المــــقـــال الـــثـــانـــى
عناصر الشــــعر الانجليزى
بـــقــلـــم د / طــــــــارق رضـــــــــــوان
من أهم عناصر الشعر الغربي الوزن والإيقاع. والمقصود بالوزن النسق الذي يسير عليه الإيقاع في قصيدة معينة، أما الإيقاع فهو الانسياب مع التكرار. وكثيرًا ما يخرج الشاعر عن الوزن بتغيير الإيقاع في بيت من الأبيات، كما يستغني معظم الشعر الغربي الحديث أحيانًا عن الوزن استغناءً تامًا.
ويختلف الوزن باختلاف اللغة التي يستخدمها الشاعر، ففي الإغريقية القديمة، مثلاً، يعتمد الوزن على الصوائت الطويلة والقصيرة، بينما يعتمد في الشعر الإنجليزي على أحد عوامل ثلاثة:
أولها عدد مقاطع الكلمات، إذ يكرر الشاعر العدد نفسه في كل بيت، أو تقسم القصيدة إلى مجموعات من الأبيات، فتتبع كل مجموعة المنوال نفسه، أي يتماثل عدد المقاطع في البيت الأول من كل مجموعة، ثم في البيت الثاني وهكذا.
والعامل الثاني في وزن الشعر الإنجليزي هو عدد المقاطع المنبورة في البيت الواحد، أو في مجموعة الأبيات.
أما العامل الثالث فهو عدد التفعيلات. وبما أن التفعيلة الواحدة تتكون من عدد محدد من المقاطع المنبورة والمقاطع غير المنبورة، فمــن الواضح أن هذا العامل الثالث يجمع العاملين الأولين معـًـا. وأكثر التفعيلات استعمالاً في الشعر الإنجليزي العمبقي خماسي التفاعيل.
العنصر الثاني في الشعر
هو الأصوات. وتُعتبر القافية أبسط العوامل الصوتية التي تكوِّن الموسيقى الشعرية. وبسبب طبيعة معظم اللغات الغربية، قلما تستخدم قافية واحدة في القصيدة، وإنما تتعدد القوافي، وكثيرًا ما ترد وفق نسق معين يطلق عليه اسم خطة القافية، فخطة القافية (أ أب ب أ)، مثلاً، تدل على مجموعة من خمسة أبيات، يتبع الأول والثاني والخامس منها القافية نفسها (أ)، بينما يتبع الثالث والرابع قافية أخرى (ب).
ومن الوسائل الصوتية الأخرى التي يستخدمها الشعراء تكرار الأصوات في أوائل الكلمات، أو في أواخرها أو تكرار الصوائت في وسطها.
والعنصر الشعري الثالث هو الصور، وهي إما صور حسية، وإما صور تتولد من المقارنة التي تكون عادة بين شيئين ليس بينهما تشابه كبير.
والشكل عنصر مهم من عناصر الشعر الغربي. ومن الوسائل التي تكتسب القصيدة بها شكلها استخدام خطة معينة في القافية. ومن أمثلة ذلك السوناتة الشكسبيرية التي تكون قافيتها دائمًا (أ ب أ ب # ج د ج د # هـ و هـ و # ز ز). كما قد يتحدد الشكل عن طريق الوزن، فحين يستخدم الشاعر أبياتـًـا غير مقفاة، يتبع كل منها الوزن العمبقي خماسي التفاعيل خمس تفعيلات يقال إن الشكل الذي يستخدمه هو الشعر المرسل.
وفي القرن العشرين، يفتقر الكثير من الشعر إلى الوزن والقافية، ولذلك سمِّي بالشعر الحرّ.
المرثية أو الإليجا:
. المرثية قصيدة تتحدث عادةً عن الموت وخصوصًا موت صديق. ومن القصائد الرثائية المعروفة في اللغة الإنجليزية قصيدة توماس جراي مرثية مكتوبة في فناء كنيسة ريفية (1751م). وقصيدة عندما أزهر زهر اللّيلك آخر مرة في مدخل الفناء، (1865م) وهي لوالت ويتمان. وقصائد اللورد تنيسون في الذكرى (1850م) وهي سلسلة قصائد رثائية يواسي الشاعر فيها نفسه لفقد صديقه آرثر هنري هالام.
المراثي الرعوية:
تقدم الصديق الراحل والشاعر المفجوع كرعاة الغنم. والأمثلة على المراثي الرعوية تتضمّن: استروفل لإدموند سبنسر (1595م) وهي عن موت السير فيليب سيدني، وليسيداس لجون ميلتون (1637م) وهي عن موت الملك إدوارد، و أدونيس لبيرسي بيش شيللي (1821م) وهي عن موت جون كيتس، و ثيرسيس لماثيو أرنولد (1867م) وهي عن موت آرثر هيوج كلدوج.
