :

-  إدريس كوراد  من أصل برنوصي و بالضبط من باب المروج، قرب سيدي أحمد زروق،  ازداد

سنة 1956 بدوار لاكار، وهو سابع إخوته الحادية عشر، تلقى تعليمه الأولي بدوار الحفرة، وأنهى مشواره التعليمي بالمستوى الخامس ابتدائي بمدرسة  بيت غلام سابقا، ليهتم بالمجال الرياضي، إذ بدأ مشواره بممارسة الكاراطي سنة 1974، على يد المدرب الياباني " ياكا ياما"، وأسس جمعية الأبطال التازية سنة 1988، التي عرفت مسيرة رياضية ناجحة، كما حطم خمسة أرقام قياسية عالمية في موسوعة كتاب غينيز. ترجمت إلى 160 لغة عالمية، نسخ منها 120 مليون نسخة، كما نظم 26 عرضا رسميا بالديار الأوروبية، مستخدما في ذلك شعره الأسطوري بكل من فرنسا، ألمانيا، هولاندا، بلجيكا، إسبانيا والبرتغال.
مثل إلى جانب النجم العالمي "جون كلود فاندام"، كما لعب دورا بطوليا في فيلم"رجل المغارة والمغامرة"، وبطولة فيلم هولندي" المغربي المهاجر" مع التلفزة الهولندية MTV ، وشارك في فيلم إسباني " الهنود الحمر"، كما شارك في فيلم "قانون المدينة" إنتاج روسي.

-  حصل على الحزام الأسود الدرجة الرابعة في لعبة الكاراطي، والحزام الأسود الدرجة الأولى في الفولكونتاكت، وهو أول من أدخل هذه اللعبة إلى مدينة تازة سنة 1992

-  حكم وطني في الكاراطي .

-  حكم وطني في الفولكونتاكت ،

-  حكم وطني في كمال الأجسام.

-  قدم عرضا في جر طائرة بشعر الرأس بمطار الرباط سلا أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس سنة 1995، عندما كان جلالته آنذاك وليا للعهد، محطما بذلك رقما قياسيا عالميا.
كما قدمته – بالملعب مولاي عبد الله سنة 1996- الجامعة الملكية المغربية للفول كونتاكت للملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه، كبطل عالمي حاصل آنذاك على رقمين قياسيين عالميين في موسوعة كتاب غينيز الدولي، وكان له الشرف في تقديم عروض بدار السلام للفروسية أمام سمو الأميرة للا أمينة من نفس السنة، وعروض أخرى أمام سمو الأمير مولاي إسماعيل بقاعة ابن ياسين سنة 1996 بمناسبة بطولة العالم في الكيك والفولكونتاكت، كما قدم عروضا بمناسبة عيد القوات المساعدة بفاس سنة 1995 بملعب الحسن الثاني أمام والي فاس ازواغة مولاي يعقوب.
تلقى جوائز وتشجيعات من طرف البطل العالمي خالد القنديلي ممثل أبطال الجالية المغربية بالخارج، وعامل بوردو بفرنسا في يوليوز 1977، وعامل ويلبا بإسبانيا في 08 ماي 2000 الذي ساعد البطل في الحصول على الأوراق القانونية للإقامة بأوروبا، والقنصل المغربي ببرشلونة سنة 2005، والقنصل ببوردو بفرنسا سنة 2001، والقنصل المغربي بروتردام بهولاندا، والقنصل المغربي بالخزيرات بإسبانيا.

-  الشواهد الرياضية:
*  الحزام الأسود من الدرجة الرابعة في لعبة الكراطي.
*  حكم وطني في لعبة الكراطي.
*  حزام أسود من الدرجة الأولى في لعبة الفولكونطاكت.
*  حكم وطني في الفولكونطاكت.
*  الشهادة الفيديرالية الدولية للقوة بتاريخ 08-5-1993.
*  الشهادة الفيديرالية الدولية لكمال الأجسام.
*  حكم وطني في كمال الأجسام.

