عند انشاؤك مزرعتك   ....   كيف تتلافى الخداع و الغش ؟

ا. د   محمد يحيى حجاب سيد

استاذ واستشارى الفاكهة وتغذية النبات بمعهد بحوث البساتين بالجيزة

عند البدء فى  إنشاء مزرعة جديدة يتعرض صاحب المزرعة لكثير من المفاهيم  التى تدخل تحت بند " خدعوك فقالوا" و أيضا للغش التجارى عند شراء مستلزمات الإنتاج . و سوف نعمل فى هذه المقالة على تصحيح بعض هذه المفاهيم الخاطئة وبيان كيفية تلافى الغش فى خراطيم الرى .   فقد خدعوك حين قالوا لك :

1.      ضع خرطوم رى واحد لان الشتلة فى بداية حياتها لاتحتاج للماء بكمية كبيرة .

وهذا هو بداية دمار مزرعتك لان خطى الرى او الخرطومين هما خط الدفاع الأول لمنع تراكم الاملاح فى الجانب الخالى من خرطوم الرى حيث أن الرى بالتنقيط بماء عالى الملوحة او الزراعة فى ارض مرتفعة الملوحة سيدمر شتلتك ويقزمها فلا تصلح بعدها وتيتضخم ساقها من اسفل ويقل  إثمارها وتتساقط ثمارها فيما بعد .

  1. استخدم خرطوم رى من النوع GR للفاكهة.

  وهذا خطا لان رى أشجار الفاكهة يلزمه نقاطات تجعل الشتلة والشجرة فى وضع متوسط بحيث تعطيك النقاطات تصريف محدد يتم من خلاله تنفيذ برنامج الرى المتغير مع فصول السنة تبعا للحالة الفسيولجية للاشجار . لذلك يتم وضع نقاطين على كل خرطوم فى الجانبين فينشط جذر الشجرة ويمتد ولاتتقزم فى نموها او يحدث شلل للافرع كل شتاء.

اما خرطوم ال  GRفيصلح لزراعات الخضر فقط لسطحية جذورها كما انه لايصلح فى الاراضى عالية الملوحة او المياه التى ترتفع ملوحتها (  كما تراه فى الصورة وقد ترسبت الاملاح خارجه وداخله وبانسداده مهما وضعت من احماض فلن يصل للاشجار نصيبها من الماء والغذاء.

  1. إستخدام كناسة المدن كسماد رخيص بديل جيد للسماد البلدى.

وهذا خطا فنى واخلاقى حيث شركات النظافة تدفع المال لمن ياخذ كناسة المدن من جبل القطامية . وحيث أن هذه الكناسة  تحتوى بين مكوناتها على مخلفات المستشفيات واكياس البلاستيك فإنها تسبب تراكم مواد مسرطنة فى الارض يراكمها النبات فى ثماره فيما بعد و بذلك تزداد حالات السرطان والفشل الكلوى بمصر  ثم نتساءل لماذا  !    ونلقى التبعات على المبيدات فقط   !؟  و بذلك تكسب  جهات بيع الكناسة  ملايين الجنيهات فى حين لاتفيد الكناسة  التربة بل تدمرها و تدمر معها صحتنا وصحة اطفالنا فهل سنتحمل وزر ذلك وقد علمنا ضررها؟؟

  1.  ازالة الازهار من شتلة المانجو فى بداية عمرها لعام او عامين وربما ثلاثة .

ذكر لى أحد منتجى المانجو انها توصية لمهندس سمى نفسه دكتور المانجو ! وهذا خراب مابعده خراب !؟ لاننا نجبر الشتلة بهذا التصرف الجاهل على الاتجاه للنمو الخضرى فقط وتقليل فرصة اثمارها والعمل على تساقط الثمار إن تكونت . فشجرة الفاكهة أواى نبات آخر له سلوك مثل سلوك الانسان تماما يعتمد على  الوراثة .  وهذا التقليد الاعمى لمعلومة خطا رسخها جاهل تجعلنا نخسر مشروعنا منذ بدايته .  وللتدليل على ذلك عندما ترغب فتاة متزوجة حديثا الزواج فى تاجيل الانجاب فإنها تواجه مشاكل صحية عندما ترغب به بعد ذلك و ربما لا تتمكن من الإنجاب بعد ذلك ابدا  . وسلوك الكائن الحى واحد  سواء كان انسان او نبات او حيوان .