لقد استخدم اليونانيون القدماء مصطلح المرثية للإشارة إلى شكل الشعر أكثر من مضمونه. وتعالج أكثر المراثي اليونانية والرومانية القديمة الحرب والحب، أكثر مما تعالج الموت. فمثلاً تعد مراثي الشاعر الروماني أوفيد بشكل رئيسي أشعار حب.
القصيدة الغنائية (الأود):
قصيدة شعرية ذات طول معتدل تعبر عن الإطراء. وقد كتب المسرحيون الإغريق قصائد غنائية جماعية من ثلاثة أجزاء: جزءان، استروفي وغير استروفي، ولهما وزنان متطابقان، ويسمى الجزء الثالث الإيبودة، وهي ذات أوزان متغايرة. وكتب بندار الإغريقي قصائد غنائية في أبطال ألعاب القوى، استخدم النموذج الاستروفي، الذي سمي فيما بعد البنداري. انظر: بندار. وكتب هوراس الروماني القديم قصائد غنائية مؤلفة من منظومات متَّسقة سميت بنموذج المقاطع.
وتضمَّن الشعر الإنجليزي منذ عهد بن جونسون أشكالا من القصائد الغنائية البندارية والمقاطع الغنائية والقصائد الغنائية غير المنتظمة، أو تلك التي ليست لها بنية شعرية معينة. وكتب جون درايدن قصيدتين غير منتظمتين في تمجيد سانت سيسيليا. و قصيدة للمساء وهي قصيدة غنائية منوتة ألفها وليم كولينز. وأما أعظم القصائد الغنائية غير المنتظمة في القرن التاسع عشر الميلادي، فقصيدة وليم وردزورث جوهر الخلود، وقصيدة بيرسي بيش شيللي قصيدة للريح الغربي، وقصيدة جون كيتس جرة الإغريق، وقصيدة اللورد تنيسون في موت دوق ولنجتون.
نشرت فى 3 أغسطس 2015
بواسطة 123ewq
رومنـــــسيــــات الأدب الـــعالـــمى ومقارنة مع
المجتمعات الشرقيه
بقــــلم
د / طــــارق رضــــــوان
افضل رواية رومانسية عالمية :-
1. كبرياء وتحامل Pride and Prejudice : رواية إنجليزية من تأليف الكاتبة جاين اوستن ، نشرت لأول مرة في عام 1813 ، وتعتبر من أشهر الروايات التي قدمتها الكاتبة ومن أفضل الروايات الرومانسية في تاريخ الرواية العالمية ، كما أنها تحمل طابع الكوميديا الرومانسية التي كانت جاين اوستن أول من ابتكرها ، وقد تحولت إلى أفلاما سينمائية ومسلسلات تلفزيونية ومسرحيات عديدة لما حققته من نجاح باهر.
القصة باختصار ... ام وخمسة فتيات واب عاكف على القراءة ... الام متهورة ... العائلة فقيرة ... الام مشغولة بأمر تزويج الفتيات الخمس ... وهي مهمة شاقة وصعبة ... لذا فأن اعصابها توهن لأتفه الاسباب ... يأتي للضيعة القريبة من منزلهم السيد بينجلي ... وهو شاب صغير ... اعزب ... تستهدفه جميع الاسر الساكنة في الضيعة ...او كما تبدأ الترجمة العربية ( بأن الشاب ... الاعزب ... هو الشغل الشاغل للاسر الساكنة في الضيعة ... لا احد ينكر هذا ) ... وهذا الامر ان دل على شئ فأنه يدل على المأساة التي كانت تعيشها تلك الاسر باعتبار النساء عبئا وحملا ثقيلا ... وخاصة لعائلة لا تملك سوى خمس فتيات ... ( وحتى لو كان هنالك ولد ... ما ذا كان سيفرق في الامر ... سيزيد الطين بلة ) ...
تهرب احدى الفتيات الخمس مع ضابط ... يزور الضيعة ... وعجبت ان تكون التقاليد تقضي في تلك الفترة باجباره على الزواج منها انقاذا لسمعة العائلة ... وهو امر يغيب حاليا عن تفاصيل الحياة الغربية ... فهو صفة لاصقة بالمجتمعات الشرقية ...