-  الأرقام القياسية العالمية:
*الرقم القياسي العالمي في كتاب غينيز: في جر عربة وزنها 1370 كلغ لمسافة 21 م لمدة 4 دقائق بتاريخ 22/01/1993- بالرباط - المغرب.
*الرقم القياسي العالمي في كتاب غينيز: في جر طائرة لمسافة 1873.60 م بحبل موثق بشعر رأس البطل بتاريخ 18 يونيو 1995 - بمطار الرباط سلا- المغرب.
*الرقم القياسي العالمي في كتاب جينيز: في جر مقصورة قطار وزنها 1123 طن على سكة طولها 72 م لمدة 3 دقائق بتاريخ 25 ماي 1995بتازة المغرب.
*الرقم القياسي العالمي في كتاب غينيز: في جر حافلتين بشعر الرأس، وزنهما 19128 طن لمسافة 81 م لمدة 2دقائق و50 ثانية بتاريخ يونيو 1997 ببوردو- فرنسا.
*الرقم القياسي العالمي في كتاب غينيز: في جر باخرة وزنها 35 طن لمسافة 85 م لمدة 02 دقائق في درجة الحرارة 2 تحت الصفر بتاريخ 05 فبراير 1999 بأمستردام هـولاندا.

· تحطيم رقم قياسي جديد بمدينة السمارة في كتاب غينيز ، في جر 3 حافلات وسيارة رباعية الدفع بكثلة 54 طنا لمسافة :11.5  مترا. 

·  تحطيم رقم قياسي جديد بمدينة السمارة في كتاب غينيز، في تكسير 350 لبنة على الرأس.
المشاركة في الأفلام السينمائية الوطنية والدولية:
* بطولة فيلم رجل المغارة والمغامرة– إنتاج مغربي - سنة 1996 بتازة - المغرب.
* بطولة فيلم قانون المدينة
LE DROIT DE CITE - سنة إنتاج روسي 1994.
* بطولة فيلم المغربي المهاجر –- سنة 1999 إنتاج التلفزة الهولندية
MTV بأمستردام - هـولاندا.
* المشاركة في فيلم
LA LEGION ETRANGERE رفقة الممثل العالمي جون كلود فاندام سنة 1995 بمدينة أرفود - المغرب.
* المشاركة في فيلم الهنود الحمر سنة 1999 إنتاج إسباني.
الإعلام الدولي:
* التلفزة الهولندية MTV.
* التلفزة الفرنسية
TV 3 بفرنسا.
* التلفزة الإسبانية
CANAL SORTELVISION.
* التلفزة الإسبانية
TV1.
* القناة التلفزية الإسبانية
HELBA.
* راديو روتردام ( هولاندا) – راديو مدريد( إسبانيا)– راديو مورسيا ( إسبانيا) – راديو 3
TV ( فرنسا).
* الشرق الأوسط – الجزيرة – سيدتي –
الصحافة الدولية:
* الإسبانية: EL VERDAD –ESPANIOL – LA OPINION – EL FARO DE CARTAGENA – ODIEL INFOUT – DEPORTIVO EL FARO
* الفرنسية:
SUD OUEST – LA REPUBLIQUE – LA DEPECHE

الإعلام و الصحافة الوطنية:
* القناة الأولى – القناة الثانية – إذاعة الرباط - ميدي 1

·منتديات واد نون الإخبارية ( بقلم : العربي الراي )

·موقع جمعية آفاق للمقاولة والتنمية ( بقلم : العربي الراي)

·موقع قوافي السمارة للشعر الملكي والوطني ( بقلم : العربي الراي)

·منتديات المغرب الملكي ( بقلم : العربي الراي)

  التظاهرة الرياضية، سهر على تنظيمها الفرع المحلي للفيدرالية الوطنية لدعم الإصلاحات والمبادرات المحلية، بتنسيق مع عمالة إقليم السمارة ، وبدعم من وكالة الجنوب. وقد حظيت التظاهرة بتغطية صحفية مهمة لإعلاميي قناة العيون الجهوية والوطنية  ومراسلي الجرائد الورقية والالكترونية، فيما غطت شركة كوكا كولا الحدث الرياضي البارز بصفة مستشهر.