  1. عمل حلقات من التربة حول الاشجار ووضع قطع خرطوم ينساب منها الماء كالحنفيات حتى نحجز المياه حول جذع الشجرة لنقتنع انها ارتوت حين نرى الحلقات و قد  إمتلات بالمياه !!

ماذا سيحدث عند ذلك ؟؟سينزل الماء الزائد لطبقات الارض السفلى ويذيب املاحها ثم يصعد بها للسطح حول جذوع الشتلات عند قفل النقاطات نتيجة للبخر كماةتتعفن جذور الشتلة وتتقزم الاشجار وتسقط ثمارها ونسمى ذلك فى النهاية ريا بالتنقيط  !!.

  1. الرش الوقائى بالمبيدات الحشرية حتى لاتاتينا حشرة ما!!

هذا خطا مكلف ماديا ومؤذى فنيا للاشجار وللحشرات النافعة التى خلقها الله لتسيطر على اعداد الحشرات الضارة وبتدخلنا الجاهل نزيد من إعدادها . ويجب ألا يتم الرش الوقائى إلا عند توقع  حدوث الامراض الفطرية .

 اما قرار استخدام المبيد الحشرى فيتخذ بعد حصر اعداد الحشرات فى البستان أو الحقل بإستخدام العدسات ووصول أعدادها للحد الحرج الذى يختلف من آفة إلى أخرى على أن يتم رش المبيد المتخصص . و يؤدى خلط المبيدات الحشرية او الفطرية مع اى من المغذيات الورقية  إلى ظهور  اعراض تشبه موزايك الدخان على الأوراق  وبذلك  نتكلف الاف الجنيهات لمكافحتها على انها مرض فيروسى!!

  1.  شراء الكمبوست رخيص الثمن يعمل دون ان ندرى على تدهور نمو شتلة الفاكهة منذ بدايتها .

لانه مع المكاسب الكبيرة من الكمبوست يلجأ بعض منتجيه لاستخدام فضلات الموز المصابة بالنيماتودا والفيروسات بعد فرمها واضافة الفحم الناعم لها وكذلك استخدام قشر البن الذى يقوم بعمل تثبيط وايقاف لنمو جذور الشتلة تماما ولانعلم اننا وضعنا الخراب بايدينا ونحن لاندرى ! .

  1. حين تبدو مظاهر الملوحة لديك يشير عليك مهندسك باستخدام الهيوميك والسوق ملىء بمنتجاته وبعد ان تستخدمه بكلفة عاليه لاتجد له نتيجة.

 وذلك لان بعض منتجيه لايستخدمون مادة الليونارديت وهى مصدر الهيوميك الاصلية حيث يغشونها باستخدام ذائب اليوريا وفضلات مصانع تكرير السكر المسماة بالمولاس . وحتى تتاكد ان مالديك هو حمض الهيوميك الناتج من الليونارديت تشمم رائحة المنتج فإن وجدت فيه رائحة عفنة أو رائحة الامونيا أو النشادر فقم فورا بإرجاع ما أحضرته ونبه زملاؤك والمحيطين بك للمصدر حتى نستطيع تلافى الغش .

من جهة أخرى سنتحدث فيما يلى عن كيفية تلافى الغش فى خراطيم الرى بالتنقيط و كيف تتعرف على سلامتها وكفاءتها عند شراؤها لتتجنب دفع تكاليفها اكثر من مرة او فشل زراعاتك.

عند بدء إنشاء المزرعة ياتى نظام الرى بالتنقيط  فى الاهمية والخطورة بعد اختيار الشتلة حيث أن  غير المتخصص ليست لديه أية  دراية  للتمييز بين الخراطيم السليمة و المغشوشة . و بغض النظر عن الخسارة االمادية فان خسارة الزراعات بعد انشاؤها بسبب غش مستلزمات الرى ستجعلنا نفقد المستثمرين فى الزراعة عاما بعد اخر حيث سيفقدون الأمل فى النجاح بسبب استغلال كل مورد و غش مستلزمات الانتاج بداية من الشتلات و الاسمدة و المبيدات ومستلزمات الرى . كما أن عدم توفر الحد الأدنى للمعرفة سيؤدى للتمادى فى الغش اما لو تحلينا جميعا بالمعرفة فإننا سوف ننجح فى التصدى لهذا الغش.