قبل ان اقفز الى ذلك التفصيل .. ... خمسة فتيات ... الاجمل هي البنت الكبرى الخجولة .. جين ... ثم البطلة ... ميري اليزابيث او اليزا ... يتمتعن بشئ من التميز والتعقل ... جعل للعائلة الطائشة قيمة في رأيي السيد دارسي المتكبر ... فهو لا يحترم تصرفات الاخوات الاصغر وان كان قد احترم تصرفات اليزا واختها جين ... لكنه ينصح صديقة بينجلي بالسفر والتخلي عن محبة جين التي يشاهدها في دعوة عشاء .. للعامة داخل قصره ... حيث تصر الام المتسرعة ... على ان تربط مستقبل فتياتها بزوج بأسرع فرصة ممكنة ... ودعوة العشاء ... كانت تبدو فرصتها الثمينة التي لا تريد ان تفوتها ... لكن طيش الام ... يبعد الرجل النبيل من الطبقة العليا عن تحقيق .. هذا الزواج ...
ورغم ما بدا عليه من تكبر ... فأن اليزا ايضا تحصل على عرض زواج من السيد دارسي المتكبر ... وترفضه ... لأنه اخر من تفكر في قبوله من الرجال ... وعلى حد قول الاب : I can not imagine that there is any man who could deserve you
لكن السيد دارسي يعترف بأنه ليس متكبرا ... ولكن تصرفات الام والاخوات الاصغر مع ضباط الجيش ... بدون تعقل .. حيث يركضن خلف الضباط كبقية المراهقات الطائشات تدفعه الى الابتعاد عن العائلة من جهة .... وطلب يد اليزا من جهة اخرى ... وحسنا فعلت اذ رفضته في المرة الاولى ... لكن هنالك فجوة كبيرة في مهارات التواصل ... اجل كان هنالك سوء فهم كبير ... فهما في الحقيقة متشابهان ... هو كان رجل ... فخور ... وهي ايضا امرأة فخورة ... لكنها لا تنتبه الى انه الرجل المناسب سوى بعد ان ترفضه ! و يأخذ الالم بقلبها ... اذ تعرف شيئا فشيئا بحقيقة هذا الرجل ... فهو اكبر من الصورة الصغيرة التي رسمتها له ... هو انسان وفي ... وهو الوحيد الذي يستحقها! والادلة تأتي فيما بعد حين يقدم كل ما باستطاعته لأنقاذ سمعة الاسرة حين تهرب اختها مع الضابط ويصر على تزويجها بشكل رسمي ومن ماله الخاص كل ذلك لأجل ان يبرهن جدية حبه لأليزا ...
ولا ادري مدى مصداقية هذه الامور ... في الطبقات ... الغنية في تلك الفترة .... ولا اؤمن بواقعيتها ...ولكن ... هكذا كان ... المهم ان السعادة التي تجلبها قراءة الترجمة الادبية الراقية لتلك القصة لا تقدر بثمن ... وكذلك الفيلم ... من اروع ما يكون ... وان كان شخص يعاني من اجهاد ما .. فأنني انصح بمشاهدة الفيلمين معا ... نساء صغيرات ... وكبرياء وهوى ... فهنالك تشابه كبير بين الروايتين ... سوى ان الاولى تجري احداثها في مدينة اميركية ... والثانية في بريطانيا ... الاولى تنشد فيها البطلة الى بروفسور ... والاخرى الى احد ابناء الطبقة الراقية في المجتمع الانكليزي ... قد لا نستطيع ان نفهم تصرفات الفتيات ... او العوائل ... التي تزوج فتياتها عن طريق دعوات العشاء والحفلات الراقصة ... والاختلاط السافر ... لكن مجتمعاتنا ...لا ينقصها ذلك النوع من القصص ... تحدث فيها قصص عجيبة غريبة ... الفرق الوحيد ... ان الثقافة الشرقية ... تحيطها السرية فيما يحدث ! ونفس الفضيحة التي حدثت في هذه القصة من هروب البنت مع رجل .. طالما حدثت في مجتمعاتنا ... لكنها حالات نادرة ... يغض الناس عنها الطرف ! لكي نظل نقول ... اننا الافضل ... والواقع ... اننا لسنا كذلك ... رغم التداخل الكبير بين الثقافة الشرقية .. .والتعاليم الاسلامية ...
نشرت فى 31 يوليو 2015
بواسطة 123ewq
السردية التعبيرية بين هاجس التجريب والممارسة الشعرية قراءة في قصيدة (النهر) للشاعر الدكتور أنور غني الموسوي
بقلمي :ناظم ناصر
18\4\2015
الشعر ليس عملا تأويليا بقدر ما هو أبداع يلامس الروح ويتماهى مع الاحساس ، و من هنا يبدأ الابداع وتكمن دوافعه الخفيّة لتشرق الكلمات وهي تحاول اصطياد المعنى وهو يتكون في اللحظة ، فلو تأملنا البرهة الفاصلة بين اللحظة والقصيدة سنجدها خطوات الشاعر عبر فكره وإحساسه وهو يعبر الواقع الى الخيال نحو المطلق . فالشعر هو ما نكتبه بالإحساس و بالكلمات التي مرت دون ان ندونها فهو كالحياة ليست شيئاً نملكه بل هي الشيء الذي يعبر، فالشاعر يستشرق كلماته من العدم من اللاشيء يعتصر نسغ اللغة لكي يشرق بابتكاره للعبارة يحملها عواصف من الأحلام لعلها تتحول الى غيوم تنزف مطرا .