        وبحضور السيد العامل الإقليمي إلى مكان التظاهرة، وبعد أخذه مقعده فوق المنصة الشرفية برفقة الوفد المرافق له، تقدم البطل دالاص بمعية مدير أعماله الجامد الملامح، ومرافقيه وحراسه وبعض أعضاء الأندية الرياضية المحلية لتحية ممثل صاحب الجلالة بالإقليم، ليـُتِـم جولته محمولا فوق الأكتاف وهو يلوح بيديه محييا جمهور مدينة السمارة، الذي حجَّ بكثافة إلى ساحة الحسن الثاني - عند مدخل المدينة -  لرؤية البطل والاستمتاع بعروضه الرياضية الخارقة.

       بعين المكان، كانت ترسو قبالة المنصة الشرفية - وسط الطريق - ثلاث حافلات (الأولى حافلة تابعة لشركة  النقل المغربية "ستيام"، والثانية تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية " سوبراتور"، والثالثة حافلة تابعة للنقل الحضري) مربوطة فيما بينها بسلاسل حديدية، تتقدمها سيارة رباعية الدفع رُبطت بحبل مشدود بفروة رأس البطل، كما كانت الحافلات تـُقِلُّ على متنها ركابا، فيما اعتلى آخرون سطح حافلة موالية لسيارة الدفع الرباعي، وهم يرتدون الزي الرسمي الصحراوي" الدراعية " ويرفعون الأعلام الوطنية.

        بعد ترديد النشيد الوطني الذي شاركت في إنشاده تلاميذ مؤسسة الانفتاح للتعليم الخصوصي، ورواد  الأندية الرياضية المحلية لفنون الحرب، ونشطاء جمعيات محلية. وعلى أنغام إيقاعات موسيقية تتغنى بالمغرب وأهله وأبطاله، توجهت الأنظار صوب مقدمة قافلة عربات النقل التي شرع البطل دالاص على وقع تصفيقات وتشجيعات المتفرجين في جر ما كثلته : 54 طنا، ولسان المنشط البليغ لا يزال رطبا من الدعاء للبطل بالتوفيق في تحطيم أرقامه القياسية...لكن المحاولة الأولى مشت عكس ما اشتهته إرادة البطل وفريقه، حدث ذلك بعد أن انفصلت حلقة من حلقات السلسلة الرابطة بين السيارة ذات الدفع الرباعي والحافلة الموالية، ليُعيد دالاص الكرَّة من جديد،  وترتفع بذلك نسبة الأدرينالين متدفقة بقوة في دماء البطل ومحبيه ومتتبعيه... ويُطرحَ نفس المشكل من جديد...وتبدو علامات التوثر على ملامح البطل وتكسف وجوه مرافقيه، ويُلاحظ المجهود الكبير الذي بذله مدلك عضلاته للتهدئة من روع الرجل الخارق، الذي استشاط غضبا من جراء محاولتين فاشلتين، وينبري في تشجيعه وتحفيزه.

     وأخيرا، وبعد دفن وجهه في قماش العلم الوطني وتقبيله، تحرك القطار الثقيل تجرُّه قاطرة

القاطرة البشرية دالاص تجر عربات نقل كثلتها 54 طنا

بشرية قوية من لحم وعظم ودم اسمها : " دالاص"، التي قطعت به مسافة إحدى عشر مترا ونصف المتر،

دالاص فوق أكتاف أبناء السمارة مباشرة بعد تحطيم رقمه القياسي

وولجت كتاب غينيس من أبوابه الواسعة، فيكون التاريخ مرة أخرى على موعد مع البطل المغربي العالمي إدريس كوراد، وهو يحطم رقما قياسيا جديدا، فوق تراب مدينة الأولياء والصلحاء- مضارب المرابطين- والحاضرة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية – مدينة السمارة الفيحاء-