و تتفاوت أسعار لفة الخرطوم ( 400 متر )  من  80 جنيه حتى 400 جنيه ولكن ماذا تفعل لو إشتريت الاغلى على انها الاجود فى حين أنها  الأرخص التى يبلغ ثمنها 80 جنيه ؟؟؟

سنذكر لك الآن المواصفات الفنية لخراطيم الرى ثم نحيطك علما كيف تتصرف عند رغبتك فى الشراء حتى لاتقع فى فخ السباك الذى يقوم بعمل شبكة الرى بعد ان استسهل البعض ان يكون منفذ الشبكة شخص سمع عن السباكة فاستغل مفهومها السطحى لخلق مهنة له بعمل شبكات الرى ونسى الجميع او تناسوا انها لها مهندسيها وفنييها وان كل مساحة ارض يتم رسم الشبكة  لها من خلال برنامج بالكومبيوتر وكذلك معرفة المطلوب المائى فى اعلى اشهر السنة حرارة وفى اكبر عمر انتاجى للاشجار .

هذا السباك هو من يشير عليك من اين تشترى مستلزمات الشبكة ولا ترد لقوله بديلا !!

لذا عن شراء خراطيم الرى يجب مراعاة مايلى :

1. المقاس والقطر للخرطوم المطلوب .

2. مدى المطابقة لشهادة الايزو 8779.

3. مدى تحمل الخرطوم لدرجة حرارة ( من 50-70 درجة مئوية )  فى الظل.

4. ضغط الانفجار للخرطوم.

5. يجب ألا تقل نسبة الكربون بلاك عن  2.5  ولا تزيد عن  3.5 حتى لايقل العمر الافتراضى للخرطوم.

6. التحليل بالاشعة تحت الحمراء للتاكد من أن مادة البولى ايثلين المستخدمة منخفضة الكثافة.

7. أن يكون وزن اللفة (400متر ) التى يكون سمك جدارالخرطوم فيها من 1ملليمتر الى 1.1مم هى 18 كيلو – و على أن يصل إلى 20 كيلو   عندما يكون سمك الجدار 1.2 مم .

ببساطة وانت مقبل على شراء الخراطيم من مكان ما وانت داخل المحل خذ من اى لفة قطعة من الخرطوم بالمقص وتوجه بها للعنوان التالى لاجراء تحليل لمطابقة سلامة المنتج :

مركز تكنولوجيا البلاستيك –   قطاع التنمية والتكنولوجيا –   وزارة الصناعة .

25شارع زكى عطاالله ميدان الساعة  –   فيكتوريا –   الاسكندرية

وبالطبع لاتذكر مع العينة اسم موردها بل تكون باسمك انت

والان نعطيك عن طريق الخبرة كيف تستدل على سلامة المنتج :

1.       خذ قطعة من الخرطوم ولفها عصرا بين يديك اذا ابيضت معنى ذلك ان المنتج مواصفاته غير جيدة وعمره الافتراضى لايتعدى 4شهور وربما ينفجر متشققا مع ضغط الماء.

2.       قم بقص شريط طولى من بلاستيك الخرطوم سمكه رفيع ثم شده بقوة لو مط بمرونة معك هذه خامة مواصفاتها جيدة تسمح بتمدد وانكماش الخرطوم مع ضغط الماء ومع اجهادات الحرارة والبرودة دون تاثر. لولم يحدث يكون المنتج غير جيد.                                

   كيف يتم غش المنتج من خراطيم الرى ؟؟؟؟                     

    1.  تجمع الخراطيم المستهلكة من المزارع ويعاد طبخها وتشغيلها . 

    2.  استخدام البلاستيك المعاد تدويره واضافة الفحم بدل مادة الكربون بلاك.

3.      يتم التصنيع على درجة حرارة من 130-160 درجة مئوية وللغش ترفع درجة الحرارة إلى  220 درجة مئوية فتزداد سيولة البلاستيك القديم المعاد استخدامه فيعطى للمنتج النهائى لمعة شديدة تغرى المشترى بان هذا المنتج هو افضل الانواع.

المصدر: ا. د محمد يحيى حجاب سيد استاذ واستشارى الفاكهة وتغذية النبات بمعهد بحوث البساتين بالجيزة
ADRITECEGYPT

الشركة العربية لتكنولوجيا الرى بالتنقيط - ادريتك ايجيبت

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 6018 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة ADRITECEGYPT

ساحة النقاش

Mohamed Zakria Ell Garib

ADRITECEGYPT
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,366

ادريتك ايجيبت

الشركة العربية لتكنولوجيا الرى بالتنقيط - ادريتك ايجيبت ، مهمتنا تنمية نظم الرى والزراعة بمصرنا الحبيبة