وللشاعر احلامه التي لا تنتهي ، فهي أحلام الحياة والقصيدة ، هي حلم فكيف نروي أحلامنا، فعندما تسطع الكلمات في القصيدة كحضور الغياب تمنحنا حياة أخرى وخيالا أبداعي متناهي الأفاق.
الشاعر أذن هو رؤية ولغته تتسع بعمق رؤياه وفكره والشاعرد.انور غني في لغته التجريبية والتعبيرية في نفس الوقت يحاول ان يكتشف اسرار اللغة ويفسر اللغة باللغة يخترق فيها حاجز الاعتياد والمعتاد فقصيدته ( النهر ) دوّن فيها النهر نفسه فروح الشاعر وكلماته تماهت مع النهر فكانت متدفقة مثل موجاته وكذلك دون بها نهر الحياة والتاريخ والايام هذا النهر الذي نحن موجاته .
فهاهي روح النهر تنادي منذ القدم و صوته صوت الحياة تترنم به الموجات مع الضفاف التي تحمل لون الأرض ,يخط تاريخا طويلا من الحكايات من الحضارات التي غادرتها الأيام .
هكذا تبدأ القصيدة بدفقات شعرية كالموجات تحمل طاقة إيحائية وقوة كامنة خلف حروفها كأنها مكلفة بمهمة هي إيصال المعنى الى الضفة الأخرى الى القارئ فالقصيدة كالنهر الذي تحدثت عنه
فالصور التي تخلقها لغته التعبيرية ذات دلالات عميقة فهي منتزعة من الواقع لتضيف اليه فهو يقول :
( ألا تسمعُ روح النهر و صوتَه الدافئَ؟ و هو يخطّ على جسدي حكايات اللونّ، بينما العطش مقيمٌ منذ آلاف السنين فوق رموش بابل .لقد أنهك حلمَها الغروبُ ، ليته لم يكن غروباً )
فهنا نهر دوّن كلّ شيء ينادينا بصوته الدفئ ، قد مرّ عبر التاريخ والحضارة ، حمل الحياة بين ضفتيه وصور الذين مروا وأحلامهم ، هنا كانت بابل في شموخها وسومر التي خطت الحروف و أنشأت الكلمات أصبحتكالأوراق الصفراء كذكريات تنادي من بعيد و ذابت خلف ذلك الغروب و الشاعر بكل الألم الذي يسري في دمه يقول ليته لم يكن غروب فهل نحلم ببابل من جديد بجنائنها المعلقة وطيور المكاو الزاهية الالوان تعشش بين خمائلها لكن العطش لازال متجذر بنا من سنين , العطش الذي يذكر بالغياب والحضور غياب الحلم وحضوره الدائم .
ثم تتحول كلمات الشاعر الى دموع تبكي البصرة وشط العرب و ما جرى عليها من خراب جراء الحروب، يبكي النخيل و هي تموت واقفه ويرى الغربان تحوم عليها ,من جلب كل هذه الغربان الى بلدي و كيف سرقت الشياطين ذلك الفجر البهيّ ،
وبعد ذلك يناجي الشاعر النهر كحبيب يناجي حبيبه ، يحتضن موجاته بعينيه وهي تلامس الضفاف ثم تلامس قلبه فالنهر قصيدة وعروس النهر التي أخبرت الشاعر سرّ الحياة و عن الأصداف التي حملها جده من الكواكب البعيدة وهنا اشاره الى كلكامش وبحث عن سر الخلود بإسفاره الكونية :
( أخبرتني عروس النهر عن الأصداف التي حملها جدّي من المجرّات البعيدة )
ثم تظهر صورة الأم بملامحها الرؤوفة تحمل الحب والحياة والخصوبة فهي كالأرض عطوفة تحاول ان ترمم الوقت وتجعله اكثر قبولا :
( والسيّدة ذات البشرة البيضاء، التي تجاوزت السبعين ، ذات الخمار الأبيض ترمّم المزهريات التي كسرت أظافرَها بسمةٌ لعوبُ تتخفّى بين شطآن الفرات )
لكنّ النهر الذي يحمل الحياة بين ضفتيه كذلك يحمل الموت وهنا اشارة الى شهداء سبايكر وكيف قتلوا و عيونهم مربوطةوايديهم ورموا الى النهر هم واحلامهم التي تحولت الى موجات ، نفس القتله بوجوههم وقلوبهم القاسية وملامحهم الثقيلة اغتالوا دجلة والحياة حينما اغتالوهم ، والعالم بصمته الرهيب يتفرج يشاهد المشهد لكنه :
( ليتك كنت حاضراًأيّها العالم الأعمى ، فانك تجيد الرقص على جراح المتعبين .)