دالاص في صورة تذكارية مع فريق عمله بعد تحطيم رقمه القياسي العالمي

لقد تم تحطيم الرقم القياسي هذا، في ظروف تكاد تـُنعتُ بالصعبة، إذ قـُطعت المسافة فوق أرض إسفلتٍ ذات زاوية ارتفاع ملحوظة للعيان تراوحت ما بين 20 و25 درجة، ناهيك عن سوء التنظيم الذي اتسم بالارتجالية ورداءة الإخراج، في غياب كبير للحواجز الحديدية الكابحة لزحف المتفرجين واختلاط حابلهم بنابلهم، والذي غازل مدُّه مشارف المنصة الشرفية التي ضاق معتلوها درعا بالهندسة المتواضعة للمشرفين على تنظيم التظاهرة الرياضية، التي تشرَّفت باستضافة بطل من عيار ثقيل اجتهد منذ نعومة أظافره في اقتحام بوابات كتاب غينيس، وأنزلته أقطار المعمور المنزلة الرفيعة، واحتفت به بلاطوهات الفن السابع إلى جانب نجوم السينما العالمية.

            تنظيم كهذا ضاعف من وطأة الجهد الذي بذلته القوات العمومية، التي توفقت في الوصول بالتظاهرة الرياضية إلى نهاية مرحلتها الثانية.. مرحلة شهدت بدورها تحطيم النجم المغربي لرقمه القياسي العالمي الجديد، بتحمله عبء تكسير ثلاث

350 لبنة كسرت فوق رأس البطل دالاص تعد سابقة

مائة وخمسين لبنة على أم رأسه، فيما علقت التظاهرة عند هذا المستوى ولم تتعداها إلى المحاولة الثالثة المبرمجة سلفا من قبل المنظمين، بعدما غادر السيد العامل الإقليمي والوفد المرافق له مكان التظاهرة، وفرغ من تهنئة البطل على إنجازيه الغير المسبوقين.

  وبانصرافه، كان السيد العامل الإقليمي قد تبيَّن من علامات العياء الذي تبدَّت بجلاء على قسمات وجه البطل دالاص، الذي كانت تنتظره 11 سيارة لكي تمر فوق بطنه وهو مغطى بالزجاج، ليترك له فرصة استعادة واستجماع قواه التي خارت بقضائه ما يقارب الساعتين من الزمن، ويتسنى له بالتالي استثمار طاقته في تحطيم رقم قياسي جديد في مناسبة لاحقة. وستبقى مدينة السمارة وشما طيبا في ذاكرة البطل إدريس كوراد يذكره بحدث تحطيمه رقميه القياسيين العالميين الجديدين، وبنبض محبيه من مواطني أقاليمنا الجنوبية.

وباتصال محرر المقال بالبطل المغربي العالمي إدريس كوراد بدار الضيافة التابع للعمالة الإقليمية، اطلع على وضعه الصحي المتدهور بعد تعرض دالاص لكسر على مستوى أصابع رجله اليمنى أثناء تقديمه عرضيه الفائقي الخيال أمام أنظار السيد العامل الإقليمي. والذي صرح أثناء اجتماع عقد عشية يوم الخميس 2011 بمقر النيابة الاقليمية للشباب والرياضة، أن ما حدث له قضاء وقدر وأنه رغم مصابه الجلل فالسمارة أهدته لقبين عظيمين اختلطت نشوتهما بألم الكسر..وأنه كان بامكانه الاكتفاء بتحمل 101 لبنة تكسر فوق رأسه، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل باسمه، لكنه أراد أن يقترن الإنجاز بعدد المشاركين في المسيرة الخضراء 350.000 متطوع ومتطوعة، فاختار 350 لبنة...

إنجاز : العربي الراي/ رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

السمارة في : 11 يناير 2011 

  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 719 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2011 بواسطة AFAKSMARA

ساحة النقاش

AFAKSMARA

لقد خضع المقال المشار إليه أعلاه إلى ضربة مقص من طرف الجريدة الالكترونية صحراء بريس لظروف خاصة بالجريدة...
الأمر الذي دفع ببعض القراء إلى كتابة تعليقات متفاوتة تترجم استياء بعضهم..وعليه يكون كاتب الموضوع غير مسؤول عما أحدثته الجريدة من عمل، ومن أراد الاطلاع على المقال كاملا مكتملا بالصوت والصورة فما عليه إلا زيارة موقعنا على موقع كنانة أون لاين الآتي :
http://kenanaonline.com/AFAKSMARA

عدد زيارات الموقع

53,889