الشاعر استخدم لغة الألوان والصوت بتناسق هرموني كأنما يرسم ملامح التاريخ بكلماته ،وهذا ميزة يمتاز بها الشاعر د.أنور غني الموسوي، فالنهر هادئ بموجاته المتلألآه وصوتها الدافي يخبرنا أسرار القصيدة وحكايات اللون , والألوان هنا تبدأ بالفضي المزوج بلون البني لون الموجات التي تقبل الضفاف حاملة الغرين ونسق الحياة ثم يمتزج مع سمرة الأرض وينتهي الى الغروب وهذا بحد ذاته تشكيل للوحة تجريدية تحمل الكثير بالإضافة الى المعنى .
الشاعر يمنح الشعر صورته الحقيقية بكلماته التي شبت عن طوق ما مطلوب منها و تسربلت بخيال جامح والذي يمنحنا فسحة واسعة من التأمل , فالشاعر مفتون بهاجس التجريب و الممارسة الشعرية وفكره التجريبي يتطور وينمو مع الكلمات فهو يحاول أن يبتكر لغته الخاصة وبما يتناسب مع خياله وفكره وقد نجح في هذا وقدم لنا ملحمة منسوجة بلغة معاصرها ، فالشاعر متمكن من لغته والإبداع يخرج من كل كلمة يكتبها .
وانا أقول أن التجريب هو سمة الحياة وعلامة من علامات التطور في شتى مناحي المعرفة الإنسانية على أن يشمل ذلكالفكر والتطبيق معا
و أخير من يكتب تاريخ النهر الذي يكتب تاريخنا وتاريخ الحياة أيامه موجاته وتقويمه الحضارة .
( النهر)
أنور غني الموسوي
ألا تسمعُ روح النهر و صوتَه الدافئَ؟ و هو يخطّ على جسدي حكايات اللونّ، بينما العطش مقيمٌ منذ آلاف السنين فوق رموش بابل .لقد أنهك حلمَها الغروبُ ، ليته لم يكن غروباً، و لم يكن ذئبا، فالمكاو يبني أعشاشه هناك ، وألوانه تغنّي هناك ، بعيدا عن أرضنا ، بينما البصرة تغرق في النحيب، آه يا شطّ العرب ، أيّها العاشق السماوي ، ذلك الجنين الأسود في رحم الأرض، يجلب الغربان، مع ألاف السنين من الدموع .
عجباً كم هي زاهية ألوان الفجر الذي سرقوه ، وكم أخبرتني عروس النهر عن الأصداف التي حملها جدّي من المجرّات البعيدة، كنت حينها جالساً تحت ظلّ شجرة أغرق في النسيم ،كان الاحتفال حينها كبيراً ، والسيّدة ذات البشرة البيضاء، التي تجاوزت السبعين ، ذات الخمار الأبيض ترمّم المزهريات التي كسرت أظافرَها بسمةٌ لعوبُ تتخفّى بين شطآن الفرات.
أيّها النهر الحبيب علّمني شهقة صباحيّة ، ونسمة برد،علّمني وجهاً بنيّا يشبه خدود العراق، أيّها النهر ألم تخبرك الثريّا عن شوقها البارد؟ فرسائل العشق صارت كحبّات الرمل الرخيص ، عجبا لكلّ هذا الصمت .حينها لم تكن قدماي تتمايلان كجدائل طفلة عادت قبل عام من روضة الأمل، و لم تكن تتقافزكظبية أمام عينيّ في طريق العودة الى المساء ، ليتكَ كنتَ حاضراً بهجت حكاياتهم النبيلة !!! و أسرار أيديهم البريئة !!! لقد قتلوني بقسوتهم المعهودة ، وعصبوا عين دجلة و رموا به في الثلج . عشتار لم تحضر و لا ثورها المجنّح .كنت حينها كالطير المذبوح في جيبي عمارة شاهقة تقطنها أشباح معتمة و أطفال يعلبون في الزقاق ، قد كحل جبينَهم غبارُ الصيف البارد ، ليتك كنت حاضراً أيّها العالم الأعمى ، فانك تجيد الرقص على جراح المتعبين .
نشرت فى 27 إبريل 2015
بواسطة 123ewq
ثورات الربيع العربى الجزء الثانى
بقلم / ياسر عبد المطلب
ومرت سنوات قليلة وانتحر بو عزيزى فى تونس فقامت ثورة وقد انتحر قبل البوعزيزى ألاف البوعزيزى ولكن قد حان الوقت لتفتيت بلد اخرى يتحكم فيها نفس القوى الأجنبية التى تحكمت من قبل فى العراق وهرب الرئيس التونسى بمؤامرة من رئيس الحرس الخاص به المنوط به حمايته ووقعت تونس وظن شعبها أن هروبه خوفا من ثورتهم التى ظنوا أنها نجحت وأنهم سيمتلكون أمرهم ولن يتحكم فيهم رئيس مستبد مرة أخرى ... ولكن ألا يعرف شعب تونس وكل شعوب العالم أن ثورة بغير قائد تطيح بنظام ولا تغير وأن المستفيد الأول هو من قام بتغذية هذه الثورات وساعد على إنجاحها وهذا ما كان فهل استفاد الشعب التونسى من ثورته ولن اتحدث عن نظام الحكم فى تونس ... ولكن ستظل تونس مشتتة الفكر ولن يتفق أهلها فهناك شعب قام بثورة لايحكم وسلطة نظرت على هذه الثورة من وراء زجاج فى ناطحة سحاب تحكم .
وخسر الوطن العربى تونس الخضراء كما خسر العراق .
ثم كانت ليبيا ... بلد القذافى وثروات لا تنتهى وبلد كان مقدرا لها أن تكون من أكبر وأقوى الدول العربية ونعلم ما حدث لها من أجل نفس القوى الأجنبية التى أرادت أن تسيطر على ثروات ليبيا وها نحن نرى ماذا حدث لليبيا وشعبها وتفتت ليبيا لنفس الغرض الشيطانى وخسر الوطن العربى بلد قوى وتحولت ليبيا إلى دويلات تحكمها ميليشيات تتحكم فيها نفس القوى .
وأتى الدور على اليمن وضاعت اليمن ثم سوريا التى ما زالت تقاوم وأدعوا الله أن تظل تقاوم وأدعوا شعبها أن يقاوم من فيها من إرهابين سوف يتحكمون فى سوريا العظيمه وسوف يقسمونها والخاسر فى النهاية هى سوريا البلد العربى الشقيق وشعبها .
أما مصر فسوف نتحدث عنها لا حقا بإذن الله .
ياسر عبد المطلب محمد يوسف
نشرت فى 11 إبريل 2015
بواسطة 123ewq
يوميات مرشد سياحى
=============
انهيت دراستى وكفاحى وبقيت لفترة مرشد سياحى
ولغتى كانت ايطالية لافراد ومجموعات سياحية
وحسيت بعزة وكرامة لتاريخ بلادى وحضارة
ونشرت لى كتاب وسياحى واسمه يوميات مرشد سياحى
باحكى تجاربى اليومية لمواقف عديدة وسياحية
وكان لى صاحب عالفيس بوك ايطالى اصلى يحب يلوك
واسمه ماركو الرومانى ولغته حلوة وعاجبانى
من روما بيتزا ومكرونة وبيحب مصر المحروسة
ودعيته مرة وكمان جانى ورافقته واسمعته اغانى
وعلمته يعنى العربية واكل فول مع طعمية
وبقى يجادلنى بعامية ويقول لى عايز ملوخية
ويقلش بخفة وفكاهة وكأنه مصرى بفتاكة
ويحب يسمع كده لسومه ويقول دى حلوة ومهضومة
وزيارتنا كانت للاهرامات رمز الحضارة والابتكارات
وقلت له ياابن الايطالية شايف الفخامة المصرية
هنا التاريخ فى الجبانات هنا العراقة والحضارات
واصر يركب برضه جمال وسبحان مغير حال عن حال
ولبس فى راسه يعنى عقال وقال لى انا بدوى ورحال
وكأنه عاش ده سنين وايام مع الفراعنة منذ زمان
وقلت له ده هرم وعظيم بنوه بدقة شباب الجيل
واسمه يعنى هرم خوفو بصوا الفخامة وكمان شوفوا
ملايين حجارة وجيرية رفعوها بهندسة عالمية
الاف سنين ثابتة وشاهدة وعصور توالت فى مشاهدة
وهبوها لحياته الابدية وفيها كنوزه الفرعونية
ويا ميت خسارة الحرامية نهبوها خلسة بحرفية
والتانى برضه ده لخفرع فرعون وابنه بيستكبر
حلف ده يبنى جنب ابوه وكنوز ده هرمه كمان سرقوه
وتالتهم لابنه منقرع بجنب جده ووالده اتزرع
وكساءه احمر جرانيتى جابوه بمهارة وتخطيطى
وتحتهم يجى ابو الهول نحتوه بدقة وجابوا الجول
رمز الحماية الكونية وشاهد لعظمة فرعونية .
واحرجنى فجأة كده بسؤال طب ليه بيبنوا فى كل مكان
احترت فى اجابة على سؤال ولعنة فراعنة تهد جبال
وقلت يمكن حنين ياغزال وقرب المحبة يزيد فى شوال .
مع تحيات الفقير الى الله
ياسر شرف- كبير محررين مترجمين
بقطاع الاخبار- الاذاعة والتلفزيون
نشرت فى 11 إبريل 2015
بواسطة 123ewq
في الصراحة راحة
يقولون : في الصراحة راحة , وانا اقول هذا الكلام غير صحيح , الصراحة تعب ووجع راس ومشاكل . كيف ؟ جرب ــ يا رعاك الله ــ ان تقول رأيك بصراحة في طبيخ زوجتك , او مكياجها او الثمن الذي دفعته في تسريحتها , او سلم اولوياتها او معاملتها مع صديقاتها , او نوع الحديث الذي يخضن فيه , او في سلوكيات او تصرفات او اراء اخيك او جارك او صاحبك , وانظر النتيجة , كيف سيكون القصف عليك من كافة الجبهات , ونوع الاسلحة المستخدمة .
كنت ــ في بداية ايام الصبا والتشبب ــ اسرق احيانا جهاز الراديو ليلا , واضعه عند اذني تحت الغطاء , وكان الوالدان يغضان الطرف عن ذلك , فكنت استمع طوال الليل الى كافة الاذاعات , واسمع كل شيء ؛ الاخبار والاغاني , والبرامج الثقافية والادبية , خاصة ندوة المستمعين في اذاعة لندن . وكانت الاحداث في تلك الفترة ساخنة تتلاطم وتتزاحم وتتصارع وتتسارع , وعلى راسها نكسة 1967 , وما خلفته من مآسي , وخيبة امل في نفوس بني عرب من المحيط الى الخليج . فتحس وكأنك في مركب تتقاذفه الامواج من كل جانب , ولا تعلم ما الله صانع به . وكانت تلك الاحداث تثير في نفسي كثيرا من التساؤلات , وخاصة لماذا . وكانت هذه ال(لماذا) بالذات مثيرة لحفيظة الوالدة ومصدر قلقها , فتقول : هذا الولد الله يستره لما يكبر , وكان الوالد يقول لي : يا بُني لا تكثر من الاسئلة , فاغلب الاسئلة التي تطرحها ( بتجيب وجع راس ) , وحتى الذين هم في قلب الحدث لا يقدرون على الاجابة . دع يا بُني الخلق للخالق . اثناء الدراسة الثانوية مرت معنا قصة المثل العربي (رب كلمة تقول لصاحبها دعني) قلت هذا مثل جاهلي قديم لا يجب ان ينطبق على عصرنا هذا , وهو قول المتخاذلين .
كان اول درس تعلمته عندما التحقت بالجامعة آنذاك (لا تخالف المُحاضر في الراي ), فرايه هو الصائب , وروحك في يده , فان خالفته ترسب بلا جدال . وذلك انني خالفت يوما احد هم في مسالة خلافية , فغضب واحتد , فتدخل الطلبة في ذلك فقال لهم : صراحة ان لم يتراجع عن رايه سيرسب . و ..... تراجعت , ونجحت لكن بعلامة النجاح فقط , وقلت : بسيطة بتخلص هال ....(اربع سنوات ) ولما اتخرج بهونها الله . تخرجت من الجامعة ثم تعاقدت فورا مع احدى الدول العربية , وبدات رحلة السفرالسنوية , وبدأت اقف على الحدود امام شباك المغادرين او القادمين لختم الجواز فانتظر حتى يبحث المسؤول في سجّل ( صرتُ امقته شيئا فشيئا مع مرور الزمن ) , انه سجل الممنوعين من السفر . ربما هي دقائق تقفها ولكنك تحسبها اياما وليالي , فيمر في ذهنك كل كلمة قلتها او لم تقلها . واذكر انني في احدى رحلات العودة وعلى احدي بوابات الوطن الذي اهواه , واقبل ثراه كلما حللت , رأيت النجوم في عز الظهيرة خمسة عشر يوما , حتى تبين ان الامر مجرد تشابه بالأسماء . وانتظرت كلمة اسف واحدة فلم احصل عليها . فتعمق في ذهني واذهان المسافرين امثالي عقدة الخوف من شباك ختم الجواز على الحدود . فربما تعود ادراجك من الحدود بسبب خطأ من موظف كان يشرب القهوة , ويدخن سيجارة ويتحدث الى صديقته فيسمع الاسم بالمقلوب , ويسجله كما سمعه . وقد يترتب على ذلك فقدانك وظيفتك . وادركت ايضا انه لكي تكون مواطنا صالحا عليك ان( لا ترى لا تسمع لا تتكلم ) , وان تجتنب السؤال مطلقا . وعرفت كذلك ان الاسئلة ثلاثة انواع : فالأول يجوز ان تساله , ولكن بحذر فيجوز لك ان تسال مثلا عن سعر كيلو الخيار ولكن لا تتوغل وتسال عن سبب ارتفاع اسعاره . اما السؤال الثاني فلا يجوز لك ان تساله , وان سالت فربما تتعرض للتوبيخ , كان تسأل مثلا عن سبب ارتفاع اسعار المشتقات النفطية , او الالية التي تسعر على اساسها . اما الثالث فهو السؤال الذي يجب الا تساله , واذا سالته فسوف تذهب وراء الشمس , واظنكم شاطرين وتعرفونه بدون ما اقوله لكم .
لكن عندي سؤال خفيف ومقدور على ثمنه , يعني بودّي احيانا خلف جزر القمر , سؤال (غلباوي) لكن بدّي اساله واللي يصير يصير , اقول : صلوا على النبي يا جماعة : دول اروبا كما تعلمون لكل منها لغتها المختلفة ودياناتها مختلفة ايضا , فهناك الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت , وقد قامت معارك بينهم بسبب الخلافات الدينية والفكرية كحرب المائة عام بين فرنسا وبريطانيا , مع ذلك شكلت اتحادا بينها واصبح بإمكان أي فرد ان يسافر الى أي بلد فيها بالهوية الشخصية . اما عندنا : فانا عربي مسلم اتكلم اللغة العربية , وتربطني بأخي العربي المسلم في أي بلد عربي رابطة الدين واللغة والدم والفكر والتاريخ , والذي يفرق بيني وبينه هو حدود مصطنعة , لكن لا يستطيع الواحد منا اجتيازها الا اذا كان مواطنا صالحا ‘ أي (لا يسمع لا يرى لا يتكلم ) . لماذا ؟ انا لا ادري , رجاء حار : من يدري يعلّم من لا يدري , واجره على الله . طبتم وطابت اوقاتكم .
نشرت فى 11 إبريل 2015
بواسطة 123ewq
تبسمت حتى كدت أن أقرط لساني حين سألني صديقي المبتسم دوماً هل قالت أمثال العرب شيئاً عن التأني وسعة الصدر ؟ تبسمت أكثر منه وقلت له : يرحمك الله وهل ترك العرب شيئاً الا وضربوه في أمثالهم دون وجع أو ألم !!! قالت العرب فيما مضى :(من تأنَّى أدرك ما تمنَّى ) وقالوا : في العجلة الندامة وفي التأني السلامة ! وقال شاعرهم : اذا شئت يوماً أن تسود عشيرةً فبالحلم سُدْ لا بالتسَّّرع والشتْم ! فالأناة التي هي التمهل صفة محببة بين الناس ! وكلما كان الرجل ذا أناة وصبر كلما كان ذا فوز ونجاح في أموره ! ولقد قيل : العجلة في العقاب مهلكة والتأني فيه بقيّة ! بمعنى اذا تسرع القاضي في الحكم على المتهم وتبين أنه بريئ بعد ذلك فقد أهلك المتهم ظلما وعدوانا لا يصلح معه الندوم يقال حينها (ولات حين ندم ) واذا تأنى وتثبت من كل شيئ حول المتهم الذي هو اصلا بريئ حتى تثبت ادانته بشكل كامل حول القضيه يبقى المتهم بين خيارات الحقيقة أو الخطأ ! فالتسرع أفضى الى قتل نفس بريئة والتأني أبقاها ! فالأول كأنما قتل الناس جميعا والثاني كمن أحيا الناس جميعا !!! فالى هذه الصفات الحميدة أدعوكم أيها الأحباب ترون جمال الحياة أمام وخلف الباب !! لم يكتفِ صديقي بسؤاله الأول حتى سألني قائلاً : ما هي المادة أو المعدن المصنوعة منه حروف الجر والتي بامكانها ان تجر الثقيل او الخفيف ولا تبالي ؟ قلت له أبيت الا ان تضحكني ! ان حروف الجر يا صديقي والتي تفعل الأفاعيل مصنوعة من ذات المادة المصنوع منها ورقة الدولار ! فالدولار يجر ويجرجر شوارب لتجرّ شعوبها الى الهاوية من أجل مصلحة الأسياد ! لكن الأمل دوما معقود على المخلصين الذين يأنسون بثرى وطنهم ويعتبرونه أغلى من الثريا !!! بكى صديقي بعد أن كان مبتسما ! وافترقنا ولا ندري ما الذي جرى أو جرجرا !!! بقلم الأديب وصفي المشهراوي ....
نشرت فى 11 إبريل 2015
بواسطة 123ewq